fbpx

الأوقاف السورية أطلقت حملة “صوموا تصحّوا” لمواجهة الأزمة الاقتصادية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

مارس 19, 2021
ظهر على مواقع التواصل صورة بيان قيل إنه صادر عن السلطات الدينية السوريّة يدعو المواطنين للصوم، تخفيفاً من الأعباء الاقتصاديّة، ما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

بيان لوزارة الداخلية المصرية يحذّر من مخدّر يستخدم في الخطف؟

آلاف المشاركات حصدها منشور على مواقع التواصل الاجتماعي يدّعي أنّ وزارة الداخليّة المصريّة اكتشفت نوعاً جديداً من المخدرات على شكل مظروف يستخدم في الخطف. لكنّ هذه المعلومات المتداولة منذ سنوات لا صحّة لها، وقد نفتها وزارة الداخليّة المصريّة أخيراً.

فقالت في بيانٍ إن “كل ما يتم تداوله في هذا الشأن ما هو إلا ادعاءات زائفة”، مُشيرةً إلى أنه لم يتم إصدار أي منشورات أو رصد شكاوى أو قضايا في هذا الشأن.

طابع بريدي صدر حديثاً في أستراليا يحمل صورة امرأة محجّبة؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي طابع بريديّ يحمل صورة طبيبة محجّبة إلى جانب أفراد آخرين من الطاقم الطبيّ على أنّه صدر في أستراليا. حظي المنشور بآلاف المشاركات والتعليقات بعضها أثنى على الفكرة فيما شكّك آخرون بأن يكون صادراً عن جهة رسميّة. لكنّ الطابع صدر بالفعل ضمن مجموعة رسميّة تحمل اسم “أبطال الصفوف الأماميّة” تكريماً لدور الطواقم الصحيّة الأستراليّة في مكافحة كوفيد-19.  

فيديو لعجوز مصري يأكل من القمامة؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لعجوز يأكل من القمامة في مصر. صحيح أن أعداداً كبيرة من المصريين تعيش تحت خطّ الفقر، إلا أن هذا المقطع بالذات التقط في العراق.

فلقد أرشد التفتيش عنه إلى أنه منشور في تموز/يوليو الماضي على قناة العربيّة.

وبحسب القناة فإن المشهد وثّقه الصحافي مصطفى القطان في منطقة الأعظميّة العراقية وبالتحديد في شارع عمر بن عبد العزيز. على ضوء هذه المعلومات تواصل صحافيو خدمة تقصي صحة الأخبار في “فرانس برس” مع القطان الذي أكّد هذه المعلومات، وقال: “أنا صوّرت هذا الفيديو في منطقة الأعظميّة في بغداد”.

وزارة الأوقاف السورية أطلقت حملة “صوموا تصحّوا” لمواجهة الأزمة الاقتصادية؟

ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربية صورة بيان قيل إنه صادر عن السلطات الدينية السوريّة يدعو المواطنين للصوم، تخفيفاً من الأعباء الاقتصاديّة. لكن هذا الادعاء غير صحيح، والبيان مزوّر.

بحسب صحافي مكتب وكالة “فرانس برس” في دمشق، بدأ انتشار هذا البيان المزعوم عن حملة “صوموا تصحّوا”، غداة إطلاق وزارة الصحّة يوم الجمعة الماضي حملة “أسبوع بلا سكّر”، والتحذير خصوصاً من استهلاك السكّر الأبيض. ويبدو أن إطلاق هذه الحملة في ظلّ الأزمة الاقتصادية في سوريا، حيث يكافح أكثر من 12 مليون شخص للعثور على طعامٍ يسدّ رمقهم كلّ يوم، وفق برنامج الأغذية العالمي، أثار السخرية بين بعض مستخدمي مواقع التواصل، ولا سيما بين أوساط المعارضين الذين يتّهمون السلطات باعتماد حلول سطحيّة أو شكليّة في التعامل مع أزمات كبيرة وعميقة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
نعم غادة عون تجرأت على فاسدين كباراً، وهذا ما لن نحسبه لها، طالما أنها فعلته في سياق حرب فاسدين على فاسدين.
Play Video
6 سنوات مرت على غياب محمد الصنوي عن منزله وزوجته وأطفاله مذ اختطفته “جماعة أنصار الله” الحوثية. أسرة الصنوي أنموذج للكثير من أسر المختطفين والمخفيين في سجون جماعة أنصار الله، والذين لا يُعرف مصيرهم وحقيقة التهم الموجهة إليهم وإن ما زالوا أحياء أم لقوا حتفهم.

2:26

Play Video
كيف يعالج الصحفيون الأردنيون المواضيع المتصلة بالأسرة الهاشمية الملكية مع محاذير النشر القائمة ومن أين يستقون معلوماتهم ومصادرهم من دون خطر التعرّض للقمع والملاحقة؟ وهل يمكن اعتماد تطبيق كلوب هاوس مساحة آمنة ومهنية لتبادل المعلومات في العمل الصحافي؟الامير حمزة

34:53

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني