يوم عالميّ… لأننا لسنا بخير

لماذا يوم عالميّ للنساء؟ ببساطة، حتى لا ينسى العالم أنه ما زال مكاناً غير آمن للنساء، ولأن العمل الذي كان مطلوباً لإنصاف النساء، لم يُنجز...

قد يبدو تحديد يوم عالمي للنساء غير خالٍ من “الكليشيه” أو السذاجة أو تسطيح المعاني، إذ إننا نكرر كل عام التبريكات ذاتها والجمل ذاتها والأماني ذاتها. قد يبدو مريباً أننا ما زلنا نحتاج إلى الاحتفال بهذه المناسبة، علماً أنّ تاريخها يعود إلى عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديموقراطي العالمي في باريس عام 1945، قبل أن توافق الأمم المتحدة على إقرار هذا اليوم عام 1977.

لكنّ المريب حقاً أن تكون أسباب إقرار هذا اليوم ودوافعه، ما زالت حاضرة في مجتمعات كثيرة، حتى تلك المتقدمة، التي لا يمكن القول إنها تمنح النساء كامل حقوقهنّ.

فالتظاهرة الحاشدة التي خرجت عام 1856 في شوارع نيويورك، احتجاجاً على الظروف اللاإنسانية التي تعمل نساء في ظلها، ما زالت مشهداً حاضراً جداً. إذ ما برحت قوانين كثيرة لا تحمي النساء من التمييز في أماكن العمل، إن عبر الأجور أو المناصب، إضافة إلى تركهنّ يتعرّضهن للانتهاك والتحرّش داخل أماكن عملهنّ من مرؤوسيهن أو زملائهنّ. لا بل تتم مواجهة ذلك برمي تهم “قلة الحشمة” و”الفجور” على النساء، بدل معاقبة المعتدين.

ثم كانت تظاهرة “خبز وورود” الشهيرة في 8 آذار/ مارس 1908، حين خرجت عاملات النسيج في نيويورك أيضاً للمطالبة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. وهي مطالب للأسف ما زالت غير مقرّة في بلدان عربية وغير عربية. فيما تمنح بعض الدول النساء حقوقاً مجتزأة وقوانين ملغومة لحمايتهنّ من العنف الجسدي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، ما يشرّع في أحيان كثيرة صعوبات في توفير المرأة استقلاليتها وأمنها الاقتصادي والجسدي والاجتماعي، وحقوقها السياسية.

حتى اللحظة تموت طفلات أثناء الوضع، وتتمزق أرحام أخريات، وتعاني كثيرات من مشكلات صحية بسبب الزيجات المبكرة، وما يرافقها من عنف جنسي وجسدي وقلة وعي.

المريب أنّ نساء كثيرات ما زلن يُقتلن في جرائم مشينة، تتم تسميتها “جرائم شرف”، وهو تعبير ما زال وارداً في قوانين وتشريعات عدة. فوفق تقرير للأمم المتحدة، أكثر من نصف ضحايا جرائم القتل لعام 2018 في جميع أنحاء العالم قُتلن على يد شركاء حياتهن أو أقارب لهن، معظمهن في أفريقيا، تليها الأميركيتان، ثم أوروبا. بالطبع لم يقتلن جميعاً “دفاعاً عن الشرف”، لكن الأرقام تشير إلى فشل جهود مواجهة “قتل الشرف” بحسب التقرير.

ومريب أيضاً أن تزويج القاصرات ما زال موضوعاً للنقاش، ولم يحسم تماماً، استناداً إلى أفكار دينية وأخرى ثقافية واجتماعية. وحتى اللحظة تموت طفلات أثناء الوضع، وتتمزق أرحام أخريات، وتعاني كثيرات من مشكلات صحية بسبب الزيجات المبكرة، وما يرافقها من عنف جنسي وجسدي وقلة وعي. فوفق منظمة “اليونيسيف”12  مليون فتاة في جميع أنحاء العالم يتزوجن قبل عيد ميلادهن الثامن عشر كل عام، على رغم تراجع الرقم من واحدة من بين كل أربع فتيات تزوجن قبل عقد من الزمن، إلى حوالى واحدة من كل خمس فتيات في يومنا.

لماذا يوم عالميّ للنساء؟ ببساطة، حتى لا ينسى العالم أنه ما زال مكاناً غير آمن للنساء، ولأن العمل الذي كان مطلوباً لإنصاف النساء، لم يُنجز، ولأن الحركات النسوية حتى اليوم ما زالت تقابَل أحياناً بالازدراء والتسخيف، ثمّ لأننا، نحن النساء، لسنا بخير.

إقرأوا أيضاً:

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
ميزر كمال- صحافي عراقي
بمعدل 22 حادثاً مرورياً في اليوم الواحد، و6 قتلى، تتفوق حوادث السير على معدلات العنف الناتجة من العمليات الإرهابية في العراق.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني