صورة للسيسي وهو يقبّل رأس نتانياهو؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

فبراير 12, 2021
انتشرت صورة ادعى ناشروها أنها توثّق لحظة تقبيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو... فما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

تونس أرسلت طائرة عسكرية إلى روسيا لاستقدام آلاف الجرعات من لقاح “كورونا”؟

تزامناً مع انطلاق حملات التلقيح ضدّ فايروس “كورونا” في معظم دول العالم، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة صورٌ ادعى ناشروها أن تونس أرسلت طائرة عسكريّة إلى روسيا لاستقدام آلاف الجرعات من اللقاح الروسي “سبوتنيك-في”، إلا أن الادعاء خطأ وتونس نفت استلامها جرعات هذا اللقاح.

وتعود إحدى الصور إلى مقطع فيديو نشرته على موقع “يوتيوب” قناة “آر تي” الروسية في 25 كانون الأول/ديسمبر 2020، يُظهر استلام الأرجنتين شحنات من جرعات اللقاح الروسي “سبوتنيك-في”.

فيديو لطائرات إسرائيلية فوق لبنان؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر تحليق طائرات حربيّة إسرائيليّة فوق جبال لبنان للتوجّه نحو سوريا. لكنّ الفيديو لا علاقة له بالغارات التي تشنّها إسرائيل على مواقع في سوريا باستخدام الأراضي اللبنانيّة، بل يعود إلى استعراض عسكريّ سويسريّ فوق جبال الألب عام 2019.

فبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث عنها إلى المقطع نفسه منشوراً في السابع من كانون الثاني/يناير 2021 على حسابٍ متخصّص في شؤون الطيران على موقع “فيسبوك”.  

وقد نُسب الفيديو إلى حسابٍ Cleared Hot Aviaion في موقع “إنستغرام”، وعند تصفّح هذا الحساب تبيّن أنه هو أيضاً نسب الفيديو إلى حساب آخر هو Shahram Plan.

صورة لطبيبة سورية مع والدها؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر طبيبة سوريّة مع والدها عامل النظافة مرفقة بتعليقٍ يروي معاناتها خلال الدراسة ونعتها بـ”بنت الزبّال”. لكنّ الصورة ليست من سوريا بل التقطتها سيّدة جزائريّة ونشرتها كبادرة شكرٍ للرجل الذي ساهم في تربيتها وهو ليس والدها البيولوجيّ.

أرشد التفتيش عن الصورة إلى أنّها منشورة عام 2016 على مواقع إخباريّة عدّة (2,1) تشير إلى أنّ الرجل في الصورة هو عامل نظافة جزائريّ يدعى حسين ناجم والسيّدة هي بمثابة ابنته وساهم في تربيتها، وقد نشرت الصورة تعبيراً عن امتنانها له.

وروى الرجل الملقّب بـ”عمي حسين” قصّته على قنوات جزائريّة عدّة (2,1)، خصوصاً أنّه طرد من عمله في بلدية دالي ابراهيم بالجزائر بعد انتشار الصورة، بسبب مشكلة في أوراقه. لكنّه سرعان ما أعادته البلديّة إلى العمل بعد تداول قصّته على نطاق واسع.

صورة للسيسي وهو يقبّل رأس نتانياهو؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها توثّق لحظة تقبيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. إلا أن الادعاء خطأ، والصورة مركبة.

فقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى النسخة الأصليّة من الصورة نشرها موقع “اليوم السابع” المصري ضمن خبر عن احتفال أقيم بمناسبة عيد الأم عام 2017.

ونشر الموقع مجموعة من الصور للاحتفال، من بينها الصورة التي عُدّلت على أنها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ويظهر في الصورة الأصليّة، السيسي يُقبل رأس سيّدة كُرّمت خلال احتفال أقيم بمناسبة عيد الأمهات.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
علي كريم إذهيب – صحافي عراقي
كانت المياه الواردة من إيران إلى العراق تبلغ 7 مليارات متر مكعب يومياً فيما تبلغ اليوم صفراً. بعد قطع طهران مياه ثلاثة أنهار بشكل مفاجئ ودون الإدلاء بأي تصريح رسمي، وهي أنهار سيروان والكارون و الكرخة التي تمد مناطق شرق العراق بالمياه العذبة.
Play Video

1:36

Play Video

42:22

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني