مسلسل “سيمبسونز” تنبّأ باقتحام الكابيتول؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

يناير 15, 2021
انتشرت صورة لإحدى شخصيات المسلسل الكرتوني الأميركي الشهير "ذي سمبسونز" معتمراً قبعة لها قرنان أمام مبنى الكابيتول، مع الادعاء بأن المسلسل استطاع التنبؤ باقتحام مناصري الرئيس دونالد ترامب الكابيتول... فما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

ابنة دونالد ترامب تزوّجت من شاب سعودي؟

انتشرت في الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور ادعى ناشروها أنها من حفل زفاف ابنة دونالد ترامب من شاب يدعى وليد الرشيد، إلا أن الصور ليست ملتقطة من حفل زفاف والشاب الذي يرافقها هو خطيبها اللبناني مايكل بولس.

فالصور قديمة وليست ملتقطة من حفل زفاف. أما الشاب إلى جانب تيفاني ترامب فهو خطيبها اللبناني الأصل مايكل بولس.

فلقد أظهر التفتيش عبر محركات البحث أن الصور قد نشرها كلّ من تيفاني ترامب ومايكل بولس على حسابهما على “إنستغرام” ولكن منذ أكثر من سنة.

وفي جولة على حساب تيفاني، تبيّن أن الشاب الذي قالت المنشورات إنه سعودي واسمه وليد الرشيد، هو في الحقيقة لبناني الأصل ويدعى مايكل بولس.

هذه الصورة معدّلة وليست من حلقات مسلسل “سيمبسونز”!

بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها واشنطن في السادس من كانون الثاني/يناير 2021، انتشرت على مواقع إخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لإحدى شخصيات المسلسل الكرتوني الأميركي الشهير “ذي سمبسونز” معتمراً قبعة لها قرنان أمام مبنى الكابيتول، مع الادعاء بأن المسلسل استطاع التنبؤ باقتحام مناصري الرئيس دونالد ترامب الكابيتول. إلا أن الادعاء مضلّل والصورة مركّبة.

فالتفتيش عنها عبر محركات البحث أرشد إلى صورة شبيهة لهذه الشخصية عارية الصدر على موقع “فاندوم” الترفيهي الذي يضمّ قاعدة بيانات للمسلسلات التلفزيونية وألعاب الفيديو.

وتندرج الصورة على صفحة “سيمبسون تابت آوت” (Simpsons Tapped Out) وهي لعبة تحمّل على الهواتف تعتمد على أحداث مسلسل “سيمبسون”. أما “ويلي عاري الصدر” فهو شخصية تُكتسب خلال مراحل اللعب.

هل تلقّت نائبة جو بايدن لقاح “كورونا” أم تظاهرت بذلك أمام الكاميرات؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يُظهر نائبة الرئيس الأميركي المنتخب كامالا هاريس وهي تتظاهر بتلقّي لقاح “كورونا” من حقنة لا إبرة فيها. لكن الادعاء خطأ وهذا النوع من الحقن ذات الأغطية البلاستيكية معتمد عالمياً.

بحسب صحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في واشنطن، توجّهت هاريس في التاسع والعشرين من كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى مركز “يونايتد ميديكل سنتر” لتلقّي اللقاح.

وعمّا إذا كانت الحقنة من دون إبرة، نشرت صحيفة “لوس أنجليس تايمز” فيديو على “يوتيوب” يمكن رؤية الإبرة بوضوح عند الثانيتين 13 و26.

رجلٌ متنكر بزيّ الرجل الوطواط عند مبنى الكابيتول؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يصوّر رجلاً متنكراً بلباس الرجل الوطواط “باتمان” بين أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أثناء اقتحام مبنى الكابيتول. إلا أن المقطع قديم وقد صوّر في أيار/مايو الماضي خلال التظاهرات المناهضة لعنف الشرطة ضدّ السود بعد مقتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد. وقد نُشر على موقع “يوتيوب” بعنوان “أنقذ مدينتي بصفتي +باتمان+ خلال مظاهرات المنددة بمقتل جورج فلويد أمام مبنى البلدية في فيلاديلفيا”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
رامي الأمين – صحافي لبناني
لا يستطيع أي زائر أو مغادر لمطار بيروت إلّا أن يلاحظ ضعف التنظيم وتراجع الخدمات وتهالك البناء والبنية التحتية.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني