fbpx

أكثر المقالات قراءة على “درج” في عام 2020

ديسمبر 31, 2020
ماهي القصص التي حازت على اهتمام قراء "درج" خلال عام 2020 ?

كان عاماً استثنائياً بلا شك …

2020 أثقل علينا بأزماته وحروبه وخساراته وانهياراته ووبائه، وهذا ما حاولنا أن نعكسه في خياراتنا التحريرية كمنصة إعلامية تطمح لأن تروي قصصاً متخففة من الانقسام السياسي.  هنا نعرض القصص التي استحوذت على اهتمام قراء “درج” خلال عام 2020:


1- استحوذت العلاقة المتوترة بين قطب المال السوري المقرب من النظام رامي مخلوف وبين رأس هذا النظام بشار الأسد على اهتمام كثير من المتابعين من خلال سلسلة تحقيقات نشرها “درج” عن الأمر. هذا الموضوع عن خلفيات العلاقة بين الرجلين ومآلاتها المحتملة كان الأكثر قراءة لهذا العام.

2- الجريمة المروعة التي هزّت لبنان في الرابع من آب عبر انفجار مرفأ العاصمة كانت في صلب متابعات “درج” وقد كان هذا التحقيق الذي انجز بالشراكة مع OCCRP أو التحقيق الاستقصائي في ملفات الفساد والجريمة المنظمة من أكثر المواد قراءة. هنا حكاية غسان حصروتي وهو موظف قديم في مرفأ بيروت وقضى بالانفجار. حكايته هي واحدة من عشرات المآسي التي نجمت عن هذه الجريمة.

3-الانهيار المصرفي الكبير الذي عاشه لبنان والاستيلاء على أموال المودعين في أكبر عملية فساد يشهدها لبنان في تاريخه كانت محور سلسلة تحقيقات استقصائية عمل عليها موقع “درج”. هنا تحقيق عن شبهات تحوم حول ثروة رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان ومهندس سياساته المالية التي مهدت للانهيار الذي شهده البلد.

4- الى العراق عادت وثائق حزب البعث التي كان تم نقلها الى الولايات المتحدة عقب غزو البلاد عام 2003 . “درج” نشر في سلسلة تحقيقات مقتطفات واسعة عن تلك الوثائق ودلالتها والتاريخ الذي وثقته عن حقبة حكم صدام حسين.

5- شحنة نيترات الأمونيوم التي انفجرت في مرفأ بيروت بسبب تواطؤ الاهمال والفساد وربما أكثر هي محور هذا التحقيق الاستقصائي المشترك بين “درج” وشبكة التحقيق الاستقصائي لكشف الجريمة المنظمة والفساد OCCRP. التحقيق يبحث في مسار السفينة وهوية مالكيها .

6-بعد سنوات من القضاء على تنظيم داعش في العراق وتحديدا في مدينة الموصل، ملامح لظهور ميليشيوي لكن من الضفة المقابلة . هذا التحقيق يشرح كيف وكان ضمن الأكثر قراءة في العام 2020

7- أن تكون طبيباً موالياً للنظام السوري في مقتلته المفتوحة يعني أن تتخلى عن مبادئ وأخلاقيات تحكم شرف مهنة الطبيب. هنا سيرة طبيب سوري موالي لنظام بشار الأسد .

8- حفل العام 2020 بانتهاكات واسعة بحق النساء عالمياً وعربياً. في العراق كما في دول المنطقة شهدت معدلات العنف ضد النساء أرقاماً مخيفة، ومن بين المآسي التي هزت الرأي العام حكاية ملاك.

9- كيف تمارس سلطات السجون في مصر تعسفاً ضد النساء السجينات حتى حيال ابسط احتياجاتهن : الفوط الصحية. هنا تحقيق استقصائي عن انتهاك ممنهج بحق سجينات.

10- السير الذاتية نالت حصلتها من اهتمام المتابعين لموقع “درج”. هنا حلقة من حلقات الكاتب السوري وائل السواح التي يروي فيها جوانباً من سيرته وفيها الكثير من سيرة اليسار السوري في السبعينيات والثمانينيات وملاحقات نظام البعث له.

11- كان عاماً استثنائياً بسبب وباء كورونا الذي كان محور اهتمام العالم كله. هنا مادة تعالج بدايات محاولات اكتشاف دواء للوباء .

12- الحريات العامة والفردية وخصوصاً الحرية الجنسية مازالت من القضايا الأكثر اثارة للجدل والنقاش . هنا مادة عن الاحتفاء المجتمعي بـ”الذكورة” على حساب الحقوق والمساواة .

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
علي نور الدين – صحافي لبناني
ثمّة ما يكفي من أسباب للقلق من دخول “مجموعة أم 1” المملوكة من آل ميقاتي إلى ميانمار كبديل عن شركة “تيلينور” النرويجيّة، خصوصاً أن علاقة العائلة مع الأنظمة المستبدة والأسواق غير الشفافة لم تقتصر على الربح السريع الناتج عن انعدام المنافسة والشروط المجحفة بحق المستخدمين…
Play Video
روان مستو، شابة سورية كانت تعمل نادلة في مقهى في الجميزة يوم 4 آب. قتلت خلال عملها هناك وفُرضت على مأساة مقتلها بالانفجار تعقيدات وأثماناً مضاعفة، سواء لصعوبة دفنها بداية ولاحقاً العجز عن تحقيق مسار محاسبة حقيقي.

3:15

Play Video
تحاول السلطة في لبنان النجاة مرة ثانية من جريمة انفجار مرفأ بيروت، فحتى الآن لم تتقدم الدولة اللبنانية خطوة في مسار التحقيقات، ولم يحال أي مسؤول الى المحاسبة. الهجرة بالنسبة لـ “ميراي خوري” هي محاولة للنجاة بعدما خسرت ابنها الياس الذي لم يكن تجاوز السادسة عشرة لحظة الانفجار.

4:000

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني