fbpx

فيديو يجمع قاسم سليماني بالعالم النووي الإيراني؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

ديسمبر 4, 2020
بعد اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده قرب طهران، انتشر فيديو قيل إنّه يجمع العالم الإيراني باللواء قاسم سليماني، وانتشر فيديو آخر ادُّعي أنه يظهر لحظة الاغتيال... فما صحة هذه الأخبار؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

هذا الفيديو مصوّر في تركيا قبل اغتيال العالم النووي الإيراني!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر لحظة اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده في طهران. لكنّ الفيديو في الحقيقة يظهر جريمة قتل وقعت في تركيا، قبل يومين من اغتيال زاده.

فبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، ظهر في نتائج البحث تقريران أصدرتهما منصتان للتدقيق في صحّة الأخبار هما “متصدّقش” المصريّة و”تأكّد” السوريّة. وعثرت المنصتان على الفيديو نفسه منشوراً قبل يومين من اغتيال العالم الإيراني، على أنّه لجريمة وقعت في تركيا.  

وبالفعل، تحدّثت وسائل إعلام محليّة عن هذه الجريمة التي وقعت في منطقة أنطاليا حيث أقدم رجل على قتل شخصين كانا معه في السيارة ثم انتحر.

هذا الفيديو يجمع قاسم سليماني بقائد عسكري وليس بالعالم النووي الإيراني!

بعد اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده قرب طهران، نشرت مواقع إلكترونيّة عدّة فيديو قيل إنّه يجمع العالم الإيراني بقائد فيلق القدس السابق اللواء قاسم سليماني. لكنّ الشخص الظاهر في الفيديو إلى جانب سليماني هو قائد عسكري إيراني بارز في فيلق القدس.

فالمقطع يحمل علامة مائيّة باسم موقع yjc.ir الإيراني، وقد أرشد البحث في الموقع إلى الفيديو نفسه منشوراً تحت عنوان “فيديو للقاء بين الشهيد سليماني ورحيم نوعي أقدم” ولا يؤتى على ذكر فخري زاده.

ويحمل هذا الفيديو علامة مائية باسم وكالة تسنيم الإيرانية، وعند البحث في موقع الوكالة باستخدام كلمات مفتاح مثل رحيم وسليماني يمكن العثور على الفيديو المتداول ضمن حوار مطوّل مع القائد العسكري في فيلق القدس رحيم نوعي أقدم يتحدّث فيه عن قاسم سليماني. 

فيديو لاحتفال النادي الأهلي بفوزه بدوري أبطال إفريقيا؟

بعد فوز نادي الأهلي المصري بدوري أبطال إفريقيا، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لسماء مضاءة بمفرقعات ناريّة باللون الأحمر، على أنّه لاحتفالات جماهير النادي بإحرازه اللقب للمرة التاسعة في تاريخه. لكنّ الفيديو في الحقيقة يصوّر احتفالات بالعيد السبعين لأحد الأندية الكرواتية الشهر الماضي.

هذه الصورة لا تظهر توتراً راهناً مع لاجئين سوريين في لبنان…

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر إحراق منازل سوريين في بشرّي شمال لبنان، بعد إقدام عامل سوريّ الجنسيّة على قتل شابٍ من البلدة. لكنّ الصورة لا علاقة لها بالتوترات التي شهدتها المنطقة بعد الجريمة، بل تعود لتظاهرات احتجاجيّة في بيروت، وقد وزّعتها وكالة “فرانس برس” عام 2019، خلال احتجاجات شهدها وسط بيروت بعد إقرار مجلس الوزراء سلسلة من الضرائب.

صورة قديمة لمقهى في الاسكندرية؟

انتشر على موقع “فايسبوك” صورة قيل إنها تعود لمقهى في الإسكندرية في مصر توحي بأنها ملتقطة في منتصف القرن العشرين أو قبل، وذلك في سياق المنشورات التي تتغنّى بـ”الزمن الجميل” في المنطقة العربية مطالع القرن الماضي. صحيح أن الإسكندرية عاشت عصراً ذهبياً في تلك الحقبة، لكن هذه الصورة لا شأن لها بكلّ ذلك، بل هي ملتقطة في باريس.

فقد أظهر التفتيش عن الصورة على محركات البحث أنها منشورة على موقع paris1814.com مع مجموعة من الصور، في مقال يتناول نبذة عن تاريخ “لو دوم”، أحد أشهر المقاهي والمطاعم الفرنسيّة.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
ما حصل في باب شرقي في بغداد هو عملية مركبة شاركت فيها خلية بأكملها تحضيراً وتخطيطاً وتنفيذاً، وتصبح هذه الحقيقة مخيفة حين نردها إلى حقيقة استيقاظ التنظيم في البادية السورية وتنفيذه عمليات مركبة أيضاً…
Play Video
أصبحت النساء في شمال شرقي سوريا مجبرات على التعامل مع قانونين للأحوال المدنية صكّتهما جهتان، النظام السوري والإدارة الذاتية، حيث تتشاركان السيطرة لكنهما لا تعترفان ببعضهما بعضاً وهو ما يزيد من تعقيدات حياة النساء والسكان عموماً في هذه المناطق، لجهة الحصول على المعاملات الرسمية، وبالتحديد معاملات الأحوال الشخصية والزواج والطلاق، والإرث، وتسجيل المواليد.

3:01

Play Video
كثيرة هي الأمراض التي تسببها المياه الملوثة في محافظة الديوانية خاصة في مواسم الجفاف، فواحدة من قرى المدينة الفقيرة تعرض أطفالها للإصابة بداء الفقاع الذي أرهق ساكنيها

5:04

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني