شيخ الأزهر يدعو لمقاطعة البضائع الفرنسية؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

نوفمبر 27, 2020
تداول آلاف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها ملتقطة من حساب شيخ الأزهر أحمد الطيّب على "تويتر"، وتُظهر تغريدة يدعو فيها لنصرة النبيّ مرفقة بوسوم وتعليقات عن مقاطعة البضائع الفرنسية... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

التغريدة المنسوبة لشيخ الأزهر عن مقاطعة البضائع الفرنسية غير صحيحة!

تداول آلاف مستخدمي موقعي “فيسبوك” و”تويتر” صورة قيل إنها ملتقطة من حساب شيخ الأزهر أحمد الطيّب على “تويتر”، وتُظهر تغريدة يدعو فيها لنصرة النبيّ مرفقة بوسوم وتعليقات عن مقاطعة البضائع الفرنسية. صحيح أن شيخ الأزهر في مصر كان له موقف صارم ضدّ الرسوم الكاريكاتوريّة المسيئة للنبي وضدّ وصف الإرهاب بأنه إسلامي، لكنه لم يدع إلى مقاطعة فرنسا، وصورة التغريدة المنسوبة له مركّبة.

فبحسب صحافيي مكتب وكالة “فرانس برس” في القاهرة: “لم يصدر عن شيخ الأزهر أي موقف يدعو لمقاطعة البضائع الفرنسية ولم يُشر الأزهر إلى حملة المقاطعة في كلّ تعليقاته على تلك الأزمة بل اكتفى بالدعوة إلى احترام المعتقدات”.

ولدى تفحّص الحساب الرسمي لشيخ الأزهر على “تويتر” يمكن ملاحظة أن التغريدة المنسوبة له غير موجودة.

من جهة أخرى، من المستبعد جداً أن ينشر شيخ الأزهر تغريدة باللهجة العامية وبكتابة ركيكة على حسابه الرسمي الذي ينشر عادة تغريدات بلغة فصيحة بليغة، أو بلغات أجنبيّة منها اللغة الفرنسية التي يتحدّث بها شيخ الأزهر بطلاقة.

كما أنه من المستبعد أن يصدر موقف مماثل عن شيخ الأزهر لا يثير ضجّة في وسائل الإعلام المحليّة والعالميّة، للأهميّة المعنويّة التي يمثّلها هذا المنصب عند المسلمين في العالم، وأيضاً نظراً للعلاقات الوثيقة التي تربط مصر بفرنسا.

عاصفة من الحجارة تضرب فرنسا؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يصوّر تساقط حجارة من السماء في فرنسا “عقاباً” على دفاعها عن نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبيّ محمّد. لكنّ الادعاء خطأ، فالفيديو منشور قبل أكثر من عام ويصوّر تساقط حبات برد ضخمة في رومانيا.

فالتفتيش عنه بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة يقود مباشرة إلى مواقع إخبارية رومانيّة نشرت الفيديو أو مشاهد منه في أيار/مايو 2019 للحديث عن عاصفة برد ضربت محافظة سالاج في رومانيا وتسببت بأضرار فادحة.

زوجان نباتيان يتبنّيان نبتة بروكولي؟

ينتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ عن تبنّي زوجين نباتيين نبتة بروكولي لأنهما لا يريدان أن يكون طفلهما “من لحم ودم”. إلا أن هذا الخبر لا يمت للواقع بصلة وقد ظهر قبل أكثر من سنتين على أحد المواقع الساخرة.

فمجرّد التفتيش عن صورة المنشور يرشد إليها مع الخبر منشورين على موقع “8satire” الساخر في آذار/مارس 2018 باللغة الإنكليزية.

هل طلب جو بايدن من ماكرون الاعتذار للمسلمين؟

عشرات آلاف المشاركات وملايين المشاهدات حصدها منشور مرفق بفيديو قيل فيه إن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاعتذار للمسلمين بعد مواقفه من التطرّف الإسلامي والرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد. لكن هذا الخبر لا أصل له من الصحّة.

فالخبر المتداول يعد المستخدم بأن “يُشاهد بالفيديو” إحراج بايدن لماكرون، وهذا ما لا يُعثر عليه في الفيديو، بل لا يُسمع سوى صوت المعلّق باللغة العربية.

من جهة أخرى، يدّعي المنشور أن جو بايدن وبّخ ماكرون “في تصريح”، ويعني ذلك أن كلام بايدن ينبغي أن يكون قيل علناً حتى يصحّ أن يُقال فيه إنه “تصريح” و”إحراج أمام الآخرين”.

إزاء ذلك، أكّد صحافيو مكتب وكالة “فرانس برس” في واشنطن المعنيون بمتابعة تصريحات جو بايدن، أنه “لم يقل شيئاً مما نُسب إليه في هذا المنشور في أي تصريح أو خطاب”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني

الأكثر قراءة

آية طنطاوي – صحافية مصرية
تشكل أجساد النساء الثائرات لحناً منفرداً في معزوفة موسيقية لم تتوقف بعد، وتجاور أمامي صورة مهسا أميني، وجوه ضحايا ثورة يناير وكل ثورات العالم في صورة تكتمل بها جداريات الثورة والحرية… وأصوات النساء.
Play Video
قارب موت لبناني يودي بحياة عشرات الضحايا من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين قبالة السواحل السورية، فقد انتشلت السلطات السورية جثامين عشرات الهاربين من عائلات كانوا على متن مركب هجرة غرق قبالة ساحل طرطوس، وتتواصل جهود البحث عن مفقودين بينهم نساء واطفال. المركب كان يحمل لبنانيين وسوريين وفلسطينيين. ما دلالات تلك المأساة التي تتفاقم في الأشهر الأخيرة. تعليق للصحافي حازم الأمين

4:10

Play Video
“خامنئي قاتل مهسا… إرحل”… بعد مقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة بذريعة عدم التزامها بالحجاب القسري، توسّعت دائرة الاحتجاجات في مدن إيرانية وصدحت الأصوات المناهضة للنظام، إلا أن السلطات تُحاول قمعها عبر قطع الانترنت.

1:36

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني