fbpx

فيديو يظهر انتشال الطفلين اللذين ألقتهما والدتهما في نهر دجلة؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

أكتوبر 23, 2020
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر انتشال جثّتي الطفلين اللذين ألقتهما والدتها في نهر دجلة في العراق في الأيام الماضية... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

أعداد الرجال تتراجع في العالم؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشوراً على أنه تقرير ديموغرافي فصلي صادر عن الأمم المتحدة عام 2019، يشير إلى أن عدد النساء في العالم بات خمسة مليارات و600 مليون، مقارنة مع مليارين و200 مليون رجل. إلا أن الأرقام الواردة في التقرير غير صحيحة  بحسب ما أكد مسؤولون في الأمم المتحدة لوكالة “فرانس برس”.

إذ نفى مستشار المسائل الديموغرافية لدى صندوق الأمم المتحدة للسكان فريديريك أوكوايو المعلومات الواردة في التقرير نفياً قاطعاً. وقال لفريق تقصّي صحّة الأخبار “لا تنشر الأمم المتحدة البيانات الديموغرافية كل ثلاثة أشهر ولكن كل ثلاث سنوات إلى أربع، وآخر هذه التقارير صدر في  17 حزيران/يونيو 2019″.

هذا الفيديو لا يظهر انتشال الطفلين اللذين ألقتهما والدتهما في نهر دجلة!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر انتشال جثّتي الطفلين اللذين ألقتهما والدتها في نهر دجلة في العراق في الأيام الماضية. لكنّ الفيديو في الحقيقة لا علاقة له بهذه الجريمة التي هزّت الشارع العراقيّ، بل هو ملتقط في مدينة الناصريّة على ضفاف نهر الفرات وقد نشر على شبكة الإنترنت في العام 2016.

السلطات المصرية لم تصدر جواز سفرٍ لرمسيس الثاني لنقله إلى فرنسا!

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشوراً يؤكدون فيه أن مومياء رمسيس الثاني حصلت على “جواز سفر” لكي تُسافر من مصر إلى فرنسا لتخضع للعلاج. لكنّ الادعاء خطأ وصورة جواز السفر صُمّمت لترافق مقالاً نشر على موقع “هيريتاج ديلي” عام 2018.

يمكن من خلال أبحاث مبسطة على الإنترنت ملاحظة أن جوازات السفر المستخدمة في سبعينات القرن الماضي لا تتماشى مع نموذج الجواز في المنشورات المضللة. ففي تلك الحقبة كانت تدوّن المعلومات بخط اليد كما هو مبيّن في جواز سفر الرئيس أنور السادات هنا.

أما عن حيازة مومياء جواز سفر فقال البروفيسور في الحقوق ماتيو توزيل ديفينا في حديث لوكالة “فرانس برس” في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2020 إن القانون الفرنسي لا يفرض حيازة الأموات على جواز سفر، كما أن نقل المومياء يدخل “ضمن نقل الموجودات” وليس الأشخاص.

يبقى أن مومياء الملك رمسيس الثاني موجودة اليوم في القاهرة ولم تخرج منها منذ عودتها من فرنسا.

فيديو للقبض على مرتكبي جريمة الزرقاء: خطأ!

أثارت جريمة الاعتداء على فتى أردنيّ في السادسة عشرة من عمره في مدينة الزرقاء في الأردن، موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي ومطالبات بتنفيذ أشدّ العقوبات بحقّ المعتدين. وسرعان ما انتشر فيديو على أنّه للحظة القبض على المرتكبين، لكنّه في الحقيقة منشور منذ سنوات عدّة ولا علاقة له بالجريمة.

بعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث عنها على موقع غوغل إلى الفيديو نفسه منشوراً على صفحات أردنيّة عدّة سنة 2016 على موقع “يوتيوب”، وجاء في التعليق المرافق لها أنّها تظهر مداهمة أمنيّة لإلقاء القبض على تجّار مخدّرات في مخيم الزرقاء.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
منتظر الخارسان- صحافي عراقي
المعطيات الأمنية المتوافرة تشير بأصابع الاتهام إلى كتائب “حزب الله” العراقي المدعومة من إيران بالوقوف وراء مجموعة “ربع الله”، التي تنشط غالباً في بغداد، وتمارس الضغط والترهيب انطلاقاً من العاصمة، ثم يقية المحافظات.
Play Video
حقق النادي العلماني في الجامعة اليسوعية انتصاراً غير مسبوق تمكن من الفوز بجميع رئاسات الهيئات ​الطالبية للكليات الـ12 التي شارك في ​انتخاباتها.

2:05

Play Video
بين سلسلة فيديوات نشرتها “المبادرة المصرية للحقوق” على صفحتها، تضامنت الممثلة الهوليوودية سكارليت جوهانسون مع أعضاء المنظمة وطالبت بالإفراج عنهم… فما هي المبادرة وما قصة اعتقالهم؟

1:44

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني