fbpx

جندي أذربيجابي يرتّل القرآن في كاراباخ؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

أكتوبر 9, 2020
في ظلّ اشتداد المعارك بين أرمينيا وأذربيجان، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر جندياً أذربيجانياً يرتّل القرآن بعد السيطرة على منطقة جبليّة من إقليم ناغورني كاراباخ... فما مدى صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص في العالم، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

معلمة ماكرون أصبحت زوجته؟

يتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برفقة معلّمته آنذاك بريجيت ترونيو التي أصبحت زوجته. إلا أن الصورة مركّبة.

فالتفتيش الأولي عنها عبر محركات البحث يرشد إلى موقع مجلة “Femme Actuelle” التي نشرت الصورة نفسها، لكنّ ماكرون الصبيّ ليس فيها.

وتكشف مشاهد الوثائقي، الذي اقتطعت منه هذه الصورة، أن صورة المنشور مركبّة إذ تظهر صورة بريجيت عند الدقيقة 7:57 أما صورة ماكرون فتظهر عند الدقيقة 8:37.

وركبت الصورتان لتبدو وكأن بريجيت تقف خلف ماكرون مع العلم أن صورة إيمانويل صغيراً أقدم بكثير من تاريخ دخوله المدرسة حيث تعرّف بمعلمته بريجيت بحسب مقال نشر على “موقع فرانس إنفو” تحقق من الصورة بعد أن انتشرت في هذا السياق المضلل باللغة الفرنسية عام 2018.

جندي أذربيجاني يرتّل القرآن في كاراباخ؟

في ظلّ اشتداد المعارك بين أرمينيا وأذربيجان، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه يظهر جندياً أذربيجانياً يرتّل القرآن بعد السيطرة على منطقة جبليّة من إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي. لكنّ الفيديو في الحقيقة مُصوّر قبل أشهر من اندلاع الاشتباك المسلّح ويظهر قارئاً تركياً في منطقة جبليّة في مرمرة.

فبعد تقطيع الفيديو إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث عنها إلى الفيديو نفسه، بجودة أعلى، منشوراً على حساب القارئ التركي ابراهيم دميرهان على موقع يوتيوب بتاريخ 20 حزيران/يونيو 2020، وعلى حسابه في موقع فيسبوك.

رجل عراقي يتزوج من فتاة قاصر؟

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها لشيخ عراقي يعقد قرانه على طفلة قاصر. إلا أنّ الادعاء خطأ والصورة ملتقطة خلال حملة قامت بها منظمة غير حكومية لبنانية لتحديد السنّ الأدنى للزواج في لبنان.

فما لبث أن تعرّف صحافيو وكالة “فرانس برس” في بيروت على الصورة وهي من مشهد تمثيلي من حملة قامت بها منظمة “كفى” غير الحكومية للمطالبة بتحديد السنّ الأدنى للزواج.

ونشرت المنظّمة عبر موقعها فيديو مستفزّاً عن قصد صُوّر للتنديد بزواج القاصرات.

وقد اقتُطعت من هذا الفيديو الصورة التي استُخدمت في المنشورات المضلّلة.

صورة ماكرون ينصت لخطاب نصرالله مركّبة!

بعد ساعات على خطاب ألقاه الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني حسن نصر الله ووصف فيه سلوك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تجاه السياسيين اللبنانيين بأنه استعلائي، انتشرت على مواقع التواصل، ولاسيما في لبنان، صورة قيل إنها تُظهر ماكرون وهو يُنصت من مكتبه لخطاب نصر الله على شاشة تلفزيون. لكن الصورة مركّبة.

فالتفتيش عنها على محرّكات البحث سرعان ما يُظهر أنها منشورة على موقع الرئاسة الفرنسية قبل نحو خمسة أشهر، أي في أيار/مايو الماضي، لكن ماكرون فيها لا يشاهد خطاب نصر الله، بل يشارك في اجتماع أوروبي عن بعد التزاماً بإجراءات مكافحة فايروس “كورونا”.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
محمد الزيدي – صحافي عراقي
“كورونا” أصاب رئة السياحة بين البلدين، وأصبح تنفّس العراقيين كما الإيرانيين دونه صعوبات، وقد ألحق الفايروس أضراراً جسيمة بشركات السياحة وبقطاع الفنادق والمطاعم وحتى المتاجر في البلدين وأحال عشرات آلاف العمّال إلى جيوش العاطلين من العمل.

15:27

6:47

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني