السيسي على دراجة هوائية وتظاهرات حاشدة ضده؟ هنا أبرز الأخبار المضللة

سبتمبر 25, 2020
تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الرئيس المصري يتجوّل على درّاجة هوائيّة في الشارع في 20 أيلول، رداً على دعوات للتظاهر ضدّه... فما صحة هذا الخبر؟

على غرار معظم الحوادث التي تهزّ العالم، يثير انتشار فايروس “كورونا”، الذي أودى بحياة عشرات آلاف الأشخاص، موجة من الأخبار المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم… هنا بعض الأخبار المضلّلة التي تحقّق فريق تقصّي صحة الأخبار في وكالة “فرانس برس” منها، مُبيناً خطأها أو عدم دقّتها.

تظاهرات حديثة في مصر؟

في ظلّ الدعوات للتظاهر في مصر التي أطلقها المقاول محمد علي، والاحتجاجات على حملة إزالة المباني المخالفة، ظهر على صفحات مواقع التواصل وخصوصاً في مصر فيديو قيل إنه يصوّر تظاهرة في السويس في الأيام القليلة الماضية. لكن الفيديو في الحقيقة هو تجميع لعدد من المقاطع القديمة التي سبق أن نُشرت في أيلول/ سبتمبر من عام 2019، حين خرجت تظاهرات محدودة في القاهرة وعدد من المدن المصريّة رافعة شعار “إرحل يا سيسي”.

السيسي يتفقّد مشاريع عمرانية؟

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، صورة للرئيس المصريّ عبد الفاح السيسي يتفقّد مشاريع عمرانيّة في القاهرة على أنّها ملتقطة في 20 أيلول 2020 رداً على دعوات للتظاهر ضدّه. لكنّ الصورة في الحقيقة قديمة.

فقد أرشد البحث عنها إلى أنّها تعود إلى عام 2019 ونشرتها مواقع مصريّة عدّة بتاريخ الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر، فيما كان السيسي يتفقّد أعمالاً إنشائيّة في منطقة مصر الجديدة.

تظاهرات في الاسكندرية ضد السيسي؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو على أنّه لتظاهرة مليونيّة ضدّ الرئيس المصريّ في الاسكندريّة، تزامناً مع دعوات للتظاهر في 20 أيلول 2020. لكنّ المقطع في الحقيقة ملتقط عام 2011 خلال ثورة 25 يناير. 

وبعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة، أرشد البحث إلى أنّه منشور على موقع “يوتيوب” بجودة أعلى منذ 9 سنوات.

صورة الرئيس السيسي على دراجة هوائية ليست جديدة!

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الرئيس المصري يتجوّل على درّاجة هوائيّة في الشارع في 20 أيلول، رداً على دعوات للتظاهر ضدّه.

إلا أن البحث عنها أرشد إلى أنّها ملتقطة في 13 تموّز/ يوليو 2019 خلال زيارة السيسي الكليّة الحربيّة. ونشرتها مواقع مصريّة إلى جانب صورٍ أخرى تظهر مشاركة الرئيس طلاب الكليّة في نشاطاتهم الرياضية وفي ركوب الدراجات.

يُنشر هذا التقرير بالتعاون مع فريق تقصّي الأخبار في وكالة “فرانس برس”، وللاطلاع على التقرير كاملاً زوروا الموقع هنا.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
محمد إبراهيم
بينما يفتش أحدهم محتويات المطبخ، عثر على زجاجة بيرة في الثلاجة، ثم خرج بها ليخبر الضابط بكل ثقة: “مش إخواني يا باشا، لاقينا في تلاجته بيرة”.
Play Video
بعد جريمة تكساس التي وقع ضحيتها 21 شخصاً بينهم 19 طفلاً، أُعيد النقاش حول آفة السلاح في أميركا. بعد عشرات جرائم القتل الجماعي، لا تزال السلطات الأميركية عاجزة عن اتخاذ قرارات تضبط انتشار السلاح.

2:29

Play Video
فراس حمدان هو محامٍ لبناني نشط بالساحات خلال انتفاضة 17 تشرين وكان ثمن نضاله كبيراً. شرطة مجلس النواب أصابت فراس برصاصة من سلاحٍ محرم دولياً اخترقت قلبه بإحدى التظاهرات، وعلى رغم أن شظاية الرصاصة بقيت في قلبه، إلا أن فراس تحدّى وترشّح على الإنتخابات، وربح. ليعود إلى الساحة نفسها ولكن هذه المرة كنائب!

4:38

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني