fbpx

“أوقفوا قتلنا”: صور تُظهر تحوّل مقتل جورج فلويد إلى منبرٍ لرفض العنصرية

توسّعت أصداء الجريمة العنصرية لتصل إلى دول أخرى، فتحّولت إلى منبرٍ لرفض التمييز بناءً على اللون والعرق والدين...

يونيو 1, 2020

بعد مقتل جورج فلويد، الأميركي ذو الأصول الأفريقية، في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية، تحوّل مكان الحادثة إلى ساحة نقاش مفتوح، وصار منصة لأشخاص مختلفين توحدهم مشاعر الحزن والغضب. وتوسّعت أصداء الجريمة العنصرية لتصل إلى دول أخرى، فتحّولت إلى منبرٍ لرفض التمييز بناءً على اللون والعرق والدين… هنا أبرز الصور التي عبّر فيها أميركيين وغيرهم عن استياءهم من الجريمة.

"أوقفوا قتلنا"... لليافطات حصّة كبيرة من الاحتجاجات الأميركية، إذ استخدمها متظاهرون للتعبير عن رفضهم لقتل ذو البشرة السمراء في أميركا.

احتشد متظاهرون لليوم السادس على التوالي في العديد من المدن الأميركية، غضباً لوفاة جورج فلويد، وهو أميركي ينحدر من أصول أفريقية، لدى محاولة اعتقاله من جانب الشرطة.

تحوّلت عبارة "لا أستطيع التنفس" إلى رمز للاحتجاجات الأميركية، فكتبها متظاهرون على يافطات وعلى جدران، كما أن البعض وشموها على أجسادهم!

“لا أستطيع التنفس”، هذ الجملة الأخيرة التي قالها فلويد بينما كان شهود عيان يصورون المشهد حيث بدا فلويد في وضع متأزم. هذه اللحظات كانت الأخيرة في حياته، وقد التقطتها كاميرات أكثر من هاتف محمول وسرعان ما وجدت طريقها إلى الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي.

وطبعاً، صدحت أصواتهم بالعبارة نفسها في وجه قوات الأمن التي تحاول قمع الاحتجاجات.

للعنصرية في أميركا تاريخ طويل ذهب ضحيته عشرات الأشخاص ذو البشرة السمراء، آخرهم كان جورج فلويد.

تحوّل فلويد إلى أيقونة لرفض العنصرية. هذا الرسم من إحدى شوارع إسبانيا!

اعتبر كُثر أن الصمت عن هذه الجريمة يعادل العنف والسكوت عن الحق، لذا نزلوا إلى الشوارع محتجّين على الممارسات العنصرية بحق أصحاب البشرة السمراء.

الاحتجاجات شهدت مواجهات شرسة بين المتظاهرين وقوات الأمن! إذ شهدت 30 مدينة على الأقل في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة مظاهرات حاشدة.

المزيد

حزم المازوني - صحافي وحقوقي سوري

"الدول الداعمة التي استجابت للأزمة السورية بأكبر التبرعات، هي من بين الدول التي أغلقت أبوابها بوجه طالبي اللجوء السوريين"...

"درج"

كسوف "حلقة النار" لن يتكرّر حتى عام 2039!

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني