fbpx

أفضل صور لـ2019: منها من انتفاضات عربية

أبريل 17, 2020
أعلنت مؤسسة الصحافة العالمية للصور "وورلد بريس فوتو" عن الفائزين في مسابقتها للصور في ثمان فئات لسنة 2019... وهنا أبرز الصور الفائزة.

“ورلد بريس فوتو” هي أكبر مسابقة في التصوير الصحافي على مستوى العالم، أطلقتها مجموعة من المصورين الهولنديين الذين اجتمعوا سنة 1955، لعرض أعمالهم على جمهور دولي. وهدف المنظمة هو لم شمل العالم عن طريق جمع أهم القصص.

حصلت هذه الصورة، للمصور الجزائري فاروق باطيش، على جائزة أفضل صورة إخبارية.

وهي لطلاب يشتبكون مع شرطة مكافحة الشغب خلال مظاهرة مناهضة للحكومة في الجزائر، ضمن الحراك الشعبي.


فازت هذه الصورة في جائزة أفضل صورة رياضية، وهي لكاوهي ليونارد (يظهر على ركبتيه في الوسط) من فريق تورونتو رابتورز يحتفل بتسديدته التي سمحت بالفوز في المباراة، ضد فريق فيلادلفيا 76ers في الدور النصف نهائي لدوري كرة السلة 2019.

هذه أفضل صورة بيئية لسنة 2019. يظهر فيها دب قطبي وولدها يعبثان بمعدات تركها علماء من “بولارشترن”، وهي جزء سفينة من بعثة علمية تقوم بأبحاث على آثار تغيرات المناخ في القطب الشمالي، في وسط المحيط المتجمد الشمالي.

رجل أعمال يزيل قذيفتين مضادة للدبابات في نهاية يوم المعرض، في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (IDEX) في أبو ظبي. حصدت الصورة جائزة أفضل صورة للقضايا المعاصرة.

شاب تضيئه أضواء الهواتف المحمولة، يقول قصيدة شعر احتجاجي بينما يردد المتظاهرون شعارات تطالب بالحكم المدني، خلال انقطاع التيار الكهربائي في الخرطوم عاصمة السودان، في 19 حزيران يونيو 2019… فازت الصورة بجائزة أفضل صورة صحافية.

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
درج
الدولار لن ينضبط، وما أصاب الدولة لا سيما بعد انفجار المرفأ خلف شعوراً هائلاً بأن لا أمل بهذه السلطة. “حزب الله” لم يلتقط هذه الإشارة، وذهب في تبني هذا الفشل إلى ذروته. صار هو الدولة، وهو السلطة. تحولت المواجهة إلى مواجهة معه. إلى أن لاحت “مبادرة بكركي”.
Play Video
عن وعي، أو من دون وعي، تعكس وسائل إعلام كثيرة المفاهيم البطريركية للنظام الأبوي، ما يجعلها مصدر تأثير مهم في المعايير والسلوكيات المجتمعية. “العنف ضد النساء” واحد من المواضيع التي تعطي مثالاً واضحاً عن طريقة طرح وسائل الإعلام هذه القضية وسواها، بشكل لا يراعي حماية الضحايا، وهن غالباً نساء، وتجنيبهم الضرر، لا بل تذهب المقاربات أحياناً إلى تحميل الضحايا المسؤولية والتبرير لمرتكبي جرائم العنف الأسري. ولأن دور الإعلام مهم في نشر الوعي ومناهضة جميع أشكال التمييز والعنف ضد المرأة، نطرح في هذه الحلقة من “أما بعد” هذه الإشكالية، لمحاولة معالجة هذه المواضيع بما يكفل مساحة تعبير عادلة للضحايا، والبحث في تصويب الأداء الإعلامي وإيجاد سبل سليمة تمكّن الإعلاميين والصحافيين من إنصاف النساء الضحايا وحمايتهن وإيصال قصصهن بقدرٍ عالٍ من المسؤولية والوعي.

1:00:22

Play Video
“أستطيع أن أجزم أن جميع هذه الاغتيالات تقوم بها الفصائل الولائية”… ازدادت وتيرة الاغتيالات السياسية في العراق فدفعت نشطاء إلى الهجرة… الباحث السياسي هيوا عثمان يناقش.

4:27

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني