fbpx

جائزة تونسية للزميلة خولة بو كريم عن تحقيقها حول ملفات فساد..

يوليو 19, 2019
جائزة جديدة للزميلة خولة بوكريم عن تحقيق نشر على موقع "درج" .. مبروك

حصلت الزميلة خولة بوكريم من تونس على جائزة حول تحقيقها “تونس: قرض بـ70 مليون دولار لا أثر لفوائده في قطاع التعليم العالي”، والمنشور على موقع “درج” في 16 أيار/مايو2019.

يتناول التحقيق آليات تبديد للمال العام عبر صرف قرض لتونس كان يفترض أن يخصص لإصلاح قطاع التعليم العالي والحد من البطالة، لكن مرّ أكثر من 3 سنوات دون إنجازه بل وبحسب التقارير الدولية فهو دون المستوى المطلوب.

فند التحقيق بالوثائق آليات الهدر والتبديد التي طالت هذا القرض..

الجائزة كانت من تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس، الدورة الأولى لليلة جوائز مكافحة الفساد في مدينة الثقافة. شملت الجوائز ستة قطاعات مختلفة وهي المؤسسات العمومية – البلديات – الإبلاغ عن الفساد – العمل الصحفي – العمل الجمعياتي– البحث العلمي، على إثر وضع معايير تقييم قائمة على الاهتمام بقضيتي مكافحة الفساد وإرساء الحوكمة الرشيدة إضافة إلى التشاركية في إرساء الإصلاحات في الفترة الممتدة من الستة أشهر الأولى من العام 2019.

وكريم حصلت على الجائزة مناصفة مع الزميل وليد الماجري من موقع “انكفاضة” على تحقيقه “تونس الصرافة الموازية ..الثقب الأسود للعملة الصعبة”..

 

الزميلة بوكريم تتسلم الجائزة

تونس: قرض بـ70 مليون دولار لا أثرَ لفوائده في قطاع التعليم العالي

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
درج
الدولار لن ينضبط، وما أصاب الدولة لا سيما بعد انفجار المرفأ خلف شعوراً هائلاً بأن لا أمل بهذه السلطة. “حزب الله” لم يلتقط هذه الإشارة، وذهب في تبني هذا الفشل إلى ذروته. صار هو الدولة، وهو السلطة. تحولت المواجهة إلى مواجهة معه. إلى أن لاحت “مبادرة بكركي”.
Play Video
عن وعي، أو من دون وعي، تعكس وسائل إعلام كثيرة المفاهيم البطريركية للنظام الأبوي، ما يجعلها مصدر تأثير مهم في المعايير والسلوكيات المجتمعية. “العنف ضد النساء” واحد من المواضيع التي تعطي مثالاً واضحاً عن طريقة طرح وسائل الإعلام هذه القضية وسواها، بشكل لا يراعي حماية الضحايا، وهن غالباً نساء، وتجنيبهم الضرر، لا بل تذهب المقاربات أحياناً إلى تحميل الضحايا المسؤولية والتبرير لمرتكبي جرائم العنف الأسري. ولأن دور الإعلام مهم في نشر الوعي ومناهضة جميع أشكال التمييز والعنف ضد المرأة، نطرح في هذه الحلقة من “أما بعد” هذه الإشكالية، لمحاولة معالجة هذه المواضيع بما يكفل مساحة تعبير عادلة للضحايا، والبحث في تصويب الأداء الإعلامي وإيجاد سبل سليمة تمكّن الإعلاميين والصحافيين من إنصاف النساء الضحايا وحمايتهن وإيصال قصصهن بقدرٍ عالٍ من المسؤولية والوعي.

1:00:22

Play Video
“أستطيع أن أجزم أن جميع هذه الاغتيالات تقوم بها الفصائل الولائية”… ازدادت وتيرة الاغتيالات السياسية في العراق فدفعت نشطاء إلى الهجرة… الباحث السياسي هيوا عثمان يناقش.

4:27

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني