مختارات من مقالات العام

ديسمبر 31, 2018
كانت جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي من أبرز أحداث العام ٢٠١٨ خصوصاً أنها تعد جريمة غير مسبوقة في طبيعتها وهي كشفت سقوط الاعلام العربي مجدداً في فخ الانقسام وتمويه الحقيقة.. المقال كاملا:

كانت جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي من أبرز أحداث العام ٢٠١٨ خصوصاً أنها تعد جريمة غير مسبوقة في طبيعتها وهي كشفت سقوط الاعلام العربي مجدداً في فخ الانقسام وتمويه الحقيقة..
المقال كاملا:

 

جمال خاشقجي إذ صفع وجوهنا نحن الصحافيين العرب

 

يبدو الإسلام الإماراتي اليوم في طور التقدم، بينما ينهزم الإسلام القطري، إذ كسب الإماراتيون نقاطاً كثيرة بتحالف سعودية محمد بن سلمان معهم..هذا التحليل كان من الأكثر قراءة على موقع “درج” عام ٢٠١٨

المقال كاملا:

إسلام إماراتي في مواجهة الإسلام القطري والسعودي

 

من أكثر المقالات قراءة على موقع “درج” للعام ٢٠١٨ هذا البروفيل لشخصية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي..

المقال كاملا:

السيسي “رئيسي” ..

 

.. جريمة قتل في أوروبا اتهم فيها نجل ثري يمني لكنه هرب من العدالة والنفوذ سمح له بالهرب.. هذا التحقيق الاستقصائي من أبرز تحقيقات “درج” عام 2018

المقال كاملا:

ابن أحد أكبر أثرياء العرب يعيش في صنعاء هرباً من جريمته في لندن

 

كيف تبدو الحلقات الدينية النسوية داخل حوزات الكوفة والمدن الشيعية العراقية.
بادية فحص تحاول في هذا النص الاقتراب من هذا العالم..كان هذا من أكثر مواضيع “درج” قراءة للعام ٢٠١٨
المقال كاملا:

في حوزة الكوفة .. على بعد أمتار من صوت المتنبي ومن رأس الحسين

 

على مدى أشهر، عمل فريق “نيريج” على هذا التحقيق الاستقصائي حول تجارة الجنس والاتجار بالبشر في العراق، فالتقى ضحايا وناجيات ونساء في مجال تجارة الجنس وتحدّث معهنّ عن تجاربهنّ، كما رصد أحداثاً وجمع معلومات وأجرى مقابلات مع مسؤولين أمنيين وحقوقيّين لتقصّي هذا الملف الشائك…
المقال كاملا:

الاتجار بالفتيات والنساء في دهاليز بغداد السرية

 

كيف تورطت الأونروا في منح قروض لأشخاص مقربين من نظام الأسد؟ هذا التحقيق ل”درج” كان أحد أبرز التحقيقات الاستقصائية لعام ٢٠١٨ ونحن هنا نعيد نشره..
المقال كاملا:

قروض “أونروا” في سوريا في خدمة عناصر ميليشيات النظام

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
هلا نهاد نصرالدين – صحافية لبنانية
اعتكف سعد الحريري عن المشاركة في الانتخابات الأخيرة، فالأضرار والخسائر التي لحقت به جرّاء مشاركته في السياسة اللبنانيّة، فاقت المكاسب التي حقّقها، إلا أنّ خياراته الخاطئة انتخابيّاً وسياسيّاً واقتصاديّاً ما زالت تلاحقه حتى اليوم.
Play Video
باستخدام أدوات تكنولوجية مختلفة، كالقصص التفاعلية وتقارير 360 درجة ومقاطع فيديو ورسوم متحركة، استطاعت منصة Tiny Hand تغطية المعاناة والأثر الذي تتركه الحرب على الأطفال وايصالهما الى العالم.

4:41

Play Video
الكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية والناشطة اللبنانية غوى أبي حيدر والناشط السياسي الكويري ضومط قزي الدريبي ضيفا هذه الحلقة من بودكاست “نون” للحديث عن المثلية الجنسية وتصاعد الحملات المعادية لها في الآونة الاخيرة. المحزن ان ملاحقة العلم او الراية بات يشبه حملات مطاردة الساحرات في منطقتنا. تكثر الاخبار من حولنا عن سحب رواية، منع فيلم، مطاردة شعار، ومصادرة ألعاب أطفال لأنها تحمل ألوان قوس قزح، فضلا عن خطابات التحريض والكراهية والملاحقات القانونية والوصم الاجتماعي، وهو ما تكرر في أكثر من دولة بذرائع أخلاقية ودينية. غوى أبي حيدر وهي ناشطة وكاتبة في قضايا الجندر والجنسانية. كتبت سلسلة مقالات عن انتحار الناشطة المصرية سارة حجازي قبل عامين بعد ان سجنت بسبب رفعها علم قوس قزح/ شعار مجتمع الميم وتم اضطهادها ونفيها بسببه الى ان انتحرت. اما الناشط السياسي ضومط قزي الدريبي، فقد شارك في كثير من نشاطات الحراك الاعتراضي السياسي في لبنان في السنوات الاخيرة، لكنه واجه حملات ضده مستغلين هويته الجنسية.

51:48

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني