fbpx

لا يكفي أن يكون المرء ضدّ إيران

لا يكفي أن يكون المرء ضدّ إيران، تماماً كما لا يكفي أن يكون ضدّ إسرائيل حتّى لو كان صادقاً في ذلك. لقد تكبّدت المنطقة أكلافاً هائلة من جرّاء هذه الضدّيّة العمياء، التي لا تمييز فيها، لإسرائيل. يُستحسن أن لا تتكبّد أكلافاً مشابهة، علماً بأنّها تفعل، من جرّاء ضدّيّة مشابهة لإيران

“كنْ ضدّ إسرائيل وافعل ما تشاء”. لا بل “قلْ إنّك ضدّ إسرائيل وافعل ما تشاء”. هذه حكمة من حِكَم السياسة والثقافة السياسيّة العربيّتين. الذين استخدموها بفعاليّة كثيرون، أبرزهم بالطبع “الأسدان” حافظ وبشّار، لكنّ سواهما، في بلدان عربيّة أخرى، استخدموها كذلك. الذين صدّقوا، وما زالوا يصدّقون، هم أيضاً كثيرون. الثمرة الأغنى التي طرحتها تلك المعادلة كانت تبرير قتل السوريّين، ولو بالكيماويّ والبراميل، لأنّ بشّار ضدّ إسرائيل، أو لأنّه يقول إنّه ضدّ إسرائيل.

في زمن لاحق ظهرت حكمة أخرى مضادّة للحكمة الأولى لكنّها من الطبيعة نفسها: “كن ضدّ إيران وافعل ما تشاء”. أيّدْ سياسات الأبله دونالد ترامب. وافق على “صفقة القرن” لتسوية القضيّة الفلسطينيّة. اصمت عن بنيامين نتانياهو والاستيطان الإسرائيليّ. ارفض كلّ تذكير بمسألة اجتماعيّة ينتجها تغوّل رأس المال… هذه أيضاً “مؤامرات” مثل “مؤامرة” الثورة على آل الأسد.

الأمر، في النهاية، عقل واحد انشقّ إلى نصفين. كلّ نصف يختصر العالم إلى معادلة واحدة ضدّيّة وصفريّة وفقيرة.

“نظاما إسرائيل وإيران – اللذان يستحقّان منّا كلّ العداء – لا يحلمان بعداء أغبى من هذا”

هذا الاختصار عرفه معظم البلدان العربيّة، لكنّ لبنان ربّما كان مسرح استعراضه الأبكر: الذين هم ضدّ إسرائيل، أو يقولون ذلك، مقابل الذين هم ضدّ إيران. كثيراً، لكنْ ليس دائماً، ما تبدّى انشطار 8 و14 آذار كأنّه صدام بين هاتين المعادلتين.

أصوات قليلة جدّاً هي التي صعدت من الضدّيّة البسيطة إلى الموقف المُركّب: ضدّ إيران وضدّ إسرائيل وضدّ أشياء كثيرة أخرى ومع أشياء كثيرة أخرى تُحاكَم السياسات على ضوئها: الحرّيّات، الاقتصاد، الاجتماع، المرأة، الثقافة…

هذه المواقف، فضلاً عن تعطيلها كلّ نقد ذاتيّ، تفضي حكماً إلى موقف عنصري.

إقرأ أيضاً: التطبيع والرقابات

ما دام كلّ ما يؤذي إسرائيل أو إيران مقبولاً، من قتل المدنيّين، بمن فيهم الأطفال، إلى خطف الطائرات المدنيّة ذات مرّة، إلى زرع العبوات الغامضة الهدف، إلى تمجيد صدّام حسين لأنّه آذى إيران…، باتت شيطنة الخصم كاملة شاملة. أي بات هذا الخصم “جنساً” آخر.

هذه الأحاديّة لم تكن بريئة من تطوير مواقف عنصريّة حيال دين اليهود أو مذهب الشيعة أو حضارة الفرس، وبالتالي ما يتعدّى السياسات والآراء إلى الحقّ في الوجود وفي الحياة نفسهما. تلك نتيجة “منطقيّة” لمثل تلك الآراء القطعيّة القاطعة.

ارتسام الأمور على هذا النحو كان، ولا يزال، يشير إلى أنّ الوعي القَبَليّ أحد أبرز محرّكات صراعنا: كلٌّ منّا يقف مع قبيلته (أهله، دينه، طائفته، إثنيّته…) من الألف إلى الياء ويرفض القبيلة الأخرى من الألف إلى الياء أيضاً. كلٌّ منّا يلخّص فعاليّته في السياسة، وفي التمرين على الحجج، في الثنائيّة الهزيلة هذه.

ربّما كان نزع هذه الضدّيّة واحداً من الشروط التي يستدعيها بناء مواقف سياسيّة تُحمَل على محمل الجدّ. فلا يكفي أن يكون المرء ضدّ إيران، تماماً كما لا يكفي أن يكون ضدّ إسرائيل حتّى لو كان صادقاً في ذلك. لقد تكبّدت المنطقة أكلافاً هائلة من جرّاء هذه الضدّيّة العمياء، التي لا تمييز فيها، لإسرائيل. يُستحسن أن لا تتكبّد أكلافاً مشابهة، علماً بأنّها تفعل، من جرّاء ضدّيّة مشابهة لإيران.

نظاما إسرائيل وإيران – اللذان يستحقّان منّا كلّ العداء – لا يحلمان بعداء أغبى من هذا.

إقرأ أيضاً:
ترامب بين إسرائيل – نتانياهو واليهود الضحايا
شرقٌ ضدّ غرب… غربٌ ضدّ شرق

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
فاطمة بدري – صحافية تونسية
يذهب البعض إلى توصيف قرارات سعيد بأنها أشبه بـ”انقلاب” كان لا بد منه بالنظر إلى ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بفعل إصرار الحكومة وحزامها السياسي على العناد والمكابرة والمضي في سياسات أغرقت البلاد في أسوأ أزمة.
Play Video
لا تزال الصورة ضبابية في تونس، بعد قرارات الرئيس قيس سعيّد القاضية بعزل رئيس الحكومة هشام المشيشي وتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوماً، إذ توجت هذه القرارات أزمة سياسية حادة في البلاد.

3:31

Play Video
القضايا المتعلّقة بالكوارث البيئية الكبرى كنهب الموارد، ونهب الممتلكات، والتلوث، والاتجار غير المشروع في الحياة البرية، تخفي غالباً فساداً وراءها، تتورط فيه سلطات محلية أو شبكات مافيا أو شركات. ويفلت المسؤولون عن الكثير من هذه الانتهاكات والفضائح من الملاحقة القضائية كما تفلت الماء من بين الاصابع.

1:03:05

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني