fbpx

هنا القصة الثالثة

هشام علام

هشام علام

مقالات الكاتب

«وثائق بارادايز»: «آبل بي» لخدمات الأوف شور ترفض قبول شقيق ليلى الطرابلسي بن علي عميلاً لديها وتقبل أمير قطر ووزراء متهمون بالفساد

ضمت قوائم عملاء شركة «آبل بي» أحد أكبر مزودي خدمات الأوفشور في العالم، مجموعة من الشركات والشخصيات العربية التي تمّ تصنيفها باعتبارها «ذو خطورة عالية». هذه القائمة التي كشفت عنها «وثائق باراديز» وتمتد حتى عام 2016، شملت صناديق سيادية لدول خليجية، أمراء سابقين وحاليين، ووزراء سعوا لإنشاء شركات في جنات النعيم الضريبي بعدما أطاحت بهم قضايا فساد في بلدانهم. كذلك في القائمة اسم شقيق (ليلى الطرابلسي) زوجة الرئيس التونسي السابق (زين العابدين بن علي)، وأمير قطر الحالي (تميم بن حمد آلي ثاني)، وأبناء رجل الأعمال الفلسطيني الأغني على الاطلاق (سعيد خوري).
هؤلاء الأشخاص تمّ تصنيفهم حسب معدّل الخطورة المحتملة وهي صيغة تعتمد حين يكون عملاء الشركة شخصيات يحتمل أن تكون متورطة في قضايا فساد أو قريبة من دوائر الحكم أو توجد شبهات حول مصادر أموالها أو احتمالات استغلالها لمناصبها.
قطر
من بين عملاء الشركة الأمير (تميم بن حمد بن خليفة حمد آل ثاني) أمير قطر منذ العام 2013. وقد
ارتبط اسم الأمير بصندوق قطر للتنمية ومجموعة من الشركات منها (هارودز) البريطانية و (بيوشامب، كيو إل ريجينتس بارك) وهي شركة أوفشور تم تأسيسها عام 2012 في (أيل أوف مان)، كذلك والده (حمد بن خليفة آل ثاني)، و(خليفة جاسم الكواري)، وهو عضو سابق في مجلس إدارة شركة (فولكس واغن) والرئيس السابق لبنك بريطانيا الاسلامي (الريان حاليا).
ومن الأسماء الواردة أيضاً (فيصل فهد جاسم آل ثاني)، وهو أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في قطر، وقد ارتبط اسمه بشركة ”تشيب ستيد هولدينج ليميتد“.
كذلك ترد أسماء مجموعة من الشركات المرتبطة بأشخاصٍ ذي حيثية سياسية وهي:
صندوق قطر للتنمية
ضمت الهيئة عدة أسماء من الأسرة الحاكمة، على رأسهم
عبدالله بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة
أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، نائب الرئيس
علي شريف العمادي
عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني (رئيس الديوان الأميري السابق، تم إقالته من منصبه عام 2005 من قبل أمير قطر الشيخحمد بن خليفة آل ثاني، في إطار ما أسماه ”حملة لمكافحة الفساد)
حسين علي العبدالله
(كيوانفيست) المحدودة
وضمت كلا من:
جاسم حمد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة
مبارك عبدالله الخفرة
أحمد عبداللطيف المانع
رئيس مجلس إدارة شركة البندري للعقارات، ونائب رئيس مصرف قطر الإسلامي (أقيل من منصبه كوزير للأوقاف والشؤون الإسلامية عام 2005 في إطار حملة مكافحة الفساد)
خميس مبارك الكواري
صلاح محمد الجايدة
جمال باسيل
جورانج هيماني
ويظهر في الوثائق وجود علاقة بين شركة (كيو انيفست) وشركة (كيو إل ريجينتس بارك) وهي شركة أوفشور تم تأسيسها عام 2012 في (أيل أوف مان).
بنك قطر الإسلامي
ويضمّ في مجلس إدارته كل من:
جاسم حمد آل ثاني رئيس مجلس الإدارة
عبداللطيف عبدالله المحمود نائب الرئيس
عبدالله سعيد العيد عضو مجلس إدارة
تونس
ومن العملاء الذين صنفوا خطرين في وثائق شركة “آبل بي” ورد اسم (محمد فارس بن بلحسن)، شقيق ليلى الطرابلسي)، زوجة الرئيس التونسي الأسبق (زين العابدين بن علي)، فقد رفضت الشركة قبوله عميلاً لديها بسبب تجميد أرصدته في أعقاب الثورة التونسية، وتكشف الوثائق أنه حاول نقل بعض شركاته من جزر العذراء البريطانية في نوفمبر 2012.
الإمارات العربية المتحدة
ورد اسم رئيس الدولة (خليفة بن زايد آل نهيان) وارتبط اسمه بشركة (ادفانسيد انتيجراتيد سيستم) وكذلك ولي عهده، (محمد بن زايد آل نهيان).
سلطنة عمان
يظهر في قوائم العملاء من ذوي الخطورة العالية في أوراق شركة “آبل بي” صندوق استثمار عُمان (الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار) وهو الذراع الاستثماري للحكومة العمانية، والذي تمّ تأسيسه في فبراير 2009.
ومن الأسماء أيضاً يظهر (هاني بن محمد الزبير)، رئيس مجلس إدارة مجموعة الزبير للسيارات وعضو مجلس إدارة تنفيذي في مؤسسة الزبير. وقد الزبير بدأ مسيرته المهنية في مجال الاستثمار المصرفي في جنيف ثم انتقل الى بنك (مورغان جرينفيل) في لندن قبل الانضمام إلى الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار في سلطنة عمان.  وتضمّ القائمة كذلك شقيقه (رشاد الزبير).
العراق
تصف الوثائق (علي شوكت) وهو نجل السياسي العراقي (مظهر شوكت) بأنه مدير شركة ”دجلة“ والتي تعدّ واحدة من الشركات التي تمّ منحها تعاقدات مجزية في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق بهدف العمل في مجال الاتصالات، وقامت (آبل بي) بقبوله رغم كونه ذو خطورة عالية.
الكويت
من الكويت ظهر اسم (عبدالله جابر أحمد الصباح) وهو عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (الكويت) ووصفت نسبة الخطورة بالمتوسطة.
(بسَّام الغانم) وهو كويتي أمريكي، يقيم في ولاية لوس أنجلوس ويحتل المرتبة السادسة والثلاثين في قائمة الأثرياء العرب إذ تبلغ ثروته 1.38 مليار دولاربحسب مجلة (فوربس).
ورث الغانم جزءًا من ثروته عن والده (يوسف الغانم)، وتقاسمها مع شقيقه (قتيبة)، غير أن الخلافات التي دبّت بينهما حول توزيع بعض الحصص، جعلت (قتيبة) يستعين بخدمات أحد الهاكرز ليقوم بالسطو على مراسلات أخيه وبثها على مواقع الإنترنت، ما دفع بسام إلى مقاضاة شقيقه لدى بريطانيا.
فلسطين
(سامر وتوفيق خوري) وهما أبناء رجل الأعمال الفلسطيني (سعيد خوري)، الذي يعدّ على رأس قائمة أغنياء فلسطين. هاجر خوري إلى لبنان عام 1948 وأسس هناك شركة (اتحاد المقاولين)، التي تعتبر من بين أكبر الشركات العالمية في مجال المنشآت النفطية والبتروكيمياوية، ووصلت قيمة عائداتها إلى ٥.٣ مليار دولار، ويعمل بها مايزيد عن 100 ألف موظف. ارتبط اسم سامر توفيق بشركتي أوفشور:  (سي سي) للطاقة، و(سي سي) للتنمية.
(سهيل وسمير صباغ) وهما أبناء رجل الأعمال الفلسطيني (حسيب جريس الصباغ)  الشريك الثاني مع (سعيد خوري) و(كامل عبد الرحمن) في شركة (اتحاد المقاولين) والتي جرى تأسيسها في حيفا ثم انتقلت إلى لبنان عام 1952. ارتبط اسم الشقيقان سهيل وسمير بشركتي (سي سي)للطاقة، و(سي سي) للتنمية، كما هو الحال مع الشقيقين خوري.
السعودية
أظهرت الوثائق اسم رجل الأعمال السعودي (يوسف عبداللطيف جميل)، الوكيل الحصري لشركة (تويوتا) في المملكة العربية السعودية كما ارتبط اسمه بشركة (أفوكادو ليميتد).
ومن السعودية أيضاً ظهر اسم الأمير (سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود) نجل ملك المملكة الأسبق، وارتبط اسمه بشركة (دبي ويلنيس سنتر).
(خالد بن سليمان العليان) وهو رئيس مجلس إدارة (البنك السعودي البريطاني)، الذي ارتبط اسمه وابناؤه الثلاثة مع شركة (بيل هولدينج ليميتد).
البحرين
ارتبط اسم الدبلوماسي البحريني الشيخ (حمد عبدالله محمد الخليفة) داخل الملفات بشركة ”شور“ المؤسسة في (أيل اوف مان)، مع رجل الأعمال (يوسف بن يوسف عبدالرحمن فخرو)، و(مراد علي محمد مراد)، وهو رئيس بنك البحرين والكويت ورئيس شركة الاتصالات البحرينية.
وزير المالية (درويش بن إسماعيل البلوشي)، مدير شركة الخليج للاستثمار وارتبط اسمه ب (فهد فيصل ال ثاني) من خلال شركة (دبي ويلنيس سنتر).
كريم آغاخان
ضمن لائحة الأسماء المصنفة عملاء خطرين ظهر اسم إمام الشيعة الإسماعيلية النزارية (كريم آغا خاه) وهو يقيمفي فرنسا. ولد (آغا خان) عام 1936 في جينيف في سويسار وقضى طفولته في نيروبي كينيا، ويقال أن نسبه يرجع للنبي محمد عبر إبن عمّه الإمام علي بن ابي طالب.
ارتبط اسم (كريم) الملقب ب(آغاخان الرابع) بشركة أوفشور في (أيل فو مان) اسمها ”برافو روميو“.

إقرأ أيضاً