fbpx
مصطفى إبراهيم – حقوقي فلسطيني
شعوري أن العيش هنا في غزة مترافقاً مع الذكرى الـ 73 للنكبة والذكرى السنوية الاولى لرحيل والدي ورواياته عن النزوح واهواله، والقلق والخوف على العائلة والأصدقاء والاقارب، أنني حر أنا ومجموعة كبيرة من “المجانين” هنا في غزة نموت ونطالب بالثأر والانتقام…
ليندا ماهر – صحافية فلسطينية
تشهد المناطق الفلسطينية هبة غير مسبوقة، نجمتها مدينة اللدّ التي لطالما جسدت مرارة تاريخية بالنسبة الى الفلسطينيين منذ الأيام الأولى للنكبة.
“درج”
فيما كانت عيون العالم تتّجه إلى السماء ترقّباً لسقوط حطام الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي”، ظهر على مواقع التواصل منشور يدّعي أن الصين أعلنت دفع تعويضات بقيمة 35 مليون دولار لمن يتضرّر بيته من سقوط الحطام… ما مدى صحة هذا الخبر؟
هوشنك اوسي – كاتب وصحافي كردي سوري
وحدة الحال التي تجمع الشعبين الكوردي والفلسطيني، ممهورة ليس بقائمة طويلة من المشتركات وحسب، بل أيضاً بالدم. وربّما من الخصال التي تجمع هذين الشعبين هو اليتم السياسي العالمي الذين يعيشانه.
رامي الأمين – صحافي لبناني
أتكوّر وأنا أرى مشاهد الأطفال في البيوت وهم يعيشون في الوقت الفاصل بين قذيفة وأخرى. أضع يديّ على أذنيّ لأسدّهما، محاولاً إسكات صوت هدير الطائرات المغيرة في ذاكرتي.
درج
التهديدات مثل الرصاص. تقتل. تجبر كثيرين على ترك أرضهم وعائلاتهم وأحلامهم. ويبقى القاتل حراً، يمارس تهديداته، وينفذها بدم بارد وبـ”اطمئنان”. وحده القاتل مطمئن في العراق.
شربل الخوري – صحافي لبناني
“وصفولي الصبر لقيتو خيال…”، هذه الجملة لأم كلثوم تصلح لأيامنا هذه، ولكن ليس للغزل بشخص نعشقه ونذوب في غرامه، بل للاستماع اليها فيما ننتظر دورنا وسط صفوف طويلة تمتد أحياناً لساعات .
ريد مطر – صحافية مصرية
كان على عائلة الشويخ أن تدفع ثمن فيديو استغاثة الأم، أفراد العائلة جميعهم باتوا داخل السجون ومقرات أمن الدولة -عدا الابن عُمر الشويخ المهاجر خارج مصر.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
إسرائيل ليست قطعة من الغرب في الشرق. إنها ذلك الكيان الذي لا يسعى لأن يكون “طبيعياً”، ولا يستطيع أن يكون طبيعياً. دولة الأبارتهايد لا تسعى لأن تكون غير نفسها وغير طبيعتها وغير وظيفتها.
درج
فشلت جهود تحقيق العدالة للسوريين، مع إثبات الدول عجزها عن كسر حالة الجمود. بيد أن النشطاء السوريين ونشطاء العدالة واصلوا مقاومة الانهزامية.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني