جهاد بزّي – كاتب لبناني
مجتمع يعيش صراعاً للبقاء، يبدو أكثر تسامحاً بآلاف المرات من سلطاته الدينية والسياسية في التعامل مع الفئات المهمشة. ليس لأنه غير مكترث، بل لأنه أكثر انفتاحاً من رؤسائه.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
بين المرأة التي تمارس الجنس في الشوارع وبين تلك التي ستبقى معلّقة في حبال رجل واحد، والمرأة الرسولة والقديسة… تخضع النساء للمزيد من الذكوريات الجديدة و”التقدّمية” والمدّعية، وللأسف ما زالت كثيرات ضحية القتل والانتحار والعنف والتكبيل.
علي كريم إذهيب – صحافي عراقي
أغلقت محطات الوقود الحكومية في محافظات ذي قار، الديوانية، والسماوة أبوابها وذلك لنفاد البنزين المجهز من وزارة النفط دائرة المنتجات النفطية، ما اضطر أصحاب المركبات للذهاب إلى محطات محافظة بابل والنجف للتزود بالبنزين.
يوسف الأمين
“من خلال عملي مع اللاجئين لـ10 سنوات لم أجد أي شخص لديه الرغبة في البقاء في لبنان، هالبلد كتير حلو بس لأهلُه، مافي مطامع من قبل السوريين للبقاء في لبنان”.
OCCRP – مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود وشركاؤه
استأنفت الدول الأوروبية في الفترة الأخيرة وارداتها المثيرة للجدل من الفوسفات السوري وهو مكون رئيسي في صناعة الأسمدة. وتثري هذه التجارة، التي تستمر بسبب ثغرات في تطبيق العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، الأوليغارشيين الخاضعين للعقوبات والمنتفعين من الحرب والكيانات الحكومية السورية.
أحمد حاج حمدو – مهند النجار
يكشف هذا التحقيق الاستقصائي، عن استخدام القوات اليونانية لاجئين ممّن قُبض عليهم لاعتقال وترحيل لاجئين آخرين ضمن عملية تتخلّلها سلسلة انتهاكات لحقوق الإنسان.
غمدان اليوسفي – صحافي يمني
تجولت القناة في صنعاء بأريحية، وزارت أماكن كثيرة عدا تلك التي تمنينا أن تزورها، مثلاً السجون التي يخفي فيها الحوثيون زملاءنا الصحافيين، أو النساء وبينهن عارضة الأزياء انتصار الحمادي، أو السياسيين، أو غيرهم من البشر… هذه أشياء محرمة.
“درج”
“استرجعت حاستي الشم والتذوق في نهاية العلاج، وتحسن سمعي. عرفت من خلاله أن السبب الأساسي وراء رائحة الدم وطعمه الذي كان عالقاٌ في فمي هو طريقة تخزينه الخاطئة في ذاكرتي يوم الانفجار.
OCCRP – مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود وشركاؤه
يتربع رجل الأعمال العراقي نزار حنا نصري على عرش إمبراطورية تشمل الأدوية وواردات الخمور وبعض المنشآت العقارية الأكثر إثارة في أربيل. لكن نجاحه كان مبنيًا على أساس مبهم وأقل وضوح: تجارة عالمية في سجائر السوق السوداء.
OCCRP – مشروع تتبع الجريمة المنظمة والفساد العابر للحدود وشركاؤه
بمساعدة ابن صدام حسين، حقق قطب السجائر العراقي وهب طبرة ثروة من تهريب السجائر في التسعينات. ومنذ الغزو الأميركي، أصبح رمزاً للفساد السياسي في العراق في الوقت الذي كان يتعامل فيه مع الجميع من كبار السياسيين إلى تنظيم الدولة الإسلامية.
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني