حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
بدأ الانهيار يصلنا عبر قصص صغرى. انتحار شاب في شارع الحمراء في وسط النهار، والعثور على آخر شنق نفسه في منطقة وادي الزينة شمال صيدا.
مناهل السهوي وميزر كمال
حين فكرنا بمادة تجمع العراق وسوريا معاً بدا أن الجوع هو البوابة، العراقُ من الماضي وسوريا الآن، كيف يبدو شكل المجاعةِ الآتية إلى سوريا اعتماداً على الزمن الماضي الذي عاشه العراق في حصار قاس؟
جهاد يازجي – خبير اقتصادي ومؤسس ومحرّر نشرة “ذا سيريا ريبورت”
سلطت أزمة “كوفيد-19” الضوء على مواطن الضعف الهيكلية الراسخة في الاقتصاد السوري وعصفت بما كان باقياً من قدرته على مجابهة الضغوط الجديدة.
خالد سليمان – صحافي وكاتب كردي عراقي
يعمل الصحافيون على الممارسات السيئة ويكشفون عنها وينددون بها. إنها واحدة من بدهيات العمل الصحافي، ولكن ماذا بعد، وهل يكفي الوقوف في تخوم نظرية التنديد؟
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
فرص حصول النساء الحوامل على الرعاية الصحية الإنجابية قليلة، وتلد كثيرات أطفالهن في غرفٍ مُغلقة وليس في مستشفى، وفي حالات كثيرة بعيداً من أفراد العائلة.
صفية مهدي – صحافية يمنية
يُقدر عدد اليمنيين السود بالملايين، ويعانون عقبات تمييز اجتماعي متوارثة، إذ يعيشون في أماكن وتجمعات مخصصة، وبعضهم في بيوت من الصفيح والمساكن العشوائية.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
أقلّم أظافري فيما أتفرّج على البلاد. يمرّ حلم بين أظفور وآخر، أحياناً يمرّ قتلى، وأحياناً قتلة. أفكّر إن كانت العدالة تستوجب أن يعود القتلى من نومهم لنحر القتلة. ثمّ أفكّر بأن اللاعدالة التي نحن فيها، تستوجب ألا يعود القتلى وألا يحاسب أحد القتلة.
حسن الحفار – باحث لبناني في علم الألسنية
يعتقد البعض أن ثقافة البوب الهائلة، هي نوعٌ من القمع الفكري والاحتكار التعبيري اللذين تعتمدهما هوليوود وأمثالها، عبر فرض هيمنةٍ معينةٍ تبني ثقافة استهلاكٍ عنصريةٍ وذكوريةٍ ولا تسمح للصوت الآخر بالوصول.
خيوط – موقع يمني
ليست ظاهرة الإخفاء القسري والتعذيب جديدة على المجتمع اليمني، لكن الحرب التي يعيشها اليمن منذ خمس سنوات كشفت القناع عن تسابق أطراف النزاع لممارستها بكثافة وبشاعة.
مايا العمّار- صحافية لبنانية
يدرك النظام السوريّ جيّداً أنّ الاغتصاب والعنف الجنسي والتعرّض للنساء، والرجال أيضاً، هي جرائم من الصعب الإبلاغ عنها في المجتمع السوري، فراح لعقود يستفيد من هذه الثقافة ويستثمر فيها، لكن هناك من قرر أن يواجه الأمر…
لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني