مدوّنات

Play Video
ما أسباب تأخر لبنان عن تحقيق تمثيل متوازن للنساء في البرلمان؟ هل العقبة قانونية فقط أم متجذرة في طبيعة لبنان وتركيبة نظامه؟ معظم النائبات اللبنانيات لم يدخلن البرلمان بصورة أصيلة مستقلة عن الرجل، بل لكونهن زوجات أو أخوات أو أرامل أو بنات لسياسيين. ومهّد تمثيلهن لهن للوصول والدفاع عن الاحزاب ولو على حساب النساء. معركة المستقلين والمعارضين في الانتخابات النيابية صعبة تحديدًا على النساء المرشحات اللواتي لم يخرجن من مظلة بيوت وعائلات سياسية. القانون الانتخابي الحالي تمت صياغته بشكل يصب في مصلحة النخبة الحاكمة وفق النظام الابوي البطريركي. ولا يمكن التغاضي عن الترابط الجذري بين تمكين النساء سياسيا وقوانين الاحوال الشخصية التي كرست مظلوميتهن.

47:29

Play Video
نساء في قبضة بيغاسوس: حوار مع لمى فقيه، هاجر الريسوني و مروة فطافطة تديره ديانا مقلد |بودكاست نون #1تاريخيا، المرأة في مجتمعاتنا قيد المراقبة من الزوج والأب والعائلة والمجتمع والقانون، وهي تدفع أثمانا باهظة حين تخرج وتتحدى القيود وترفض الرقابة الجماعية على حياتها وخياراتها. ‎مؤخراً برزت رقابة جديدة استهدفت نساء عربيات وتحديدا ما كشفه مشروع “بيغاسوس” من تورط حكومات عدة في المنطقة العربية من بينها حكومات الامارات و السعودية و المغرب بالتجسس على معارضين و ناشطين و سياسيين و رجال أعمال و صحافيين و مواطنين، ومن بينهم نساء حقوقيات وناشطات في مجال حقوق المرأة وصحافيات وشخصيات عامة.بودكاست “نون” هو مساحة نقاش نقدي نسوي و‎هذه الحلقة مخصصة لفهم معنى الانتهاك الذي يمكن ان يسببه الاختراق الرقمي

51:28

Play Video
في ظل كثافة الانتاج على مواقع التواصل الاجتماعي، فرضت القضايا النسوية حضورها، ولكن… تتكرر يومياً في العالم العربي قضايا وظواهر تمسّ النساء وهموهن وهو ما يستدعي الكثير من النقاش والتفكير وتزخيم المحتوى النقدي النسوي والجريء والاشتباك مع الخطاب الذكوري السائد. “نون” مساحة نقاش نقدي نسوي مع ديانا مقلد عبر موقع “درج” ومنصاته على مواقع التواصل الاجتماعي بالشراكة مع وكالة الصحافة الفرنسية لتنمية الاعلام CFI. يمكنكم الاستماع الى بودكاست “نون” عبر منصة “بوديو”

1:12

Play Video
ما سر حرف الشين في آخر بعض الكلمات والأفعال في بعض اللهجات العربية مثل “أحبش” و”أبديش”؟

1:00

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني