Play Video
3:08
Play Video
على مدى ٣٣ عاماً خاض الكاتب سلمان رشدي الكثير من النقاشات العلنية حول كتابه “آيات شيطانية” وحدود حرية التعبير خصوصاً بعد فتوى هدر الدم التي عاش بموجبها سنوات طويلة في الخفاء والخوف حتى لحظة تعرضه لمحاولة قتل قبل يومين. رشدي دافع بشراسة عن حرية التعبير وهنا في هذا الفيديو وفي لقاء مفتوح له في العام 2018 يقول، “يقع الناس في فخ تصديق أنه من المحق الحدّ من حرية التعبير … إذا سلكنا هذا الطريق لن يتمكن أحد من التحدث بتاتاً”

2:00

Play Video
حين استولت على كابول قبل عام، روجت “طالبان” لنفسها ومعها دول إقليمية وخليجية راعية لها أنها ستحكم بطريقة مختلفة عن ماضيها خلال حكمها في فترة التسعينات. لكن الواقع يقول إن هذه التغييرات شكلية لا أكثر، وأن الواقع اليوم بات كارثياً.

3:04

Play Video
“كنت أعتقد أنني أكتب الكتاب الأقل سياسة بين كتبي…” يقول سلمان رشدي عن كتابه “آيات شيطانية” الذي جلب له فتوى هدر دم أطلقها في مطلع الثمانينات مرشد الثورة الايرانية الخميني. اليوم بعد 33 عاماً وفي حدثٍ ثقافي في نيويورك تلقى رشدي طعنات في جسده.

2:13

Play Video
بعد مفاوضات دامت نحو 6 ساعات، انتهى اقتحام بسام الشيخ حسين مصرف “فدرال بنك” في شارع الحمراء في بيروت واحتجازه موظفين داخله، باتفاق تسلم بموجبه جزءاً من وديعته المحتجزة في البنك بلغ نحو 30 ألف دولار من أصل 200 ألف.

3:21

Play Video
يعاني لبنان منذ انفجار 4 آب حتى اليوم من ارتفاع نسبة الهجرة، حيث غادر حوالي 79,134 شخصاً عام 2021 فقط وهي أكبر موجة من الهجرة في السنوات الخمس الأخيرة. فكيف تمكن الشباب في لبنان من تحمّل واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم؟

5:33

Play Video
يعيش قطاع غزة حرباً اسرائيلية جديدة ضربت عمق المناطق السكنية في غزة ما تسبب بقتل وجرح وتشريد المئات. حصيلة القتلى والجرحى الى ارتفاع وهي شملت أطفالا قضوا تحت القصف والدمار.

2:49

قِـصَـص مُـصَـوَّرة

أنــا بـرأيــي

Play Video
في الأشهر الأخيرة أثيرت عدة قضايا حول أفلام مختلفة، تظهر علاقتنا الغريبة بالسينما،فكيف تُفسر علاقتنا بالسينما وما هي نظرتنا للفن السابع وماذا ننتظر منه؟

6:36

Play Video
كشف حقيق نشره موقع “درج” مؤخراً، تورّط جهة أوروبيّة بصفقة مشبوهة في لبنان على حساب أموال اللبنانيين الذين تُردّ القروض من جيوبهم.

4:55

Play Video
من المهم أن ندين العنصرية التي أظهرها الغرب في الأسابيع الأخيرة، لكن هل نظرنا في خطاباتنا؟ وكيف نعالج مواقفنا المسبقة؟

3:35

Play Video
الفساد انضم الى الاسباب وراء موجات النزوح ، فلبنان وسوريا والعراق شهدوا موخرا موجات نزوح هربا من الانظمة الفاسدة التي تسببت بانهيارات مالية وصحية وتربوية. وفي الوقت الذي تحاول فيه اوروبا معالجة اسباب النزوح من بلادنا نظرا لما تشكله من ضغوط عليها، يتولى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تعويم الانظمة الفاسدة والمستبدة في اقليمنا. هنا فيديو يتناول هذه المفارقة

4:41

Play Video

3:59

Play Video

5:49

رامـي الأميــن

Play Video
يربط كثيرون بين السيدة فيروز والصباح. يستمعون الى اغنياتها الصباحية وهم يشربون القهوة، فيما تبدو المفارقة لافتة: معظم أغاني فيروز والاخوين الرحباني تتحدث عن الليل والسهر. في هذا الفيديو محاولة تفسير.

4:12

Play Video
بشار الأسد وديمقراطية الانتخابات السورية لتعزيز… الديكتاتورية والقمع!لماذا يصر حزب البعث السوري الديكتاتوري على مسرحية الانتخابات التشريعية لتعيين اعضاء مجلس الشعب الذين يهتفون بالروح والدم للرئيس بشار الأسد؟

5:02

Play Video
الانتحار في زمن الحصار بين غزة ولبنان: فوضوي او أناني؟شهد لبنان أربع حالات انتحار في يومين وكذلك غزة في ظاهرة يبدو انها في تفاقم بسبب الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان والقطاع المحاصرين. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي في هذه الظاهرة، وكيف يمكن علاج اثار الازمة الاقتصادية الخانقة على الصحة النفسية لللبنانيين والفلسطينيين؟

4:43

Play Video
أبطال وحرامية: مازح وفهمي وبيفاني… ابتسم انت لبناني!شهد الاسبوع الحالي ثلاثة احداث سوريالية: القاضي محمد مازح منع السفيرة الأميركية من التصريح، مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني قفز من المركب، وزير الداخلية محمد فهمي اعترف بقتل شخصين مباشرة على الهواء. رامي الأمين يحاول في هذه الحلقة، بالاستعانة بالشاعر والمسرحي يحيى جابر ان يفهم لعبة الأبطال والحرامية

5:38

هشام بو ناصيـف

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(٣)، في عهد السيسي، هل ستبقى مصر جمهورية الجنرالات؟الباحث والاكاديمي هشام بونصيف يناقش كيف ترسخ دور المؤسسة العسكرية في النظم السياسية لبعض الدول العربية مثل سوريا، تونس ومصر… هذه الحلقة عن الجيش المصري

7:58

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(٢): كيف حمى الجيش التونسي الجمهورية من بن علي؟تدين الديمقراطية التونسية بالكثير لجيش البلاد، الذي أثبت في لحظات 2010 -2011 المفصلية أنّه جيش الجمهورية، لا النظام الحاكم. تابعوا هذا الفيديو للأكاديمي هشام بونصيف

3:20

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(١): الانقلابات العسكرية والمسألة الطائفية في الجيش السوريلعب عدد من الجيوش العربية أدوراً في كبح الاحتجاجات وسحقها..الباحث والأكاديمي هشام بونصيف يعرض للدور الذي لعبه الجيش السوري في هذا الفيديو

8:09

تحقيـقـات

Play Video
“قانون قيصر” هل يكون البداية؟قانون “قيصر” أو “سيزر” ليس مشكلة الاقتصاد السوري الوحيدة.

1:44

Play Video
هل تصدى لبنان فعلاً لكورونا؟خلال إجراءات التصدّي لـ”كورونا”، أين أصابت الدولة وأين أخطأت؟ وما هي الحلول؟ الفيديو ملخّص دراسة أعدتها فاطمة السوّاح

3:00

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني