fbpx
Play Video
4:27
Play Video
تحول نهر ديالي شرقي العاصمة بغداد الى مكب للنفايات جراء الإهمال الحكومي، ليصبح مصدراً للتلوث البيئي يُهدد حياة السكان

2:55

Play Video
مرّة جديدة تظهر انتقائية لجنة الإعلام والاتصالات، التي يرأسها “حزب الله” منذ عام 2005، في المواضيع التي تختار مناقشتها بوضوح… وهذه المرّة بسبب محتوى إعلامي يتّهم الحزب باغتيال الباحث لقمان سليم!

3:16

Play Video
“إبني شو عمل لتعملو فيه هيك”… ألصقت المحكمة العسكرية تهمة “الإرهاب” بأكثر من 35 متظاهراً شاركوا في احتجاجات طرابلس، في مخالفة صريحة للقانون اللبناني بتوقيف المحكمة العسكرية للمدنيين لمحاكمتهم!

3:15

Play Video
رغم بدء حملات التطعيم ضدّ الكورونا في دول عربية عدّة، لم يتحدّد بعد موعد وصول اللقاحات إلى اليمن في ظلّ غياب الإجراءات الاحترازيّة وإنهاك القطاع الطبي فيما يرفض “أنصار الله” وصول اللقاح إلى مناطق سيطرتهم تحت ذريعة “المؤامرة”، في واحدة من أكثر الدول عرضة للخطر.

4:16

Play Video
بينما تلقّح إسرائيل مواطنيها ضدّ فايروس “كورونا” بسرعة قياسيّة، لم تتحمّل بعد مسؤوليّتها كدولة احتلال، فمن جهة، تدخل اللقاحات إلى الضفّة الغربيّة بالقطّارة، ومن جهة أخرى، لا تسمح بوصولها إلى غزّة حتى اللحظة.

3:12

Play Video
قبل عشر سنوات، انطلقت ثورات شعبية لم يتوقع أحد حدوثها في العالم العربي، أو حتى إثارتها هذا الكم من الأحلام بالحرية… في 17 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2010، أقدم الشاب التونسي محمد البوعزيزي على إضرام النار في جسده احتجاجاً على سوء معاملة السلطات التونسية له، وكانت تلك الحادثة المأساوية شرارة أطلقت احتجاجات شعبية في تونس، قبل أن تتدحرج كرة الثلج وتنتقل إلى مصر، ومنها إلى ليبيا واليمن والبحرين وسوريا ولبنان لاحقاً. وما أن حلّ شهر آذار/ مارس من العام نفسه، حتى بدا العالم العربي كأنه بركان يغلي، ويرغب بقسوة بالإطاحة بدكتاتوريات متجذّرة حكمت لعقود بقبضة من حديد، فصدحت الحناجر بهتاف مشترك “الشعب يريد إسقاط النظام”، واختصرت رغبة جيل كامل يحلم بالحرية. في ذكرى مرور عقدٍ كامل على ثورات العالم العربي، ينشر موقع “فايس” سلسلة من الأفلام الوثائقية شارك “درج” بإنتاجها، وهي تُحاكي الثورات العربية في خمس دول، هي تونس ومصر وسوريا والعراق ولبنان.

28:30

قِـصَـص مُـصَـوَّرة

أنــا بـرأيــي

Play Video
على مدى أيام غزت صورة بيرني ساندرز الهواتف وشاشات الكمبيوتر ونشرات الأخبار. تبنّاها الجميع في بلدان مختلفة وفي ثقافات متعددة وأخذوا يغيرون في تفاصيلها ويتخيلونها داخل ديكورات شهيرة ولحظات تاريخية أو حتى داخل بيوتهم… ما سرّ ذلك؟

5:41

Play Video
بعد انفجار ٤ آب، كثر تداول مصطلح “العلاج بالفنون”، شربل كامل art therapist يشرح لنا عن هذا الاختصاص، مبادئه وآلية عمله …

5:21

Play Video
وين الفيول المستورد؟ على أي أساس خف التقنين؟ تابعوا المعطيات مع المدير التنفيذي لمبادرة غربال أسعد ذبيان

2:48

Play Video
٤ أشهر على جريمة ٤ آب، والسلطة تمعن في اذلال المعوّقين واهمال أبسط احتياجاتهم، تابعوا رسالة سيلفانا اللقيس…

6:58

Play Video
للمودعين.. ولمصلحة من؟ تابعوا أرقام وتفاصيل أكثر مع أسعد ذبيان

1:52

Play Video
وصل الدين العام في لبنان الى أكثر من ١٢٠ مليار دولار، في الوقت الذي حصل فيه على قروض بحوالي ١٠ مليار دولار. فأين صُرفت هذه الأموال؟

2:15

رامـي الأميــن

Play Video
يربط كثيرون بين السيدة فيروز والصباح. يستمعون الى اغنياتها الصباحية وهم يشربون القهوة، فيما تبدو المفارقة لافتة: معظم أغاني فيروز والاخوين الرحباني تتحدث عن الليل والسهر. في هذا الفيديو محاولة تفسير.

4:12

Play Video
بشار الأسد وديمقراطية الانتخابات السورية لتعزيز… الديكتاتورية والقمع!لماذا يصر حزب البعث السوري الديكتاتوري على مسرحية الانتخابات التشريعية لتعيين اعضاء مجلس الشعب الذين يهتفون بالروح والدم للرئيس بشار الأسد؟

5:02

Play Video
الانتحار في زمن الحصار بين غزة ولبنان: فوضوي او أناني؟شهد لبنان أربع حالات انتحار في يومين وكذلك غزة في ظاهرة يبدو انها في تفاقم بسبب الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان والقطاع المحاصرين. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي في هذه الظاهرة، وكيف يمكن علاج اثار الازمة الاقتصادية الخانقة على الصحة النفسية لللبنانيين والفلسطينيين؟

4:43

Play Video
أبطال وحرامية: مازح وفهمي وبيفاني… ابتسم انت لبناني!شهد الاسبوع الحالي ثلاثة احداث سوريالية: القاضي محمد مازح منع السفيرة الأميركية من التصريح، مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني قفز من المركب، وزير الداخلية محمد فهمي اعترف بقتل شخصين مباشرة على الهواء. رامي الأمين يحاول في هذه الحلقة، بالاستعانة بالشاعر والمسرحي يحيى جابر ان يفهم لعبة الأبطال والحرامية

5:38

هشام بو ناصيـف

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(٣)، في عهد السيسي، هل ستبقى مصر جمهورية الجنرالات؟الباحث والاكاديمي هشام بونصيف يناقش كيف ترسخ دور المؤسسة العسكرية في النظم السياسية لبعض الدول العربية مثل سوريا، تونس ومصر… هذه الحلقة عن الجيش المصري

7:58

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(٢): كيف حمى الجيش التونسي الجمهورية من بن علي؟تدين الديمقراطية التونسية بالكثير لجيش البلاد، الذي أثبت في لحظات 2010 -2011 المفصلية أنّه جيش الجمهورية، لا النظام الحاكم. تابعوا هذا الفيديو للأكاديمي هشام بونصيف

3:20

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(١): الانقلابات العسكرية والمسألة الطائفية في الجيش السوريلعب عدد من الجيوش العربية أدوراً في كبح الاحتجاجات وسحقها..الباحث والأكاديمي هشام بونصيف يعرض للدور الذي لعبه الجيش السوري في هذا الفيديو

8:09

تحقيـقـات

Play Video
“قانون قيصر” هل يكون البداية؟قانون “قيصر” أو “سيزر” ليس مشكلة الاقتصاد السوري الوحيدة.

1:44

Play Video
هل تصدى لبنان فعلاً لكورونا؟خلال إجراءات التصدّي لـ”كورونا”، أين أصابت الدولة وأين أخطأت؟ وما هي الحلول؟ الفيديو ملخّص دراسة أعدتها فاطمة السوّاح

3:00

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني