Play Video
4:38
Play Video
“رح ننتخب أي حدا ضد المُعرقلين…”، 21 شهراً مرّ على انفجار مرفأ بيروت وأكثر من 4 أشهر على تجميد التحقيق. السلطة اللبنانية تُحاول عرقلة التحقيقات وطمس الجريمة، بل وتخوض الانتخابات بوجوه مُتّهمة بانفجار 4 آب، لكن أهالي الضحايا يصرّون على ثباتهم: العدالة تأتي بالتغيير.

2:49

Play Video
في أواخر عام 2019، دفعت أزمة مالية البنوك اللبنانية إلى منع معظم المودعين من سحب أو تحويل الدولار الأميركي. لكن نجل حاكم البنك المركزي تمكن من نقل أكثر من 6.5 مليون دولار إلى الخارج، كما تظهر وثائق مسربة.

8:46

Play Video
تخوض السلطة اللبنانية الاستحقاق الانتخابي عبر الوجوه نفسها التي أوصلت لبنان إلى الهاوية غير آبهة لمعاناة اللبنانيين وخسائرهم. التعويل في الانتخابات الآتية على القوى التغييرية التي يمكنها أن تحمي مدخرات صغار المودعين وضمان عدم تمرير قانون الـ”كابيتال كونترول” من دون خطة مالية واضحة. الباحث الاقتصادي نزار غانم يشرح.

3:00

Play Video
“الخوف ليس من شخص فراس حمدان وإنما من الحالة التغييرية العامة وتأثيرها في الجنوب…”، يُواجه المرشح في دائرة مرجعيون – حاصبيا حملة ممنهجة ضده تقودها أطراف سياسية بهدف تشويه سمعته وقمع أي صوت مُعارض في الجنوب. فراس يخوض معركته ضد المصرفي ومرشح “حزب الله” مروان خيرالدين، وهو أحد المسؤولين عن الأزمة الاقتصادية وخسارة مودعين لجنى عمرهم.

2:40

Play Video
كشف حقيق نشره موقع “درج” مؤخراً، تورّط جهة أوروبيّة بصفقة مشبوهة في لبنان على حساب أموال اللبنانيين الذين تُردّ القروض من جيوبهم.

4:55

Play Video
ما أسباب تأخر لبنان عن تحقيق تمثيل متوازن للنساء في البرلمان؟ هل العقبة قانونية فقط أم متجذرة في طبيعة لبنان وتركيبة نظامه؟ معظم النائبات اللبنانيات لم يدخلن البرلمان بصورة أصيلة مستقلة عن الرجل، بل لكونهن زوجات أو أخوات أو أرامل أو بنات لسياسيين. ومهّد تمثيلهن لهن للوصول والدفاع عن الاحزاب ولو على حساب النساء. معركة المستقلين والمعارضين في الانتخابات النيابية صعبة تحديدًا على النساء المرشحات اللواتي لم يخرجن من مظلة بيوت وعائلات سياسية. القانون الانتخابي الحالي تمت صياغته بشكل يصب في مصلحة النخبة الحاكمة وفق النظام الابوي البطريركي. ولا يمكن التغاضي عن الترابط الجذري بين تمكين النساء سياسيا وقوانين الاحوال الشخصية التي كرست مظلوميتهن.

47:29

قِـصَـص مُـصَـوَّرة

أنــا بـرأيــي

Play Video
كشف حقيق نشره موقع “درج” مؤخراً، تورّط جهة أوروبيّة بصفقة مشبوهة في لبنان على حساب أموال اللبنانيين الذين تُردّ القروض من جيوبهم.

4:55

Play Video
من المهم أن ندين العنصرية التي أظهرها الغرب في الأسابيع الأخيرة، لكن هل نظرنا في خطاباتنا؟ وكيف نعالج مواقفنا المسبقة؟

3:35

Play Video
الفساد انضم الى الاسباب وراء موجات النزوح ، فلبنان وسوريا والعراق شهدوا موخرا موجات نزوح هربا من الانظمة الفاسدة التي تسببت بانهيارات مالية وصحية وتربوية. وفي الوقت الذي تحاول فيه اوروبا معالجة اسباب النزوح من بلادنا نظرا لما تشكله من ضغوط عليها، يتولى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تعويم الانظمة الفاسدة والمستبدة في اقليمنا. هنا فيديو يتناول هذه المفارقة

4:41

Play Video

3:59

Play Video

5:49

Play Video

3:47

رامـي الأميــن

Play Video
يربط كثيرون بين السيدة فيروز والصباح. يستمعون الى اغنياتها الصباحية وهم يشربون القهوة، فيما تبدو المفارقة لافتة: معظم أغاني فيروز والاخوين الرحباني تتحدث عن الليل والسهر. في هذا الفيديو محاولة تفسير.

4:12

Play Video
بشار الأسد وديمقراطية الانتخابات السورية لتعزيز… الديكتاتورية والقمع!لماذا يصر حزب البعث السوري الديكتاتوري على مسرحية الانتخابات التشريعية لتعيين اعضاء مجلس الشعب الذين يهتفون بالروح والدم للرئيس بشار الأسد؟

5:02

Play Video
الانتحار في زمن الحصار بين غزة ولبنان: فوضوي او أناني؟شهد لبنان أربع حالات انتحار في يومين وكذلك غزة في ظاهرة يبدو انها في تفاقم بسبب الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها لبنان والقطاع المحاصرين. ماذا يقول علم النفس الاجتماعي في هذه الظاهرة، وكيف يمكن علاج اثار الازمة الاقتصادية الخانقة على الصحة النفسية لللبنانيين والفلسطينيين؟

4:43

Play Video
أبطال وحرامية: مازح وفهمي وبيفاني… ابتسم انت لبناني!شهد الاسبوع الحالي ثلاثة احداث سوريالية: القاضي محمد مازح منع السفيرة الأميركية من التصريح، مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني قفز من المركب، وزير الداخلية محمد فهمي اعترف بقتل شخصين مباشرة على الهواء. رامي الأمين يحاول في هذه الحلقة، بالاستعانة بالشاعر والمسرحي يحيى جابر ان يفهم لعبة الأبطال والحرامية

5:38

هشام بو ناصيـف

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(٣)، في عهد السيسي، هل ستبقى مصر جمهورية الجنرالات؟الباحث والاكاديمي هشام بونصيف يناقش كيف ترسخ دور المؤسسة العسكرية في النظم السياسية لبعض الدول العربية مثل سوريا، تونس ومصر… هذه الحلقة عن الجيش المصري

7:58

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(٢): كيف حمى الجيش التونسي الجمهورية من بن علي؟تدين الديمقراطية التونسية بالكثير لجيش البلاد، الذي أثبت في لحظات 2010 -2011 المفصلية أنّه جيش الجمهورية، لا النظام الحاكم. تابعوا هذا الفيديو للأكاديمي هشام بونصيف

3:20

Play Video
الجيوش ورهاب الثورات(١): الانقلابات العسكرية والمسألة الطائفية في الجيش السوريلعب عدد من الجيوش العربية أدوراً في كبح الاحتجاجات وسحقها..الباحث والأكاديمي هشام بونصيف يعرض للدور الذي لعبه الجيش السوري في هذا الفيديو

8:09

تحقيـقـات

Play Video
“قانون قيصر” هل يكون البداية؟قانون “قيصر” أو “سيزر” ليس مشكلة الاقتصاد السوري الوحيدة.

1:44

Play Video
هل تصدى لبنان فعلاً لكورونا؟خلال إجراءات التصدّي لـ”كورونا”، أين أصابت الدولة وأين أخطأت؟ وما هي الحلول؟ الفيديو ملخّص دراسة أعدتها فاطمة السوّاح

3:00

لتصلكم نشرة درج الى بريدكم الالكتروني