fbpx

هنا القصة الثالثة

وائل السواح- كاتب سوري

وائل السواح- كاتب سوري

مقالات الكاتب

عدتُ لأُسقِط حافظ الأسد!

يرصد الكاتب السوري وائل السواح في هذه الحلقة حال اليسار السوري أواخر السبعينات وموقفه من تصاعد الأعمال الإرهابية لجماعة “الطليعة المقاتلة”.

كان البريد يصلنا بشكل أسبوعي من طريق مراسل يأتي من دمشق إلى بيروت فألتقيه سريعاً في مقهى في شارع أبو شاكر، نشرب قهوة إسبريسّو ونأكل كنافة بالجبن، وأستلمُ منه الرسالة، وطرداً صغيراً فيه أعداد الراية الحمراء وبعض الرسائل الشخصية التي كانت تصل إلينا من محبينا، ثمّ أسلمه رسالة جوابية، يأخذها ويعود أدراجه إلى دمشق. 

رسائلنا الخاصة كانت تأتي في الطرد من أهلنا، وكنت أكثر من تصله رسائل بيننا. كانت فادية تراسلني أسبوعياً أحياناً. في إحدى المرّات، لاحظت أن طرف الرسالة ممزق ومعاد لصقه. وأدركت أن أحداً ما في دمشق كان يراقب مراسلاتنا. بعض الرسائل كان حميمياً لدرجة أن قشعريرة باردة تسري في عروقي وأنا أتخيل معالم وجه الرقيب المتلصّص وهو يقرأ بعض سطورها.

“هذا الأسلوب غير مقبول”، قلت في اجتماع ضمّني والثلاثة الآخرين في الشقّة في بيروت، أصلان وكامل وأحمد. 

“هذا أسلوب أمني بامتياز”.

وافقني كامل في الاحتجاج، على رغم أنه نادراً ما كانت تأتيه رسائل، ولكنه كان دائماً يؤيد الحقّ في الخصوصية والحرية الفردية. أحمد لم يدلِ برأي، فلم تصله أي رسالة، بينما قال أصلان بصوته الهادئ الذي يمزج بين الجدّ والسخرية:

“مَعْليش يا رفيق. هذه أوقات استثنائية. لا نريد إن وقعت الرسالة بيد الأمن أن يكون فيها ما يؤذينا”.

صمتّ على مضض، وجلست في الغرفة أقرأ الرسالة بنهم.

كان يوم الأحد 17 حزيران/ يونيو 1979 يوماً خاصّاً. جاء الرفيق المراسل كعادته، وجلسنا في مكاننا المفضّل وشربنا قهوة وأكلنا كنافة بالجبن. أعطاني الرسائل، ومضى، وعدتُ إلى البيت. فتحنا رسالة لجنة العمل، وبعد أخبار التنظيم والخلايا والرؤية السياسية، لفتت انتباهنا فقرة بدت لنا غريبة. جداً! الفقرة يمكن استعادتها كما يلي: “وردت أنباء يوم أمس عن وقوع مجزرة في مدرسة المدفعية في حلب، ذهب ضحيتها عشرات الطلاب الضباط. ولا تفاصيل أخرى بعد”.

عند السابعة والنصف من مساء السبت 16 حزيران 1979، كان طلاب مدرسة المدفعية في مدينة حلب أنهوا يوماً شاقّاً من التدريب في اليوم القائظ، وهجعوا في مهاجعهم، بحثاً عن بعض التسلية أو النوم المبكر، ولكن أمراً جاءهم من الضابط المناوب النقيب إبراهيم اليوسف يطلبهم للانتقال فوراً إلى قاعة الندوة في المدرسة، لحضور اجتماع مع المدير. امتلأت القاعة بحوالى 300 طالب. ولكن بدلاً من المدير، دخل عليهم اليوسف نفسه ومعه مجموعة مسلّحة، وقام بفرز الطلاب الموجودين على أساس انتمائهم الطائفي، ففرز الطلاب العلويين في زاوية القاعة، ثم بدأ الرصاص ينهال عليهم من اليوسف وجماعته.

عُرف لاحقاً أن من قام بهذه المجزرة المقيتة هي جماعة الطليعة المقاتلة المنشقّة عن الإخوان المسلمين، التي كان أسسها المقاتل الإسلامي المتشدّد مروان حديد. قبل 15 سنة، كان مروان قاد استعصاء في مدينتي حماة وحمص، قضت عليه حكومة البعث الوليدة آنذاك بعنف غير مبرّر. وبرز خلاف داخل جماعة الإخوان في حماة بين نهج الإخوان المسلمين بطابعه الصوفي التقليدي المتداخل بالحركية الدَّعوية، وبين مروان حديد الذي كان ينادي بالعمل المسلّح لإسقاط حكومة البعث. في النهاية، انفصل حديد عن التنظيم، وأسّس جماعة ذات توجّه جهادي صارخ، أطلقت على نفسها لاحقاً اسم “الطليعة المقاتلة”. اعتقل حديد في دمشق عام 1975 ومات في سجنه في العام الذي تلاه.

إلى جانب اليوسف، قاد عملية مجزرة المدفعية قائد التنظيم وقتها حسني عابو ومساعده عدنان عقلة، الذي تبيّن أنه واحد من أسوأ رجالات العصابات المسلحة الذين لا يتمتّعون بأي وازع خُلقي يمنعهم من ارتكاب أي جريمة على الإطلاق.  

ولد اليوسف عام 1950 في قرية تادف بريف حلب، ونشأ في أسرة فقيرة، لأب كان يعمل في بقالية وأمّ لا تحسن القراءة والكتابة. ويبدو أن هزيمة 1967 التي نقلت الكثير إلى الفكر اليساري عموماً، قادت اليوسف إلى تبني فكر إسلامي جهادي، فأغرم بسيد قطب. وحين لم يستطع الالتحاق بالجامعة، التحق بالكلية الحربية، وبعد تخرجه شارك في حرب تشرين/أكتوبر 1973 وانتسب ككل الضباط إلى حزب البعث، ولكنه كان دائما يحلم بشيء آخر. في حلب، التقى زميلاً قديماً له في المدرسة، أصبح بعد قليل زعيم جماعة الطليعة المقاتلة. عرض عدنان عقلة على اليوسف الانضمام إلى مجموعة مروان حديد، ووافق مطلع 1977. وفي حزيران 1979، كانت العملية نضجت في خياله، ونفذها بكلّ وحشية، من دون أن يدرك أنه سوف يغيّر وجه سوريا إلى الأبد.

حين قرأنا رسالة لجنة العمل ران علينا صمت ثقيل. لقد سبقت مجزرة المدفعية أعمال إرهابية قامت بها جماعات متطرفة، قد تكون أخطرها اغتيال محمد الفاضل رئيس جامعة دمشق في شباط/ فبراير 1977، ونقيب أطباء الأسنان السوريين الدكتور إبراهيم نعامة في آذار/ مارس 1978 وطبيب الأعصاب شحادة خليل قبيل مجزرة المدفعية بأيام. أما أن يتمّ إعدام هذا العدد الكبير من السوريين فقط لأنهم علويون فكان فوق تصوّراتنا ومخاوفنا.

“ماذا سنفعل الآن؟” سألتُ بقلق وخوف وترقّب.

“سننتظر الرسالة المقبلة من دمشق،” قال أصلان. وغرق كلّ منا في هواجسه.

ذهبت إلى الجريدة ككلّ يوم لأكتب افتتاحيتي في السياسة اللبنانية والفلسطينية، ولكن عقلي وقلبي وكياني كانت جميعها تراقب ما يحدث في سوريا. وسائل إعلام الحكومة تأخّرت 6 أيام قبل إعلان الخبر رسمياً. في 22 حزيران، قالت وكالة الأنباء الحكومية “سانا” إن عدد القتلى تراوح بين 50 و83. ولئن كان هذا العدد أقلّ من العدد الذي تناهى لمسامعنا من قبل، إلا أنه لا يزال رقماً مخيفاً بالمقاييس السورية. آنذاك! في اليوم ذاته، أعلن وزير الداخلية عدنان دباغ أن جماعة الإخوان المسلمين كانت وراء تنفيذ العملية، وأن هدفها كان التسويق لاتفاقية كامب ديفيد، وهي رواية سوف نتبناها في رابطة العمل لاحقاً، ربما غير مجانبين للصواب.

واهتمّت وسائل الإعلام بالخبر، كما تهتمّ بأي خبر تستطيع العثور عليه وراء السور الحديدي الذي فرضه حافظ الأسد على البلاد حتى قبيل استلامه مقاليد الأمور في 1970. فنشرت “النيويورك تايمز” في 23 حزيران تقريراً موجزاً من مراسلتها في بيروت مارفين هاو Marvine Howe، لم يتعدَّ تكرار ما نشرته وكالة “سانا”.  

بيد أن الإخوان المسلمين أنكروا أي صلة لهم بالمجزرة أو معرفة باحتمال وقوعها، وردّوا على إعلان الدباغ بعد يومين في بيان، في 24 حزيران. “فوجئت جماعة الإخوان المسلمين، تماماً كما فوجئ آخرون بالحملة التي شنها ضدهم عدنان دباغ، وزير الداخلية السوري، متهماً إياهم بالخيانة، وبالأشياء التي يدرك جيداً أن ليس لديهم أي علاقة بها. وألقى باللوم عليهم في المذبحة التي ارتكبت في مدرسة المدفعية وكذلك الاغتيالات التي وقعت وما زالت تحدث في سوريا.

تحوّلت مجموعتنا في بيروت إلى خلية نقاش دائمة، وصارت مراسلاتنا مع دمشق أكثر تواتراً، وبدأنا نطوّر وجهة نظر خاصّة حول حقيقة ما حصل في الآونة الأخيرة. ورحنا نسوّق لوجهة النظر هذه مع القوى الوطنية اللبنانية والفلسطينية في بيروت. وكتبت في الجريدة افتتاحية بعنوان “هل القادم أعظم؟” ناقشت فيها إمكان تدهور الأوضاع في سوريا أكثر من ذلك. 

في إحدى المراسلات مع لجنة العمل بدمشق، وصلتنا نسخة من رسالة داخلية وزعتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري – المكتب السياسي بقيادة الزعيم المخضرم رياض الترك. ولأن الرسالة كانت داخلية، فقد كانت مصوغة من دون تلاعب سياسي. راعني مضمون الرسالة التي وصفت ما يحصل بأنه “أزمة”، وقالت إن التحركات والانفجارات الشعبية ظهرت بأشكال ومـستويات مختلفة، وان دوائرها تتسع باستمرار في أوساط “الجماهير الشعبية”، واستبعدتْ أن يكون الإخوان وراء من نفّذ مجزرة المدفعية بحلب، وعزتها إلى سلوك شخصي من مرتكبها. وقالت الرسالة إن “الحادثة التي ارتكبها ضابط بعثي مدانة قومياً وإنسانياً وأخلاقياً”، ثمّ ربطت بين الجريمة و”أزمة عامة وشاملة” تعيشها سوريا نتيجة غياب الديموقراطية.  

“حادثة”

وقفتُ طويلاً أمام عبارة “حادثة” المحايدة، ولفتني عدم تسمية جماعة الإخوان أو الطليعة المقاتلة باعتبارهم المسؤولين عن الجريمة. كانت تلك صدمة بالنسبة إلينا، وأحزننا وأغضبنا أن المكتب السياسي الذي كان لا يزال يرفض الحوار معنا يبرِّئ الإخوان المسلمين من دماء ضحايا المدفعية، بل ولا يكاد يدين المجزرة أساساً، بل يعزو العملية إلى “قمع النظام واستبداده”.

ومع ذلك، لم يكن تحرّك الإخوان المسلمين وطليعتهم المقاتلة حوادث عارضة، فهي جاءت على خلفية استياء كبير من مختلف فئات المجتمع السوري. لقد كان نظام حافظ الأسد يغرق في لجّة من الفساد والمحسوبية والانقسام المجتمعي. وكان شقيقه سيّئ السمعة رفعت الأسد يصول ويجول في طول البلاد وعرضها، مستعرضاً سراياه الخاصّة ومستبيحاً الأماكن والأشخاص ومحتلاً جبلاً بأكمله قرب دمشق المزّة، بنى عليه جنوده بيوتاً مخالفة تشبه الجحور، بينما كان يجثم هو ونساؤه اللواتي تزوّج بعضهن عنوة، في بيوت فخمة في قلب دمشق.

كانت المدينة السورية تستشعر غزواً غير متكافئ من الريف، وكان السنّة في البلد يستشعرون هيمنة غير مكافئة من العلويين، وكان المثقفون والمهنيون والكتاب والصحافيون يستشعرون تضييق الخناق عليهم وعلى آرائهم وكتابتهم وإبداعاتهم. ولم تكن البلاد بدأت تعاني من الضائقة المادية التي سوف تخنقها بعد سنوات قليلة، بل وجد في البلاد بعض البحبوحة التي أتت دعماً لحافظ الأسد من دول الخليج، والتي جعلت الناس يفكرون في ما وراء لقمة الخبز. 

تحرّك جديد

في هذا الإطار، بدأ تحرّك مثير للانتباه، هو تحرّك المدينة/ الطائفة/ المهنة في مواجهة الريف/ الطائفة/ العسكر. وقد يكون من أكثر ما كُتب تعبيراً عن ذلك التحرّك المقالة الفاتنة لميشيل سورا بعنوان “سوريا الدولة المتوحّشة”، والتي شكلت أيضاً الفصل الأول من كتابه الذي حمل العنوان ذاته. يقول سورا: “لقد كانت تقود هذه الحركة، في مكوِّنها العصري، نقابات ذوي المهن الحرة كالمهندسين والأطباء والصيادلة، وخصوصاً المحامين، وذلك حتى حل هذه النقابات في نيسان/ أبريل 1980، ‏والتصفية الجسدية لبعض الشخصيات ذات التأثير ضمن القطاعات ‏المهنية المعنية. وعلى هذا المستوى أمكن تَلَخُّص المنطلق المطلبي في رفع حالة الطوارئ، النافذة منذ صبيحة ثورة الثامن من آذار/مارس 1963، وفي إعادة الحريات الديمقراطية الأساسية. ثم إن تجار السوق، المرتبطين بالإخوان المسلمين، كانوا يمثِّلون النظام الحضري التقليدي ومجتمعاً أهلياً يصبون إلى أن يكونوا آخر معاقل مقاومته لـ”الدولة الحديثة”. أما الدولة المعنية ـــ أو نقيضة الدولة كما رأينا ـــ فقد غدت تجسِّدها خلافاً للحداثة أقليةٌ دخيلة على النظام الحضري، هي نخبة قائدة جديدة وصلت إلى السلطة مع “الثورة” عن طريق الجيش والحزب، ذات أصول ‏ريفية شديدة التميز: علويون ودروز وإسماعيليون، وكذلك سُنّة من منطقتي حوران والفرات.”

أما أول تحرك فعلي لامس قضايا حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سورية، فكان على الأرجح تحرّك نقابة المحامين التي قامت به في نهاية السبعينات. ففي حزيران 1978، عقد مجلس نقابة المحامين في دمشق جلسة رسمية درست فيها حالة الطوارئ والأحكام العرفية في البلاد. وأصدر بياناً طالب برفع حالة الطوارئ وتعديل قانون الطوارئ بحيث يقيد إعلان تلك الحالة بأضيق الحدود والقيود، وإلغاء المحاكم الاستثنائية تحت أي تسمية كانت، والطلب إلى المحامين عدم المثول والمرافعة أمامها، وتحريم جميع صور الكبت والقهر والقمع والتعذيب الجسدي والنفسي المنافية للكرامة الإنسانية والوطنية، وتطبيق مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء.

وكان تحرّك المحامين بداية لتحرك نقابيين مهنيين آخرين، بينهم “اتحاد الكتاب” و”نقابة المهندسين” وأساتذة الجامعات. وكان يمكن أن تسفر هذه الحركة عن نتائج مختلفة، لولا انخراط الطليعة المقاتلة للإخوان المسلمين في أعمال الإرهاب التي سمحت للنظام بأن يخلط بين الأمرين، ويصوّر تحرك النقابات والإخوان المسلمين باعتبارهما حراكاً واحداً. ولكن النظام لم يكن وحده من حمل وجهة النظر هذه. 

في أيلول/ سبتمبر 1979، جاء أعضاء لجنة العمل، أو للدقّة من بقي منهم في دمشق، إلى بيروت. كنا في الصيف خسرنا علي الكردي الذي اعتقل قبل أسابيع. أما العميد فكان معتكفاً لسبب ما، وجمّد عضويته في لجنة العمل. وعقدنا اجتماعاً آخر عاصفاً، ناقشنا فيه مسألتين: مجزرة المدفعية والمآلات السياسية في سوريا، و… نعم: العودة إلى سوريا. لم تكن جماعة دمشق متحمسة لعودتنا إلى البلاد، ولكننا في بيروت، أصلان وأنا، بدرجة أكبر، كنا مصرّين على ذلك. في غمرة النقاش الحاد وارتفاع الصوت، سأل منيف ملحم:

“رفاق ليش بدكم ترجعوا هلق؟” 

أصلان أعطى، كعادته، جواباً هادئاً، منطقياً. نعود لنتابع الأمور على الأرض فلا تسبقنا الأحداث. أما أنا فضربت بقبضتي على طاولة كانت أمامي، وهتفت:

“أنا عائد لأسقط حافظ الأسد!”.

بيروت التي علّمتني “السياسة” وديانا التي اخترعتُها

إقرأ أيضاً