الكنداكة السودانية آلاء الصالح في ريف إدلب!

راديو روزنة
أبريل 12, 2019
رسمت منظمة "كش ملك" على أحد جدران مدينة كفرنبل جنوب إدلب، المرأة السودانية آلاء الصالح التي أصبحت أيقونة الثورة السودانية، وكتبت المنظمة على اللوحة الجدارية في كفرنبل عبارة "الحرية لم تعد تمثالاً، إنها حيّة من لحم ودم"...

رسمت منظمة “كش ملك” على أحد جدران مدينة كفرنبل جنوب إدلب، المرأة السودانية آلاء الصالح التي أصبحت أيقونة الثورة السودانية، بعدما ظهرت في تسجيل مصوّر وهي تلقي شعراً وغناء وسط حشود من المتظاهرين، ردّدوا وراءها شعارات ثورية.

وكتبت المنظمة على اللوحة الجدارية في كفرنبل عبارة “الحرية لم تعد تمثالاً، إنها حيّة من لحم ودم” باللغة الإنكليزية.

وانتشرت الكنداكة السودانية آلاء الصالح بكثافة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اعتلت سقف سيارة في العاصمة السودانية الخرطوم، وهي تطلق الهتافات وسط المتظاهرين أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم.

وقالت نزهة درويش من مدينة كفرنبل لـ”روزنة”، إن “فكرة رسم الكنداكة السودانية أعجبتها لأنها ترمز إلى معاناة الشعبين السوري والسوداني من الظلم والاستبداد من قبل الحاكم، كما يعتبر رسمها مباركة من الشعب السوري لحرية الشعب السوداني”.

أمّا عبد الله الخطيب أحد المدنيين، فيرى أن الرسم الجداري يعني له الفرح بالحرية دون إراقة دماء كما حدث في سوريا، وبارك للشعب السوداني فوزهم على الحكم الظالم”.

ورسمت المنظمة الكنداكة السودانية عبر حملة “بانكسي سوريا”، وتمت تسمية الحملة تيمناً بالرسالة التي يحملها أكثر رسامي الغرافيتي تأثيراً في العالم وهو بانكسي، الذي تشتهر رسوماته بحمل رسائل نبيلة عند تناوله للمواضيع السياسية والثقافية والأخلاقية والإنسانية.

يذكر أن الجيش السوداني نفّذ انقلاباً عسكرياً عزل بموجبه الرئيس عمر البشير، عقب 30 عاماً من الحكم، وأعلن وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف  تشكيل مجلس عسكري يتولى السلطة لعامين، وحظر تجوّل، إضافة لتوقف حركة المطارات والجامعات.

هذا الخبر منقول عن موقع راديو روزنة ولقراءة الموضوع الأصلي زوروا الرابط التالي

إقرأ أيضاً

ثناء علي – صحافية عراقية
“لا خيار أمامنا بعد اليوم، الموت أو الكرامة، لقد انتُهكنا علناً…” يصرخ المحتجون في العراق ويؤكدون استمرارهم في الانتفاض رغم كل القتل الذي يتعرضون له…
فراس حاج يحي – محام وقانوني سوري
وجّه نظام الأسد هجمات ضد السكان المدنيين وضد مواقع مدنية، وتعمد توجيه هجمات ضد المباني المخصصة لأغراض تعليمية أو دينية أو علمية أو خيرية. عدا عن القتل العمد، وتهجير السوريين.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
فيما عمدت السلطة الحاكمة إلى تشكيل حكومتها، غير مبالية برغبة الشارع وصراخ الناس، ينشغل جزء وافر من الرأي العام اللبناني في تشريح الوزيرات المكلفات ضمن الحكومة العتيدة.
باسكال صوما – صحافية لبنانية
المصرف المركزي السوري تماماً كمصرف لبنان، يعاني أزمة دولار حقيقية.
حازم الأمين – صحافي وكاتب لبناني
هذه الحكومة هي كل ما لدى تحالف 8 آذار. هي ذروة المعاني والدلالات التي يمثلها هذا الخيار. وإذا كان فريق “14 آذار” سبق قرينه “8 آذار” إلى الفشل والذواء، فإن الأخير كان مصراً على أن يكون فشله مدوياً، ومنذ اليوم الأول للتشكيل.
ميريام سويدان – صحافية لبنانية
يترافق كل شتاء مع وفاة عدد من الأطفال بسبب البرد، فيما تجدد المناشدات يومياً لإيجاد حل نهائي لعذابٍ ما زال السوريون عاجزين عن تفاديه.
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email