fbpx

هنا القصة الثالثة

سارة مراد - أستاذة جامعية لبنانية

سارة مراد - أستاذة جامعية لبنانية

مقالات الكاتب

Nawwaf al-Moussawi: Between Fatherhood and Patriarchy

View Arabic Version

By Sara Mourad- Lebanese Author and Assistant Professor 

A Scandal

On July 14, the Damour Police Station issued an internal memo, which was quickly leaked to the local media, reporting that MP and Hizbullah member Nawwaf al-Moussawi had attempted, along with a group of armed men, to storm into the station. His daughter, Ghadeer, was inside filing a complaint against her ex-husband, Hasan el-Mokdad, when four men barged into the station, stabbing the latter with a screwdriver.

News broke out: Al-Moussawi was after his ex-son-in-law. The security forces had to intervene; the station was on lockdown. Soon after, gunshots were fired from outside, injuring El-Mokdad who was then rushed to the hospital.

This, as it turns out, was a family affair gone public.

Hasan and Ghadeer had been fighting a bitter custody battle since their divorce. They had grown accustomed to meeting in police stations where the children went back and forth between mother and father. This time, though, was different. The couple was accosted in the midst of a violent argument by a police patrol on the main coastal road between Beirut and Saida. Hasan was chasing Ghadeer’s car on the highway. She was accompanied by her two children, aged 4 and 7, as well as her younger sister Faiza, who filmed the chase on her mobile phone camera.

Soon after news of the incident broke out, the mobile phone video was leaked to the public, showing Hasan attempting to break into the car, terrorizing Ghadeer and the children, all heard screaming. He was allegedly after the video that his ex-wife’s sister was recording on her phone. “You are filming! You are filming!” he is heard yelling as the picture goes black.

Along with the leaked police memo about an incensed father seeking revenge, the public was now privy to his daughter’s panic, fear, and angst intimately captured in the grainy footage of a mobile phone camera. A private custody battle was here made public for all to see, Al-Moussawi quickly anointed as its hero, with the hashtag #InSolidarityWithNawafAlMoussawi trending at number one on social media.

Going Public

Ghadeer al-Moussawi’s case is far from exceptional. Indeed, stories of women losing their children in bitter and often violent custody battles have made news headlines over the past few years. This has occurred in large part because women today are less reluctant to talk publicly about their trials and tribulations with marriage, divorce, and custody, governed as they are by discriminatory religious personal status laws. Indeed, public culture abounds with women’s avowals and testimonies of violence as well as physical and emotional abuse by the men in their lives. Whether on sensationalist television talk shows or in legislative campaigns and awareness videos by civil society organizations like ABAAD and Kafa, women’s personal stories with family and sexual violence have caught the attention of the public. Even recent popular TV melodramas, not incidentally written by women, have featured female plotlines revolving around domestic abuse, divorce, and custody battles. A whole genre of female complaint has thus flourished, only to be amplified through the #MeToo movement which exposed the scale and scope of sexual harassment. As was the case with the hashtag-cum-movement against sexual violence, Lebanese mothers have taken to social media to expose the violence of security forces and religious courts in their quest to have their children forcefully removed from their care. In the past year, videos shot on mobile phone cameras circulated in the media, documenting security forces breaking into women’s homes, taking their terrified, screaming children away from them in fulfillment of the court’s orders.

And so it is that the video that was leaked of the car chase, where Ghadeer and her children’s screams could be clearly heard, belongs to a now clear line of mediated public exposure of the violence women endure, often alone and in silence. What was unseen is now on the record; what once was private is now available for public recognition and debate. And, through the efforts of women’s rights organizations and coalitions over the last decade, it is now also subject to new legislation and criminal prosecution.

Enter Al-Moussawi, paterfamilias.

In the Name of the Father

In a statement made to local media, Al-Moussawi explained that he was merely assuming his responsibilities, acting in his capacity as a father. Yes, he is an MP, but he had decided that his duty and obligation to protect his daughter now superseded his obligations as a legislator. Commenting on his resignation from parliament on July 18, he emphasized his need to deal with private matters privately, relinquishing his role as a public servant. “My priority now,” he said in a statement to a local TV station, “is to be a father not an MP. I took this step because when I am a protecting my daughters, I don’t want there to be any ramifications or effects on the party and [Hizbullah’s] Resistance. It is to say that I assume personal responsibility for all that has happened.”

But Al-Moussawi, as Diana Moukalled has shown, has a track record of progressive stances on legislations to protect women from violence, his position often diverging from the official party line on the matter. Indeed, and as he himself has repeated, he was the only Muslim MP to vote in favor of legal protections for women from domestic violence. His personal experience, the story goes, has deeply shaped his public position on the matter, leading him as far as advocating for a unified civil personal status law. Many, himself included, have noted that it was through his daughter’s personal ordeal that the patriarchal structure of the law – under which Ghadeer labored among many – was revealed to him. As an MP, he tried to rectify what he understood to be a discriminatory, unjust system, often heeding the call of women’s rights groups spearheading legislation against domestic violence and sexual harassment.

But, even he, a man of the law and a member of the most powerful political party in the country, found himself powerless, unable to protect his daughter, let alone women. Fatherhood was his final recourse.

A Family Portrait  

But the polemic pits Al-Moussawi against another, equally powerful father figure. His ex-son-in-law’s father is the Director of Ayatollah Khamenei’s Office in Lebanon. But al-Mokdad is also a large and powerful family clan, one that Hizbullah cannot afford to alienate. Thus, and although belonging to the same ideological and political apparatus connecting Hezbollah and Iran, the two men now stood on opposite sides of the spectrum as fathers of a divorced couple fighting a custody battle.

Ghadeer Al-Moussawi’s case was thus a high-profile scandal. It had all the reasons to be: A famous and controversial political figure, a family feud, a revenge plot, party politics, and the Ayatollah himself. But it is also scandalous because it gives a public name and face to what is widely known but not recognized: The rising incidence of divorce and the need to reform the outdated and discriminatory laws that govern it, including custody.

But it is also an exemplary story, a cautionary tale, on the perils of a “broken home.”

In March of 2017, Hizbullah secretary general Hasan Nasrallah delivered a memorable speech on the occasion of Muslim Woman’s Day. In it, he extolled the virtues of Fatima al-Zahraa, daughter of Prophet Mohammad, singling out her patience and resilience, and presenting her as a role model for Muslim women today. But in the speech he also tackled, at length, women’s role in protecting and maintaining the family in the face of cultural attacks that purportedly seek to undermine it. “They want to go inside, inside us,” Nasrallah warns, “To hit this society from the inside, and to destroy it, culturally and psychologically.” This amount, he explains quoting Ayatollah Khamenei, to a soft war.

Maintaining order on the “inside,” in the private realm of the household, is a feminine prerogative equaling armed resistance in its strategic importance. Without it, social disintegration would inevitably ensue. In this bifurcated model of social organization, the family constitutes the frontline where the inner and outer realms – the private and public spheres – coalesce into a front of resistance.

Expressing alarm at the rising divorce rates in Lebanon and in Arab and Muslim societies more broadly, he retorts, “our mothers and grandmothers were not like that. In the old days, women used to be patient. Today, a woman goes to her parents and complains about her husband, then they quickly proceed with divorce.” In this regard, he identifies the disappearance of shame from what he calls the “feminine society” to be of dangerous significance, accusing the hypothetical wife and her parents of relinquishing their responsibility in saving the institution of marriage against all odds.

One can only wonder, what kind of father was Al-Moussawi? What did he say, when his daughter came to complain about her husband? Did he try to convince her to stay? Did he fulfill his duty as father, outlined as it is by Nasrallah? Or did he, long before the violent confrontation with his son-in-law, feel the incompatibility between the ideological dictates he is meant to embody and the lived reality of his own family? Was Ghadeer sitting among the audiences of women who assembled in Nabatieh, Baalbek, and the Southern suburb to watch Nasrallah’s live speech on a large screen? Was her father nodding, as he listened to Nasrallah’s diatribe on the sanctity of marriage and the perils of divorce?

In an interview with the Legal Agenda, Al-Moussawi explains that Ghadeer realized early on that she could not stay in her marriage. And when she sought the consult of religious authorities, she was advised to “protect her family.” But when her situation was no longer bearable, she filed for divorce, thus losing custody of her children whom she can now only see once a week. This was her husband’s condition. The problem with Shia personal status law, he explains, is that that the wife cannot end the marriage contract, which remains the man’s prerogative. Only he can end the marriage whenever he pleases, a legal discrepancy that he finds to be deeply unjust.

“I know that cases of violence against and murder of women are much more prevalent than what is disclosed, but they don’t go public,” he asserts. “The woman prefers to be beaten and violated than to expose herself.” Shame, it seems, and contrary to Nasrallah’s claim, is far from withering from feminine society. And yet, going public is precisely what Al-Moussawi found himself compelled to do, and what eventually cost him his parliamentary seat. Like the many women who have lost the legal battle, Al-Moussawi decided to go public. What women lose in reputation and social standing, he lost politically, foregoing as he did his legal immunity as an MP.

Paternal Politics

In justifying his resignation from parliament, Al-Moussawi invokes the law of the father. The justice he seemingly failed to achieve as an influential Hizbullah member was compounded with a failure to achieve it as a legislator. So it was as a father that he now decided to speak. And while he is not alone in doing so, his was a distinctive kind of paternalism – one of foregoing power in the name of family.

When Michel Aoun assumed the helm of the presidency, assuming the seat that had been left vacant for over two years, he did so under the slogan “the father of all.” Aoun was not merely a president; he was a father figure allegedly uniting all the sons of the divided nation. But the once exiled political pariah-cum-president is also the patriarch of an emergent political dynasty carrying his name. Having fathered only women, it is his son-in-law Gebran Bassil, minister of foreign affairs and current leader of the party Aoun himself had founded, who is being groomed for presidency.

And he is not alone. Men of politics are often fathered into the role: Taymour Jumblat, Tony Frangieh, Michel Mouawad, Sami Fatfat, Sami Gemayel, Walid el-Baarini, Tarek el-Merhebi, and Faysal Karami. As the ubiquitous posters of Prime Minister Saad Hariri with his late father and former compel us to remember, “yalli khallaf ma met” (The man who bears children is immortal).

Indeed, in the recent parliamentary debates on the much-contested national budget, the memory of the slain Phalangist leader Bashir Gemayel became the subject of a skirmish between his son, MP Nadim Gemayyel, and Zahle MP Salim Aoun. It quickly spiraled into a series of insults in which Gemayyel asserted “I am not here because I am my father’s son,” a statement he himself surely did not believe. For Gemayel the son is the male custodian of his father’s legacy. To his credit, the joke was not lost on him, as he jokingly concluded the argument: “my father is stronger than yours.”

So, if all these men have inherited their public roles, following in the footsteps of their fathers, why is Al-Moussawi’s paternity sufficient evidence of his inadequacy as a politician? Why, in other words, is his personal role as a father irreconcilable with his public role as a legislator?

Personal Status is a Political Status

Personal affairs cannot interfere with politics, we are told in Al-Moussawi’s resignation letter. Not in this manner at least. Political families are ubiquitous and widely accepted; it is in the name of a father, or in fidelity to his memory, that many speak and act politically. Family politics, on the other hand, are off bounds. Conjugal rape, domestic violence, domestic labor, and incest are not to be talked about publicly. Indeed, it is through the advocacy of women’s rights organizations over the past decade that these became subjects of legislation and state regulation. The issue, then, is not about the imbrication of the personal and the political. It is about which personhood counts as worthy of political claims.

In an alternative world, Ghadeer’s story and the many that preceded hers would be taken as stark evidence for the need to take women seriously, as political subjects, and to take their suffering seriously, as a political problem. The systemic inequality between men and women, entrenched as it is in religious and civil codes, is a problem that needs systemic solutions – not protective fathers. Why is it that Hizbullah’s party line fails to push for legal reforms that are in favor of women, especially those in their political constituency? Because women, as we know, are far from being a true political constituency, one whose needs and interests are heeded by political parties and legislative committees.

Nasrallah may extol the virtues of women, and other leaders may advocate for “women’s empowerment,” patting themselves on the back for including women on their electoral ballots and in government. But this remains a far cry from fully recognizing that private life is rife with power relations where women are almost always on the losing side of the struggle. It is not about a few bad seeds – “not all men are predators or abusers” – nor about the disintegration of family values. Ghadeer’s story exposed how even those who hold power may be victims of patriarchy in their private and public lives.

As to her father’s story, it demonstrated how personal experience inflects politics. It was, after all, his personal struggle alongside his daughter’s that shaped Al-Moussawi’s outlook on the political and legal status of women and propelled his will to reform it. In defending his daughter, Al-Moussawi may have adopted a paternalistic register. But, curiously, it was one that articulated a different kind of defiance to the reigning patriarchal order, one that is grounded in tradition, morality, and masculinity.

Read more: Tripoli: A Suicide Bomber, “Captagon,” and The Women Of Bab Al-Raml

إقرأ أيضاً

الصراع بين الأبوّة والأبويّة: نواف الموسوي نموذجاً

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

تابعنا في الأشهر الماضية قصة غدير الموسوي، ابنة نائب حزب الله المستقيل نواف الموسوي، مع حضانة ولديها. وشهدنا فصولاً من اضطهاد زوجها السابق لها، أبرزها فيديو مسرّب لملاحقته لها ومحاولته اقتحام سيارتها. وقد ظهر الموسوي في هذه القصة أباً منحازاً لظلامة إبنته، مواجهاً بذلك قوانين مذهبية وشرعية مجحفة بحق النساء.  

يعيدنا شريط فيديو جديد يظهر فيه نواف الموسوي أثناء مشاركته بحلقة “دبكة” في عرس ابنته غدير إلى مسارات قصتها، فهي أم استأنفت حياة لم يعقها الاضطهاد، وبمباركة ورعاية الأب مرة أخرى. فمن الضرورة إعادة كتابة وقائع هذه القصة ودلالاتها من مسافة زمنية مختلفة وأكثر برودة من تلك التي فرضها عنف المشهد في ذلك الوقت.  

فضيحة

في 14 تموز/ يوليو، أصدر مخفر بلدة الدامور برقيّةً، سرعان ما تسرَّبت إلى وسائل الإعلام، جاء فيها أن عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي حاوَل اقتحامَ المخفر مع مجموعة من الرجال المسلحين. وبينما كانت ابنته غدير هناك لتقديم شكوى ضد طليقها حسن المقداد، اقتحم أربعة رجال المخفر وطعنوا المقداد بمِفكّ.

انتشرت أخبار تفيد بأن الموسوي كان يستهدف طليقَ ابنته. هنا كان على قوات الأمن التدخل، فقامت بتأمين المخفر وإغلاقه. بعد ذلك بقليل، أُطلِقت أعيرة نارية من خارج المخفر، فأصيب المقداد الذي نُقِل على عجلٍ إلى المستشفى.

كان هذا شأناً عائليّاً كما اتّضح في ما بعد. خرج الخلاف إلى العلن وتحولت القضية إلى قضية رأي عام.

يخوض حسن وغدير معركةَ حضانةٍ مريرةً منذ طلاقهما. وقد اعتادا المواجهةَ في المخفر، حيث يتنقّل طفلاهما جيئةً وذهاباً بين الأبوَين. إلّا أنّ تلك المرة كانت مختلفة، إذ كان حسن وغدير في خِضمِّ مشادّةٍ عنيفة حينما أوقفتهما دوريةُ شرطة على الطريق الساحلي الرئيسي بين بيروت وصيدا، حيث كان حسن يُطارِد سيارة طليقته على الأوتوستراد. كانت غدير برفقة طفليها (4 سنوات و7 سنوات)، وشقيقتها الصغرى التي صوَّرت المطارَدة بكاميرا هاتفها المحمول.

يخوض حسن وغدير معركةَ حضانةٍ مريرةً منذ طلاقهما. وقد اعتادا المواجهةَ في المخفر، حيث يتنقّل طفلاهما جيئةً وذهاباً بين الأبوَين.

فور انتشار أخبار الحادثة، سُرِّب مقطع الفيديو للعلن، حيث يظهر حسن وهو يحاول اقتحامَ السيارة، مروِّعاً غدير والطفلين، بينما كانوا جميعاً يصرخون. ويُقال إنه حاول مسحَ مقطع الفيديو الذي التقطته شقيقة غدير، إذ نسمعه يصيح “عم بتصوّري! عم بتصوّري!”، قبل أن تَسْودّ صورة الفيديو.

إلى جانب برقية الشرطة المسرَّبة، فضح الفيديو المسجّل خلفية قصة الأب الغاضب الذي يسعى إلى الانتقام، إذ كشف للجمهور ذعر ابنته وخوفها وارتِياعها الواضحين في التسجيل المشوَّش. هنا أُذِيعت معركة الحضانة الخاصة في العلن ليشاهدها الجميع، ونُصِّب الموسوي بطلاً لها، مع تصدُّر وسْمُ #متضامن_مع_نواف_الموسوي منصاتِ التواصل الاجتماعي.

الخروج إلى العلن 

قضية غدير الموسوي ليست قضية استثنائية على الإطلاق. بل في الحقيقة وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، تصدَّرت عناوين الأخبار قصصُ النساء اللاتي يخسرن أطفالَهن في معارك حضانة مريرة وأحياناً عنيفة. ويُعزَى جزءٌ كبير من هذا إلى جرأة النساء اليوم وعدم خوفِهن من الحديث علناً عن تجاربهن ومِحَنهن في الزواج والطلاق والحَضَانة، التي تُنظّمها قوانينُ أحوالٍ شخصيّةٍ دينيّة تمييزيّة.  فشهادات النساء حول العنف الجسدي والنفسي، الذي يتعرَّضنَ له من قِبَل الرجال في حياتهن، أصبحت متداولة في البرامج التلفزيونية المثيرة أو الحملات التشريعية ومقاطع الفيديو التوعوية التي تنشرها منظّمات المجتمع المدني مثل مؤسسة “أبعاد” وجمعية “كفَى”. وقد اجتذبت قصصُ النساء الشخصية مع عائِلاتهن وقصصُ العنف الجنسي الذي يتعرَّضْن له اهتمامَ الرأي العام، حتى أن مسلسلات درامية – والتي كتبتها نساء بالمناسبة- تضمَّنَت قصصاً نسائية تتمحور حول العنف المنزلي والطلاق ومعارك الحضانة.

نواف الموسوي وابنته غدير

وهكذا ازدهر نوعٌ جديد بالكامل يمكن وصفه بالشكوى النسائية، ليُسلَّط الضوء عليها من خلال أكثر من حملة منها حركة “#أنا_أيضاً” #MeToo، التي أظهرت حجم التحرش الجنسي في المجتمع. وكما هي الحال مع حركات الوسوم المناهضة للعنف الجنسي، اتّخذت أمهاتُ لبنانيات من مواقع التواصل الاجتماعي منصّةً لفضح العنف الذي تمارسه قوّات الأمن والمحاكم الدينية، لأخذ الأطفال من أحضان أمّهاتهم بالقوة. ففي السنة الماضية، انتشرت على وسائل الاعلام مقاطع فيديو مصوّرة بكاميرات الهواتف المحمولة توثّق عمليات اقتحام قوات الأمن منازلَ نساء وانتزاع الأطفال المذعورين الباكين من أمهاتهم، تنفيذاً لأوامر المحاكم الدينية.

إذاً، ينتمي مقطع الفيديو المسرَّب لمطاردة حسن سيارةَ غدير -حيث يمكننا بوضوح سماع صراخ غدير وطفليها- إلى نهج جديد يعتمد فضح العنف الذي تتعرَّض له نساء، غالباً بمفردهنّ وبصمت. لقد أصبحت الأمور غير المرئية تُسجَّل بالكاميرات الآن، وباتت الشؤون الخاصة مطروحة للنقاش بشكل علني. وبفضل جهود جمعيات ومنظمات حقوق المرأة خلال العقد الماضي، تخضع هذه القضايا الآن لتشريعات ومحاكمات جنائية جديدة.

لِنُلقِ نظرةً على الموسوي، ربِّ الأسرة.

باسم الأب

أوضح الموسوي في تصريح أدلى به لوسائل إعلام محلية أنه وفي تصرّفه هذا تحمّل مسؤولياته كأب بالدرجة الأولى. وعلى رغم أنه نائب في البرلمان اللبناني، فقد قرر أن واجبه والتزامه بحماية ابنته يفوق الآن التزاماته كمشرّع. وفي معرض تعليقه على استقالته من البرلمان يوم 18 تموز الماضي، أكد حاجته إلى التعامل مع المسائل الخاصة بخصوصية، والتخلي عن دوره كموظف حكومي. وقال في تصريح لقناة تلفزيونية محلية، “أنا عندي الأولوية أن أكون أباً على أن أكون نائباً. هاي الخطوة أنا أخدتها لحتى أنا وكون عم بحمي بناتي ما يكون في أي تبعات أو آثار ضارة على الحزب أو على المقاومة. لحتى قول انه أنا بتحمل مسؤولية كل ما جرى بصورة شخصية”.

بيد أن الموسوي، كما أظهرت الصحافية اللبنانية ديانا مقلد في مقال لها، لديه سجل حافل من المواقف التقدمية تجاه التشريعات التي تحمي النساء من العنف، وغالباً ما اختلف موقفه عن توجه الحزب الرسمي في هذا الشأن. وكما أكد الموسوي مراراً، كان هو النائب المسلم الوحيد من بين النواب العشرة الذين وقعوا على اقتراح تعديل قانون حماية المرأة من العنف الأسري، في وجه رفض شرس من مؤسسات دينية، وتحديداً دار الفتوى والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. ووفقاً لما أشارت إليه القصة، فقد أثّرت تجربته الشخصية بشكل عميق على موقفه السياسي والعام بشأن هذه المسألة، الأمر الذي دفعه إلى الدعوة لإقرار قانون موحد للأحوال الشخصية المدنية. وقد أشار كثيرون، وهو من بينهم، إلى أن الطبيعة الذكورية والأبوية للقانون، الذي خضعت له غدير وكثيرات، قد تكشفت أمامه جليةً من خلال المعاناة الشخصية التي واجهتها ابنته. وبصفته عضواً في البرلمان، حاول أن يصحح ما اعتبره نظاماً تمييزياً ظالماً، وكثيراً ما كان يستجيب لدعوات جمعيات حقوق المرأة الداعية لتشريعات مناهِضة للعنف الأسري والتحرش الجنسي.

ولكن، على رغم أنه رجل قانون وعضو في أقوى حزب سياسي في لبنان، فقد وجد نفسه عاجزاً، وغير قادر على حماية ابنته، ناهيك عن بقية النساء. ولذا كانت الأبوة ملاذه الأخير.

صورة عائلية

وضع هذا الجدل المثار الموسوي في مواجهة مع أب آخر على القدر نفسه من القوة. إذ إن والد طليق ابنته هو الشيخ محمّد المقداد، مدير مكتب الوكيل الشرعي لآية الله علي خامنئي في لبنان. إضافة إلى ذلك، لا مصلحة ل”حزب الله” في زعزعة العلاقات مع عشيرة آل “المقداد” التي تُعتبر إحدى العائلات الكبيرة والأكثر نفوذًا. وعلى هذا، وعلى الرغم من انتمائهما إلى النظام الأيديولوجي والسياسي نفسه الذي يربط بين “حزب الله” وإيران، فقد وقف الموسوي والمقداد الآن على طرفي نقيض، كوالدين لزوجين مطلقين يخوضان معركة مريرة حول حضانة أحفادهما.

بذلك أصبحت قضية غدير الموسوي فضيحة من العيار الثقيل. ولمَ لا، وقد توفرت جميع الأسباب التي تجعلها كذلك، إذ إنها تنطوي على شخصية سياسية مشهورة ومثيرة للجدل، وخصومة عائلية، ومخطط انتقامي، وسياسات حزبية، وآية الله نفسه. ولكنها فضيحة أيضاً لأنها تعطي اسماً علنياً ووجهاً لما هو معروف ولكن غير معترف به، ألا وهو ارتفاع معدلات الطلاق والحاجة إلى إصلاح القوانين البالية والتمييزية، بما في ذلك الحضانة.

لكن قصة غدير تُقصد بها العبرة أيضاً، إذ إنها قصة تحذيرية من المخاطر الناجمة عن الطلاق و”خربان البيوت”.

وهنا نتوقّف عند الكلمة الشهيرة التي ألقاها الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله بمناسبة يوم المرأة المسلمة في آذار/ مارس عام 2017. وأشاد فيها بفضائل فاطمة الزهراء، ابنة النبي محمد، مشيراً إلى صبرها وصمودها، مقدماً إياها قدوة للمرأة المسلمة اليوم. كما أنّه تطرق في خطابه إلى دور المرأة في حماية الأسرة والحفاظ عليها مواجهةً للاعتداءات الثقافية والأخلاقية تسعى إلى تدمير الأسرة وتقويضها. يُحذر نصر الله قائلاً، “إنهم يريدون التعمق، في داخلنا، لضرب هذا المجتمع من الداخل، وتدميره، ثقافياً ونفسياً”. وأعرب أننا اليوم، “نواجه حرباً من نوع آخر تتمثل بما يسميه السيد القائد الإمام الخامنئي الحرب الناعمة”.

على رغم أنه رجل قانون وعضو في أقوى حزب سياسي في لبنان، فقد وجد نفسه عاجزاً، وغير قادر على حماية ابنته، ناهيك عن بقية النساء.

بحسبه إذاً، الحفاظ على النظام من “الداخل”، أي الحفاظ على البيت والأسرة، يشكّل دوراً أنثوياً بجدارة يُعادل المقاومة المسلحة في أهميتها الاستراتيجية. فغياب هذا النوع من المقاومة سوف يؤدي حتماً إلى التفكك الاجتماعي والتحلّل الأخلاقي. وفي ظل هذا النموذج للتنظيم الاجتماعي المزدوج بين العام والخاص، تُمثل الأسرة خط المواجهة الأمامي حيث تلتحم الآفاق الداخلية والخارجية -في القطاعين الخاص والعام- لتكوّن جبهة واحدة للمقاومة.

في نفس الخطاب، أعربَ نصرالله عن قلقه حيالَ ارتفاع معدّلات الطلاق في لبنان والمجتمعات العربيّة والإسلاميّة عموماً، قائلاً “لم تكن أمّهاتنا وجدّاتنا بهذا الشكل. في الأيام الخوالي، كانت النساء أكثر صبراً. أمّا اليوم فالمرأة تعود إلى والدَيها شاكيةً زوجَها، وسرعان ما يشرعون في إجراءات الطلاق”. هنا أيضاً يرى نصر الله أنّ انعدام الشعور بالعار عند ما يسمّيه “المجتمع النسائيّ” له عواقبَ خطيرةً، متّهماً الزوجات وأهلهنّ بالتخلّي عن المسؤوليّة في إنقاذ وحماية مؤسّسة الزواج.

ليس بوسعنا إلا التساؤل: أيّ نوع من الآباء هو الموسوي؟ ماذا قال حين جاءته ابنته شاكيةً زوجَها؟ هل حاول إقناعَها بالبقاء مع زوجها؟ هل وفّى بواجبه كأبٍ كما أوصى به نصرالله؟ أم هل شعَر -قبل اندلاع المواجهة العنيفة مع زوج ابنته- بالتناقض بين التعاليم الأيديولوجيّة التي عليه تجسيدها وبين الواقع الذي تعيشه أسرته؟ هل كانت غدير تجلس بين جمهور النساء اللاتي تجمّعْن في النبطيّة وبعلبك والضاحية الجنوبيّة (لبيروت) لمشاهدة خطاب نصر الله مباشرةً على شاشة البثّ الكبيرة؟ وهل كان والدها يهزّ برأسه وهو يستمع إلى خطاب نصر الله الواعظ حول قدسية الزواج ومخاطر الطلاق؟

في مقابلة مع مجلّة “المفكّرة القانونيّة”، شرح الموسوي أنّ غدير أدركَت باكراً أنْ ليسَ باستطاعتها البقاء مع زوجها. وحين سعَت إلى استشارة المرجعيّات الدينيّة، نصحوها بـ”حماية أسرتها”. إلّا أنّه حين صارَ وضعها لا يُحتمَل، طلبَت الطلاق، ففقدَت حضانةَ طفليها اللذين لا تراهما الآن سوى مرّة أسبوعيّاً؛ إذ كان هذا شرطُ زوجِها. وشرح الأمر بالقول إن المشكلة في قوانين الأحوال الشخصيّة لدى الشيعة هي أنّ الزوجَة لا يمكنها أن تقرّر إنهاءَ عقد الزواج، فذلك من امتيازات الرجل الذي وحده يمكنه إنهاء عقد الزواج متى أراد، وهذا تمييز قانوني يراه الموسوي ظالماً للغاية.

وأكّد علمه أنّ “حالات العنف ضد المرأة وقتل النساء هي أكثر انتشاراً بكثير مما يُكشَف عنه، ولكنّها حالات لا تُعلَن على الملأ، فالمرأة تؤثِر التعرّض للضرب والانتهاك على أن تفضح نفسَها”. يبدو أنّ مفهوم العار -على النقيض من مزاعم نصر الله- أبعد ما يكون من الانحسار في المجتمع النسائيّ. إلّا أنّ الخروج إلى العلن في الحديث عن المسائل الشخصية هو تحديداً ما وجد الموسوي نفسَه مضطراً إليه، وهو ما كلّفه في نهاية المطاف مقعده النيابي. وكقصص كثيرات من اللواتي خسِرنَ المعركة القانونيّة، قرّرَ والد غدير كشفَ الأمر علانيةً. ما تخسره النساء من سمعةٍ ومكانة اجتماعيّة خسره هو سياسيّاً، متنازلاً عن حصانته القانونيّة كعضو في البرلمان.

سياسات أبويّة

في تبرير استقالته من البرلمان، يستدعي الموسوي قانونَ الأب.فحين عجز عن تحقيق العدالة لابنته كعضو نافذ في “حزب الله” وكمشرّع في البرلمان، قرّر الموسوي أن يتحرّك ويتحدّث بصفته أباً. ومع أنّه ليس وحده في هذا السياق -ما أكثر الأباء في السياسة!- إلّا أنّ أداءه وخطابه الأبويّ كان من نوع مميّز، إذ تنازل عن السلطة في سبيل الأسرة.

نواف الموسوي وحفيدته

حين انتخب ميشال عون رئيساً للجمهورية، متولّياً المنصبَ الذي ظلّ شاغراً لأكثر من عامَين، تسلّ الرئاسة تحت شعار “بَيّ الكلّ”. لم يكن عون مجرّد رئيس، وإنّما أب روحيّ آتٍ لتوحيد جميع أبناء الشعب المنقسم. كما أنّ الرئيسَ الذي كان سابقاً سياسيّاً منبوذاً منفيّاً هو أيضاً اليوم “بَيّ” سلالة سياسيّة ناشئة تحملُ اسمَه. ولأنّه لم يُرزق إلا ببنات، فإنّ صهرَه جبران باسيل، وزير الشؤون الخارجيّة والقياديّ الحالي للحزب الذي أسّسه عون نفسُه، هو مَن يتم الآن تأهيله لوراثة الرئاسة.

وباسيل ليس وحده في هذا الشأن، فرجال السياسة غالباً ما يؤهّلهم آباؤهم لهذا الدور: تيمور جنبلاط وطوني فرنجية وميشال معوَّض وسامي فتفت وسامي الجِمَيِّل ووليد البعريني وطارق المرعبي وفيصل كرامي. فكما تذكرنا الملصقاتُ المنتشرةُ في كلّ مكان لرئيس الوزراء سعد الحريريّ مع والده الراحل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريريّ، “يلّلي خلّف ما مات”.

الواقع أنه خلال المناقشات البرلمانية الأخيرة حول الموازنة الوطنية، أصبحت ذكرى قائد ميليشيات حزب الكتائب اللبنانية، المُغتال بشير الجميّل، موضوعاً للسجال الحاد بين نجله النائب نديم الجميّل، والنائب عن مدينة زحلة، سليم عون. وسرعان ما تحول الخلاف إلى سلسلة من الإهانات التي أكد فيها الجميّل “أنا مش هون لأني ابن بَيّي”، وهو تصريح لا يصدقه الجميّل نفسه بالتأكيد. فالجميّل الابن هو الوصي الذكر على إرث والده السياسي. ومما يُحسب له أن هذه النكتة كان لها أثر عليه، إذ أنهى السجال ممازحاً بالقول: “بَيّي أقوى من بَيّك”.

فيجدر السؤال: إذا ورث كل هؤلاء الرجال أدوارهم السياسية العامة عن آبائهم، لماذا اعتُبرت أبوة الموسوي دليلاً كافياً لإثبات عدم كفاءته كسياسيّ؟ أو بعبارة أخرى، لماذا لا يُمكن التوفيق بين دور الموسوي الشخصي كأب وبين دوره العام كمشرع؟

الأحوال الشخصية هي أحوال سياسية

جاء في رسالة استقالة الموسوي أن الشؤون الشخصية لا يُمكن أن تتدخل في السياسة. على الأقل ليس على هذا النحو. ففيما نجد أن العائلات السياسية منتشرة في كل مكان ومقبولة على نطاق واسع، إذ يتحدث كثيرون ويتصرفون سياسياً باسم آبائهم، أو إخلاصاً لذكراهم، نجد أن السياسات العائلية محظورة. إذ لا ينبغي أن نتحدث علناً عن الاغتصاب الزوجي والعنف الأسري والعمل المنزلي وسفاح المحارم. والواقع أنه من خلال الدعوات التي وجهتها المنظمات المعنية بحقوق المرأة على مدى العقد الماضي، حظيت هذه المسائل بالاهتمام، وأصبحت محطاً للتشريع وتنظيم الدولة. إذاً فالقضية لا تتعلق بتداخل ما هو شخصي مع ما هو سياسي. بل هي المكانة التي تمنح الشخص المعني الحق بالمطالبات السياسية (أو) أي مكانة يجب أن يتمتع بها المرء لتخوله إجراء مطالبات سياسية.

في عالم بديل، قد تٌعتبر قصة غدير واللاتي سبقنها، دليلاً قاطعاً على ضرورة أخذ النساء على محمل الجد، باعتبارهن كيانات سياسية، وأخذ معاناتهن على محمل الجد، باعتبارها مشاكل سياسية. تُشكل أوجه اللامساواة البنيوية والممنهجة بين الرجال والنساء -والتي تضرب بجذورها في القواعد الدينية والمدنية- مشكلة تحتاج إلى حلول منهجية، وليس مجرد إلى آباء حريصين على حماية بناتهم. وهنا يبقى السؤال، لماذا يعدُل “حزب الله” عن الضغط لإجراء إصلاحات قانونية تصبّ في مصلحة النساء، لا سيما النساء اللواتي ينتمين إلى الدوائر السياسية والاجتماعية التابعة له؟ والسبب واضح، لأن النساء -كما نعلم- أبعد من أن يمثلن جمهوراً انتخابياً سياسياً حقيقياً، يُمكن أن تُبالي الأحزاب السياسية واللجان التشريعية باحتياجاته ومصالحه.

قد يشيد نصر الله ويتغنى بفضائل المرأة، وقد يدعو قادة آخرون إلى “تمكين المرأة”، ويثنون على أنفسهم للسماح لبعض النساء بالترشح في الانتخابات والانضمام إلى الحكومة. بيد أن هذا لا يزال بعيداً كل البعد من الاعتراف بأن الحياة الخاصة حافلة بعلاقات القوة التي تجد فيها المرأة نفسها دوماً على الجانب الخاسر من الصراع. وهذا ليس نتيجة تواجد بعض “البذور السيئة” والحالات الاستثنائية من الرجال المعنّفين. كما أنه لا يتعلق بتفكك القيم الأسرية. فقد كشفت قصة غدير كيف يُمكن لأولئك الذين يمسكون بزمام السلطة أن يقعوا ضحايا للنظام الأبوي في حياتهم الخاصة والعامة.

أما بالنسبة إلى قصة والد غدير، فقد أظهرت كيف يُمكن أن تؤثر التجربة الشخصية على الموقف السياسي. ففي نهاية المطاف، كان نضال الموسوي الشخصي جنباً إلى جنب مع نضال ابنته هو الذي كوّن نظرته إلى الوضع السياسي والقانوني للنساء، وأقنعه  بضرورة إصلاحه. قد يكون الموسوي اعتمد نهجاً أبوياً في الدفاع عن ابنته. ولكن من المثير أن النهج هذا، الذي استند إلى خطاب التقاليد والأخلاق والرجولة، شكّل نوعاً مختلفاً من التحدي للنظام الأبوي السائد.

“إلا ابنتي”: نواف الموسوي يواجه قوانين الأحوال الشخصية بـ”السلاح”

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

إقرأ أيضاً

ميريام جبيلي – إعلامية لبنانية
أقف خلف مجموعة شبّان، يشتمون بعبارات نابية. تنظر فتاة إليّ وتراقبني، هل سأكمل الـ”هيلا هو” أم لا؟ أكملها بملء غضبي. تصمت وتبتسم لي. لا تزال في مراحل علاجها الأولى.
– ana ladmin
درج
لم يعتدِ خلدون جابر على متظاهرين، لم يضرب أحداً بالعصي والحجارة ولم يحرق خيماً. كل ما فعله أنه هتف في ساحات الاحتجاج أمام قصر بعبدا “عهدك جوّع الكل”.
ترجمة – New Yorker
بالطبع لديك فرصة لأن تصبح أكثر سعادة في الثمانين عما كنت عليه في العشرين أو الأربعين، لكنك سوف تشعر أنك أسوأ حالاً!
عبدالله المحمد – صحافي سوري
يرصد هذا التحقيق خلال ستة أشهر، استئصال رحم فتيات سوريات مصابات بإعاقات عقلية، إمّا خوفاً من تعرّضهنَّ للاغتصاب ومن ثم الحمل، أو للهروب من مصاعب الدورة الشهرية وآلامها، والتي لا تستطيع المصابة التعامل معها.
“درج”
من حسن حظ الانتفاضة اللبنانية أنها ما زالت على هامش انشغالات الإعلام العربي. قناة “الجزيرة” لم تتحول إلى قناة “الثورة” على نحو ما كانت هذه القناة في سوريا ومصر واليمن وغيرها، وقناة “العربية” ما زالت حذرة في تحويلها الانتفاضة إلى قصتها الرئيسية.