fbpx

هنا القصة الثالثة

ديانا مقلد - صحافية وكاتبة لبنانية

ديانا مقلد - صحافية وكاتبة لبنانية

مقالات الكاتب

The Collective Killing of Israa Ghrayeb

View Arabic Version

By Diana Moukalled- Lebanese author and journalist

From the deadly silence of the hospital hall, an anonymous, invisible hand records the sounds of the girl’s final agony. Hasbi Allah, God is all I need, she screams from the bottom of her broken spine. She repeats the plea to the sound of brutal punches. She is beyond helpless. She is surrendering to her fate. The violent blows continue to be heard until her final breath.  

The final moments of the “collective execution” of the Palestinian Israa Ghrayeb were captured in the harrowing video, leaked from the hospital.

Nothing less than a collective execution, indeed. Claiming otherwise would be exonerating those who participated in this young woman’s tragedy.

I am Israa

Israa’s entire life and death are documented in detail on the social media platforms. Hailing from Beit Sahour in the Governorate of Bethlehem in the West Bank, this buoyant 21-year-old makeup artist loved her social life and profession. She became well-known in her surroundings, thanks to her social media pages, where her photos showed great ingenuity and passion for makeup.

As news of her death spread on 22 August, her girlfriends leaked audio recordings of Israa narrating her story. She spoke of her date with a potential suitor and the subsequent mayhem in the family circle. One conversation between Israa and her female cousins reveals old feuds among uncles for which Israa, who seems to have been the most vulnerable in her tribal environment, became a scapegoat. Uncles and cousins turned their ire upon her lifestyle, and accused her of bringing disgrace on the family. A foundless and meaningless accusation. 

The commotion stirred by her female cousins ended up inflaming the brothers and relatives’ anger. They beat their sister so brutally her spine was fractured and she was hospitalized. At this point, Israa tried to pull herself together and stay strong. From her hospital bed, she posted a picture with her bruises, and let everyone know she was okay: she would soon overcome this “passing hardship.” 

But her wish did not come true. A short video, most probably taken by a hospital staff, was leaked, in which Israa screams for help as she is beaten to death on her hospital bed. Neither medical staff nor security guards came to her rescue, as if she were killed on some isolated island, not in a public hospital under the eyes of witnesses who chose to stand by and remain silent. 

Her killers walked safely out of the hospital. Days have passed since her death and not a single person was arrested. Despite the general prosecutor’s claim that an investigation was opened, no real measures have been taken.  

Isn’t the horrifying murder of this girl worth an arrest? 

Shouldn’t the hospital staff be summoned? Israa’s family? Her friends? 

And who is that person who deactivated Israa’s accounts on social media, and blackmailed and threatened to publish pictures of the girlfriends who leaked the audio recordings? 

What adds to the tragedy is her family’s claim that Israa had been possessed by demons and was being exorcised, according to the testimony of so-called “forensic medicine”. Israa’s brothers-in-law went as far as to threaten to bring to a “tribal court” whoever continues to point fingers at the family.

Women, clans and laws

Israa’s case took me back to the year 2000 when I was working on a film about “honor crimes” in Jordan. Sarhan was one of the people I met, a young man who killed his teenage sister after she was raped by a relative. He served six months in jail for the murder. The rapist had fled and the family decided that killing the girl was the only solution to “shame.” Of course, Sarhan took advantage of the law that justifies the killing of women under the circumstance of “anger” caused by an “offended honor,” a legal deficiency still prevalent in most Arab countries, including in the Palestinian territories where Israa lived and died.

Sarhan says he committed the crime under pressure from his family and tribe. A rape victim or not, that was irrelevant. The males in the family decided that since the girl was raped, her body did not belong to her anymore. So protecting and helping her recover were not necessary anymore. Sarhan planned the crime along with other family members. It was a collective decision. The killing elevated him in the eyes of his clansmen who had been berating him because his sister got raped. “In a society like ours, nothing short of death would make people shut up,” he told me back then.  

This collective participation in the crime is by no means the exception to the rule. Research into our traditional, and especially tribal communities, shows the role of the group in planning a girl’s murder. This cooperation goes as far as providing the weapon, and working in collusion with the authorities and the law. If the law does not condone premeditated murders, lawyers always find a way to prove that the perpetrator executed the crime “unintentionally,” “on the spur of the moment,” under the impulse of “rage”. That is how Sarhan got away with it. And many others still do.  

Who killed Israa?

Israa’s murder belongs to the same “collective” category; it was accepted, initiated and planned by the family. 

In another recording, her female cousins call her a “tramp,” an insult often hurled at strong, independent Palestinian women. Israa can be heard defending herself. All Israa, who wore a hijab, did was create her own social bubble -using social media and her profession in the beauty field- that would help her live the way she wanted. This was the most normal thing for a young woman to do. But her relatives used it against her. 

With her own life, Israa paid the price for the male privileges in our region. She was accused, brutalized, killed and defamed. And it looks like she will also be denied justice, with all the tribal pressure on the hospital, and in light of the Palestinian Authority’s failure to arrest a single person, days after her murder.

Israa is both the hero and the victim of her own story. Stories like hers abound in our area. The great empathy that Israa’s death has generated is an indication of how deep a chord this tragedy struck in Arab societies. 

In a social and legal culture that protects aggressors, we must look out for our victims.  There is a collusion between a masculine tribal culture and a religious establishment that defines the essence of women as “inferior” and “a cause for trouble (fitna.)” 

Isn’t it stated in the Prophetic Sayings that hell is populated by women? 

When religion denigrates women, and clans exalt males as breadwinners and owners of the lives and bodies of women, and when authorities stand by and watch complacently, there will be other victims like Israa. 

And, before Israa, all those girls who were also unjustly killed? 

Isn’t it high time we rose to stop the tragedy from being repeated?  

Read more: Nawwaf al-Moussawi: Between Fatherhood and Patriarchy

إقرأ أيضاً

إسراء غريب التي قتلها رجال العشيرة ونساؤها

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
الصورة الأخيرة التي نشرتها اسراء قبل موتها ويظهر فيها تعرضها للضرب المبرح

ضربات متلاحقة عنيفة وصراخ من أعماق ظهرها المكسور ومن جسدها النحيل الذي تلقى اللكمات حتى النفس الأخير. ممر المستشفى بدا عنبر موتٍ أخرس، ويد ملتقط صوت الضرب عبر الهاتف توحي بأنه عاجز سوى عن التسجيل من بعد. عبارات “حسبي الله ” التي رافقت شريط صوتها المعذب لا تنم فقط عن العجز، بل هي عبارات من سلّم بأن ما يجري أمر ليس بالإمكان مقاومته. 

تلك كانت اللحظات الأخيرة من عملية “الإعدام الجماعي” للفلسطينية إسراء غريب، كما وثقها الفيديو المسرّب من المستشفى حيث كانت ترقد. 

نعم، لم تكن أقل من عملية إعدام جماعية، وزعمُ أن موتها غير ذلك هو هروبٌ من مسؤوليات كل من شارك في مأساة هذه الشابة.

أنا إسراء

تكاد حياة اسراء وموتها أن يكونا من الحكايات الأكثر توثيقاً عبر منابر العصر، أعني السوشيال ميديا. هي شابة لم تتجاوز الـ21 من عمرها، من سكان مدينة بيت ساحور في محافظة بيت لحم في الضفة الغربية، وقد امتهنت حرفة التجميل لتصبح make up artist. 

ذاع صيتها في محيطها بفضل استخدامها لصفحاتها على السوشيال ميديا اذ كانت تنشر الكثير من الصور مظهرة فيها براعتها وشغفها بهذه المهنة. معظم صورها تؤشر إلى أننا حيال شابة حيوية تحب عملها وحياتها الاجتماعية والعائلية.

خبر موتها في 22 آب/اغسطس لم يكن من دون مقدمات موثقة، وأعني بموثقة إقدام صديقات إسراء على تسريب تسجيلات صوتية كانت شاركتها معهم، وفيها حكايتها. فهي نقلت لصديقاتها تفاصيل خروجها مع شاب تقدم لخطبتها وكيف تحولت هذه الحادثة لمادة تلوكها ألسن العائلة خصوصا بنات العم اللواتي، تسرب لهن تسجيلات صوتية في محادثات مع اسراء عكست خلافات سابقة بين الأعمام وجرى استغلال تلك الخلافات للتصويب على إسراء وعلى نمط حياتها.

بدت إسراء التي تعيش في مجتمع تقليدي محافظ عشائري الحلقة الأضعف والأكثر هشاشة فجرى تحميلها “عاراً” لا معنى ولا أساس له.

بعد الحملة عليها من بنات عمها، ثارت ثائرة الإخوة والأقارب وتم ضرب اسراء بعنف حتى كسر عمودها الفقري، فنقلت إلى المستشفى. من هناك حاولت الفتاة ان تتماسك وأن تعتبر العنف الذي تعرضت له شأن عابر سيطوى سريعاً، فنشرت صورة لها بكدماتها لتقول إنها بخير وبأنها ستتجاوز ما حصل دون أن توضح. 

لكن أملها في ذلك لم يتحقق، وجرى إعلان موتها بعد ذلك وتم تسريب فيديو قصير، يبدو أن موظفين في المستشفى حيث كانت قد سربوه، لصوت إسراء تستغيث. هناك من أقدم على ضربها حتى الموت وهي على فراش العلاج في المستشفى ولم يهب لنجدتها لا طاقم طبي ولا أمن مستشفى ولا أي أحد وكأنها قتلت في جزيرة معزولة وليس في مستشفى عام ووسط شهود لم ينبس منهم أحد بكلمة. 

قتلتها خرجوا بسلام من المستشفى ولم يتم توقيف أحد حتى بعد مرور أيام على موتها، وعلى رغم زعم النائب العام أن تحقيقاً فتح في الحادثة لم تسجل إجراءات فعلية.

ألا يستحق موت فتاة بهذه البشاعة توقيف متهمين على ذمة التحقيق؟؟ 

ألا ينبغي استدعاء موظفي المستشفى؟ أهل الفتاة؟ أصدقاؤها؟؟ 

ومن هذا الذي أغلق حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وشرع بابتزار صديقاتها اللواتي سرّبن ما حصل مع اسراء ويهددهن بنشر صور لهن كما أوردت صفحة على فيسبوك

تلك وقائع يضاعف من مأساويتها تبرير أفراد من العائلة بأن إسراء كانت تعاني “مساً من الجن” وأن شيخاً قد حاول إخراج السحر منها بحسب شهادة ما يسمى بطب “شرعي” تم تداولها، وفي ردود بعض أفراد العائلة لم يتورع صهر اسراء عن التهديد بـ”قضاء عشائري” إن لم يتوقف متداولو القضية عن اتهام العائلة!!.

المرأة والعشيرة والقانون

أعادتني قضية إسراء سنوات طويلة الى الوراء وتحديداً عام 2000 حين التقيت في سياق عملي على فيلم عن جرائم قتل النساء او ما يسمى “جرائم العار” في الأردن بسرحان. وسرحان شاب سجن 6 أشهر بعد قتله شقيقته القاصر التي تعرضت للاغتصاب من قريب للعائلة. هرب المغتصب وقررت العائلة أن حل المشكلة هو بقتل الفتاة وطبعاً استفاد سرحان من “العذر المحل” الذي يتفهم قتل النساء بذريعة “سورة الغضب” حيال “الشرف”، وهذه نقيصة قانونية لم تتخلص منها معظم الدول العربية بما فيها طبعا القوانين في الأراضي الفلسطينية حيث عاشت وماتت اسراء.

 

بدت إسراء التي تعيش في مجتمع تقليدي محافظ عشائري الحلقة الأضعف والأكثر هشاشة فجرى تحميلها “عاراً” لا معنى ولا أساس له.

 

في لقائه معي قال لي سرحان أنه ارتكب جريمته بسبب ضغط محيطه العائلي والعشائري. وهنا لا قيمة لحقيقة أن الفتاة شقيقته كانت ضحية اغتصاب، فقد قرر سرحان وذكور العائلة بأن جسد الفتاة المنتهك عنوة ليس ملكها ولا ضرورة لحمايتها ومعالجتها بل وجب الخلاص منها لأنها “عار”. شرح لي سرحان كيف خطط لجريمته مع أفراد من العائلة وبقرار جماعي، وكيف أن قتل شقيقته أعاد له مكانته في العشيرة التي كانت تنظر اليه بانتقاص لأن اخته اغتصبت فلم يكن هناك وسيلة ليرضي المجتمع وليستعيد مكانته بين الذكور سوى قتل الفتاة، “المجتمع عنا غير الموت ما بيسكته” قال لي. 

وهذا القرار الجماعي ليس حالة خاصة، فمعظم الباحثين في جرائم قتل النساء في مجتمعاتنا التقليدية خصوصا العشائرية يتحدثون ويوثقون هذا البعد، أي التخطيط الجماعي للجريمة الى حد توفير السلاح لها أحياناً والتواطؤ مع القانون ومع السلطة. فالقانون لا يتسامح مع الجريمة التي ترتكب بالتخطيط لكن المرتكبين وبتغطية من محامين أحياناً، يقولون إنهم قتلو الفتاة فجأة بدافع من الغضب. هذا تماماً ما حصل مع سرحان ويحصل مع كثيرين غيره…

من قتل اسراء

تنتمي جريمة قتل اسراء الى هذا النوع من الجرائم، أعني فكرة القتل الجماعي التي يتبنى منطقها أفراد العائلة رجالاً ونساء. 

في تسجيلاتها التي تدافع عن نفسها فيها ضد ما قالته بنات عمها، تعاتب اسراء قريباتها بأنهن حملن عليها ووصفنها بـ”المشلفة” وهو تعبير محلي يستخدم ضد الفتيات والنساء القويات. لم تكن اسراء وهي فتاة محجبة سوى شابة حاولت من خلال امتهان التجميل والنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ان تخلق فقاعة اجتماعية تتيح لها أن تعيش كما تشتهي أن تكون. لم يكن ما فعلته سوى حياة عادية استخدمه أقرباؤها ضدها. 

لقد دفعت اسراء حياتها ثمناً لمكتسبات الذكر في منطقتنا، فهي تلقت الاتهامات والضرب والقتل والتشهير ويبدو أنها أيضاً ستحرم من العدالة في ظل ما يتردد من ضغوط عشائرية ضد المستشفى الذي قتلت فيه وفي ظل عجز السلطة الفلسطينية عن توقيف شخص واحد بعد أيام من قتلها.. 

اسراء بطلة وضحية قصة واحدة ونحن نرى من حولنا كثافة قصص الضحايا من مثيلاتها.لدينا قصص اعتداء كثيرة لم تكن قصة إسراء أولها وما هذا التفاعل الكبير مع مأساتها سوى مؤشر على كم لامست هذه الحكاية وتراً عميقاً في قلب مجتمعاتنا العربية. 

لدينا ضحايا، يجب علينا أن نحميهنّ. ولدينا ثقافة مجتمعية وقانونية تحمي المعتدين. نعم، هناك تواطؤ ما بين ثقافة عشائرية ذكورية وما بين قيم دينية ترسخت حول موقع المرأة والفتاة بصفتها “عورة” و”فتنة”…

ألا تقول الأحاديث النبوية أن أكثر أهل النار هم من النساء!

حين يكرس الدين موقفاً ناقصاً للمرأة وتكرس العشيرة دور الرجال بصفتهم يملكون زمام حياة واجساد نساء العائلة وحين يقف القانون وخلفه السلطة عاجزين بل متواطئين ستسقط ضحية مثل اسراء. 

كثيرات قتلن ظلماً قبلها. ألم يحن الأوان لننتفض حتى لا تواصل المأساة اجترار نفسها؟

“إلا ابنتي”: نواف الموسوي يواجه قوانين الأحوال الشخصية بـ”السلاح”

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

إقرأ أيضاً

ميريام جبيلي – إعلامية لبنانية
أقف خلف مجموعة شبّان، يشتمون بعبارات نابية. تنظر فتاة إليّ وتراقبني، هل سأكمل الـ”هيلا هو” أم لا؟ أكملها بملء غضبي. تصمت وتبتسم لي. لا تزال في مراحل علاجها الأولى.
– ana ladmin
درج
لم يعتدِ خلدون جابر على متظاهرين، لم يضرب أحداً بالعصي والحجارة ولم يحرق خيماً. كل ما فعله أنه هتف في ساحات الاحتجاج أمام قصر بعبدا “عهدك جوّع الكل”.
ترجمة – New Yorker
بالطبع لديك فرصة لأن تصبح أكثر سعادة في الثمانين عما كنت عليه في العشرين أو الأربعين، لكنك سوف تشعر أنك أسوأ حالاً!
عبدالله المحمد – صحافي سوري
يرصد هذا التحقيق خلال ستة أشهر، استئصال رحم فتيات سوريات مصابات بإعاقات عقلية، إمّا خوفاً من تعرّضهنَّ للاغتصاب ومن ثم الحمل، أو للهروب من مصاعب الدورة الشهرية وآلامها، والتي لا تستطيع المصابة التعامل معها.
“درج”
من حسن حظ الانتفاضة اللبنانية أنها ما زالت على هامش انشغالات الإعلام العربي. قناة “الجزيرة” لم تتحول إلى قناة “الثورة” على نحو ما كانت هذه القناة في سوريا ومصر واليمن وغيرها، وقناة “العربية” ما زالت حذرة في تحويلها الانتفاضة إلى قصتها الرئيسية.