fbpx

هنا القصة الثالثة

درج

درج درج

مقالات الكاتب

هكذا يمكنكم خفض السعرات الحرارية في الأرز

 
يحتوي كوب من الأرز الأبيض على حوالي 200 سعرة حرارية. وهو ليس عدداً قليلاً خصوصاً أن الأرز غالباً ما يكون جزءاً صغيراً من طبق أكبر. ولكن هناك طريقة سهلة وطبيعية لخفض سعرات الأرز الحرارية. ووفقاً لأحد الأبحاث المقدمة في الاجتماع الوطني لـ”الجمعية الكيميائية الأميركية”، فإن استخدام زيت جوز الهند مثلاً ووضع الطبق في الثلاجة يمكنه أن يخفض السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 60 بالمائة.
يتكون الأرز من النشاء سهل الهضم، وهو نوع خاص من الكربوهيدرات المعروفة باسم النشا المقاوم للهضم. والذي تشير الأبحاث الأخيرة أنه قد يكون مفتاحاً للسيطرة على الوزن. إذ لا يملك البشر إنزيمات لهضم هذا النوع من النشا لذلك لا يتحول بسرعة إلى السكر ويُمتص في مجرى الدم مثل النشا القابل للهضم. بدلاً من ذلك، فإنه يتجاوز الأمعاء الدقيقة ثم يُستقلب في القولون، حيث يُخمر في أحماض سلسلة الدهون القصيرة التي تُغذي مستعمرات صحية من بكتيريا الأمعاء. وكلما تواجد النشا المقاوم للهضم في طعامنا كلما قلت السعرات الحرارية التي يمتصها جسمنا منه. النشاء المقاوم للهضم متوفر في الخضار والفاصوليا وجميع أنواع الحبوب والبطاطس غير المطبوخة والموز الذي لم بنضج بشكل كامل.
أراد باحثون من “كلية العلوم الكيميائية في سريلانكا”، معرفة ما إذا كان بإمكانهم تحويل بعض نشاء الأرز السهل الهضم إلى نوع مقاوم للهضم، وبالتالي خفض سعراته الحرارية. وذلك عن طريق اختبارهم لـ 38 نوعاً مختلفاً من الأرز ومحاكاة عملية الهضم البشري في أنبوب اختبار، فقد ابتكروا وصفة لخفض السعرات الحرارية في طهي الأرز وهي إضافة ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الماء المغلي، ثم إضافة نصف كوب من الأرز الأبيض الطبيعي غير المُعالج وطهيه لمدة 40 دقيقة. بعد الطهي، نضعه في الثلاجة لمدة 12 ساعة.
يزيد طهو الأرز بهذه الطريقة من نسبة النشاء المقاوم للهضم عشر مرات عن طبخه بالطريقة العادية وبالتالي تقل السعرات الحرارية بنسبة من 10 إلى 15بالمائة. ولكن يعتقد الباحثون أنه يمكن لهذه الطريقة مع أنواع معينة من الأرز أن تخفض السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى ما بين 50-60 بالمائة.
يحمل نشاء الأرز المقاوم للهضم امتيازات أخرى إلى جانب خفض السعرات الحرارية. فهو مصدر غذائي ممتاز للبكتيريا الصحية. والأفضل من ذلك كله، أن الباحثون وجدوا أن مستويات النشاء لا تتغير إذا أعيد تسخين الطعام، وبالتالي فإن خفض السعرات الحرارية لن يتأثر.
هذا الموضوع تم اعداده وترجمته عن موقع Southeren Living لمراجعة المقال الاصلي زوروا الرابط التالي. 
 

إقرأ أيضاً