fbpx

هنا القصة الثالثة

درج

درج درج

مقالات الكاتب

سنة ترامب بالأرقام: 2470 تغريدة وغياب للإنجازات.

مرّ عامٌ على فوز (دونالد ترامب) الصادم بالانتخابات ضد (هيلاري كلينتون)، وبالنسبة لبعض نقاد ترامب فقد بدا هذا العام وكأنه سرمدي. أما بالنسبة لمؤيديه، فيرى كثيرون أن ترامب حقق بعضاً من وعود حملته الانتخابية. ومع ذلك، لم يحقق جميع تعهداته الرئيسية حتى الآن.
لقد شهد العام الماضي الكثير من الأحداث والتغيرات، ولذا أنشأنا قائمة تعكس أحداث العام الماضي المتفرد.
الإخفاقات التشريعية
لم يتمكن  ترامب من الاستفادة حتى الآن من الأغلبية التشريعية التي يسيطر عليها حزبه في مجلسي الكونغرس، وشهدت الأشهر التسع الأولى من ولايته بعض الهزائم التشريعية. فقد فشل ترامب والجمهوريون في أربع محاولات على الأقل لتمرير خطط إلغاء واستبدال قانون الرعاية الصحية (أوباما كير). ويضغطون الآن من أجل الإصلاح الضريبي، وهو ما تثبت صعوبته كذلك.
استقالة موظفي البيت الأبيض
لم تشهد ولاية ترامب حتى الآن ثباتاً كبيراً وهو ما يبدو واضحاً من خلال  العدد الهائل من الاستقالات رفيعة المستوى التي شهدتها إدارته. فحتى الآن، شهدت إدارة ترامب تسعة استقالات رفيعة المستوى وإقالات من المناصب الحكومية الرئيسية. من ضمنهم (ستيفن بانون) كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية. وكبير موظفي البيت الأبيض (رينس بريبوس)،  والسكرتير الصحفي والمتحدث باسم البيت الأبيض (شون سبايسر).كما أقال ترامب (أنتوني سكاراموتشي) مدير الاتصالات بالبيت الأبيض، والذي قضى في المنصب 10 أيام فقط.
التشريعات الهامة
تظهر المتابعات أنه بين التشريعات التي مررها الرئيس ترامب منذ توليه الرئاسة هناك تشريعان فقط حققا سياسة جديدة. وقد فرض أحد هذين القانونين عقوبات جديدة على روسيا، بينما حدَّ الآخر من قدرة الرئيس على تخفيف العقوبات أو تغييرها دون موافقة الكونغرس.
القرارات التنفيذية
وقع ترامب 50 قراراً تنفيذياً حتى الآن. وقد تناولت القرارات مجموعة من القضايا السياسية العامة، وكان العديد منها يهدف إلى إلغاء القرارات التي وقعها الرئيس السابق المتعلقة بأمور مثل البيئة والهجرة.
الانسحاب من الاتفاقيات الدولية
قاد ترامب بلاده لمغادرة ثلاث اتفاقيات دولية هامة على الأقل. فبعد فترة وجيزة من توليه الرئاسةأعلن أن مشاركة أمريكا في اتفاق”الشراكة عبر المحيط الهادئ” قد انتهت.
وتابع ذلك بتصريحاته بأن الولايات المتحدة سوف تنسحب من اتفاق باريس للمناخ (الولايات المتحدة  هي البلد الوحيد غير المشارك الآن)،. ثم أعلن انسحاب بلاده من منظمة “اليونيسكو”. بالإضافة إلى إيقاف بعض توجهات الانفتاح على كوبا. كما رفضت إدارة ترامب المصادقة على الاتفاق النووي مع إيران.
التغريدات
نشر الرئيس دونالد ترامب 2470 تغريدة منذ يوم الانتخابات سنة 2016. بما في ذلك إعادة التغريد.
تغريدات تناقش “الأخبار الوهمية”
ذكر حساب الرئيس على تويتر كلمة “أخبار وهمية” في 127 تغريدة في العام الماضي.
تغريدات تذكر هيلاري كلينتون
وقد ذكر حساب ترامب “هيلاري” في 54 تغريدة في العام الماضي.
رحلات الغولف المعروفة
في حين لا يكشف البيت الأبيض عن أرقام دقيقة حول جولات ترامب للعب الغولف، يبدو أن الرئيس قد لعب الغولف خلال 34 رحلة على الأقل في العام الماضي، وبلغ مجموع الأيام التي لعب فيها الغولف نحو 73 يوماً بحسب  trumpgolfcount.com
الجدران التي بنيت بأموال المكسيك
لم يبنَ أي جدار.
يزعم ترامب أن المكسيك ستبني الجدار المثير للجدل الذي وعد به. وصرح المسؤولون المكسيكيون مراراً بأنهم لن يدفعوا نقوداً من أجل الجدار، في حين قال  ترامب إنه سوف يجد وسيلة للضغط واستخراج المال من المكسيك.
مهما يكن الحال، لم يبدأ بناء الجدار بعد على أية حال. وفى الوقت الحالي تستعد الحكومة الأمريكية للنظر فى العديد من النماذج التي قامت بها شركات خاصة وأقيمت الى جانب الحدود الأمريكية بالقرب من سان دييغو.
إقالة مديري مكتب التحقيقات الفيدرالية
أثار ترامب جدلاً واسعاً في وقت سابق من هذا العام عندما أقال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق (جيمس كومي)، الذي قال في وقت لاحق إن ترامب حاول الضغط عليه لإسقاط تحقيق في التدخل الروسي في انتخابات عام 2016.
هذه المادة مترجمة عن صحيفة The Independent. للاطلاع على المادة الأصلية هنا

إقرأ أيضاً