هنا القصة الثالثة

درج

درج درج

مقالات الكاتب

ثمانية طهاة يكشفون عن أسرار الطهي الصحي

 إذا كنت تود معرفة بعض الحيل السريعة والبسيطة لعادات طعام جيدة، فلم لا تتجه مباشرة إلى الخبراء؟ سألنا بعض أفضل الطهاة المشهورين عن نصائحهم حول الطهي الصحي، وكانت هذه النتيجة.

رايتشل راي
يُعد زيت الزيتون البكر الممتاز، عاملاً رئيسياً في مطبخ المضيفة التليفزيونية ومؤلفة كتاب “كل شخص يكون إيطالياً يوم الأحد”، “رايتشل راي”، وقالت، “أنا من أقوى مشجعات استخدام زيت الزيتون في الطهي”. وتضيف قائلة “كانت أسرتي تستخدم زيت الزيتون على أقدامهم وشعرهم وفي طعامهم كذلك”.
كما اقترحت “راي”، غسل وتقطيع الفاكهة والخضراوات الطازجة وتحضيرها فور إحضارها إلى مطبخك. وقالت إنه “إذا كانت لديك بعض الأطعمة متنوعة الألوان في الثلاجة وفي متناول يدك، فستكون مستعداً للطهي لنفسك أكثر، ولذا فمن المتوقع أن تفقد وزناً وتحيا حياة صحية”. وأوضحت “رايتشل” أن، “مخزون الدجاج ومخزون الخضراوات ومخزون فطر بورسيني ومخزون اللحم البقري، كل هذه الأشياء تضيف الكثير من النكهات مع قليل من السعرات الحرارية”.

أليكس غوارناشلي
أليكيس غوارناشلي، هي الطباخة التنفيذية لمطعم “باتر”، في مدينة نيويورك، ونجمة البرامج الحوارية المشهورة مثل “بيت بوبي فلاي” و”شوبيت” وهي أحد مشجعات زيت الزيتون. وأقالت “أليكيس”، “أفضل وبشدة عمل صلصة الخل باستخدام زيت الزيتون، قم بطهي البروتين أو سلقه أو تسويته على البخار مع قليل من الزيت وتطعيمه بصلصة الخل ووفر الكثير من زيت الزيتون وكل هذه السعرات الحرارية الزائدة”.
كما تفضل أيضاً، استخدامه في اغراض القلي، فتقول، “من الأشياء المفضلة لدي أن أمزج ثلاثة من بياض البيض مع صفار بيضة واحدة في إناء وصبه في المقلاة مع زيت الزيتون لعمل البيض المقلي، وبذلك تأكل بياض البيض وفي نفس الوقت تستمتع بطعم البيض المقلي، وهذا كله حوالي ١٦٠ إلى ١٨٠ سُعرة حرارية فقط”.
 

جيفري زاكاريان
قال مدير الطبخ في “بالم كورت”، “جيفيري زاكاريان”، وهو ومؤلف كتاب “خزانتي المثالية”، أنه “عندما يتعلق الأمر بالطعام الصحي فإن الكمية مهمة، فكمية الطعام مهمة جداً إذ أن كميات الطعام الكبيرة التي نتناولها هي سبب زيادة الوزن” كما يوصي بالطهي بكميات صغيرة من الزبادي كامل الدسم أو القليل من الزبدة. مشيراً أنه، “يمكن أن تستخدم اللوازم الحقيقية في الطهي ولكن بكميات قليلة”.
 

آن بيريل
تعتمد مقدمة البرنامج التلفزيوني المشهور “ورست كوكس إن أميركا”، على قناة “فود نيتورك”، ومؤلفة كتاب “أون يور كيتشن”، “آن بيريل”، على المُحليات الطبيعية في عمل المخبوزات. وقالت، “لا أحب الحلويات ذات النسبة المرتفعة من السكر لذا أفضل المُحليات (السكريات) الطبيعية مثل حلوى الفاكهة، كما يمكنك تحويل الفواكه في كل موسم إلى مقرمشات لذيذة واستبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل أو بدقيق الشوفان”.
 
كورتس ستون
أوصى الطاهي والمالك لمطعم “مود” في بيفيرلي هيلز ومؤلف كتاب “جود فوود” و”جود لايف”، “كورتس ستون”، بالابتعاد عن اللحوم المصنعة. وقال إنه، “تعتبر الأطعمة غير المكلفة وغير المعالجة مثل البقول والأرز والمكسرات والحبوب صحية أكثر من الأطعمة السريعة الحديثة كالمياه الغازية والمخبوزات والأجبان المصنعة”. كما يقترح تحضير كميات كبيرة من طعام الأسبوع بالكامل، “كسلق عدد كبير من البيض وطهي قدر كبير من حساء الخضار”.
وأخيراً، يوصي بالتأكد من وجود مخزون جيد من الأطعمة المناسبة مثل العدس والمعكرونة والطماطم المعلبة وشبه المجففة حتى يسهل طهي وجبة سريعة.
 

مارك ميرفي
قال الطاهي والمالك لمطاعم “بينشمارك” وعضو لجنة التحكيم في “شوبت” ومؤلف كتاب “سيزون ويز أوثوريتي”، “مارك ميرفي”، أنه “حين أحاول إعداد طعام صحي؛ استبدل الزبدة بزيت الزيتون، واستبدل القلي بالخبز”.
ولكنه رأى أن الأمر الأهم في تناول الطعام الصحي، هو استخدام مكونات طازجة بالإضافة إلى التخطيط الجيّد لمكونات الوجبات قبل تحضيرها. مضيفاً، أنه “بعد التجهيز للوجبات لا تنس إضافة الملح والتوابل المناسبة، فهي تؤثر في طبق بسيط من خضار الهليون والدجاج وتجعله مميزاً”.   
 
جاك توريس
نعم، يمكن اعتبار الشوكولاتة من الأطعمة الصحية طالما أننا نقصد تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو. قال صاحب شوكولاتة “جاك توريس”، “جاك توريس”، أن “الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو مفيدة صحياً لأنها تحتوي على نسب أقل من السكر كما أنها غنية بمضادات الأكسدة (فلافانول) و(بوليفينول) والتي تعمل على تقليل ضغط الدم”، كما أوضح، “أنه سوف ينتج نوعاً من الشوكولاتة المحشوة بالتوت البري والتي تحتوي على ٦٠ بالمائة، من الكاكاو الخام لبعض أغراض التغذية العلاجية”.
وسوف ينتج أيضاً شرائح من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة ٧٢ بالمائة، من الكاكاو وذلك بإذابتها ومزجها مع أنواع مختلفة من المكسرات والتي تحتوي على نسب عالية من البروتين والألياف، ثم صبها على ورقة وتركها تبرد. بعد ذلك اكسرها واستمتع بها!   
 

إ

إيريك ليفين
عندما يتعلق الأمر بالصلصة محلية الصنع، فالأمر يعتمد على التناسق الصحيح بين المكونات. ولكن كيف تحصل على قوام مثالي للصلصة دون استخدام أي مكون غير صحي؟
اعتبر الشريك في ملكية مطعمي “نيوجيرسي، باراجون تاب تيبل” و”موريس تاب جريل”، ومؤلف كتاب “سمول بايتس بيج فليفر”، الشيف “إيريك ليفين”، أن “بدلاً من تكثيف قوام الصلصة بإضافة الدقيق، يمكنك الاستغناء عنه بعدة أشياء أخرى مثل معجون الطماطم أو الأغار أو مسحوق البطاطس أو بترك الصلصة تقل تدريجياً على نار هادئة”.  
 
لقراءة النص الأصلي، الرجاء الضغط  هنا
 
 
 
 
 
 
 

إقرأ أيضاً